الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



23 % من كسور الورك تؤدي للوفاة
نشر في الوطن يوم 08 - 06 - 2022

أوضح أستاذ الطب والغدد الصماء بجامعة الملك سعود يوسف الصالح، أن هشاشة العظام من الأمراض التي بحاجة للتوعية وتحديدا كسور الورك الناجمة عن هشاشة العظام، والتي تحد من الحركة وتؤدي للوفاة بنسبة 23 % بعد السنة الأولى من التعرض لها.
وأضاف أن نسبة مرض هشاشة العظام بالمملكة بين 35 – 46 % عند النساء بسبب انقطاع الدورة الشهرية، بينما سببه عند الرجال هو نقص هرمون الذكورة، جاء ذلك في مؤتمر توعوي عن هشاشة العظام غطت فعالياته 3 مدن جدة والرياض والخبر، وانطلق مطلع الأسبوع، ونظمتها شركة ساجا الصيدلانية والتي تأسست بالتعاون المشترك بين شركة الرعاية الصحية السعودية الرائدة واثنتين من شركات الأدوية اليابانية الرائدة، وخصص المؤتمر لمناقشة أحدث علاجات وتطورات مرض هشاشة العظام.
وشارك في المؤتمر نخبة من الأطباء والمختصين العالميين والمحليين في هشاشة العظام واستشاريي الطب وخبراء الصحة.
سجل وطني
أكد الدكتور يوسف عن تطلعاته للحصول على سجل وطني لهشاشة وكسور العظام، مشيراً إلى انضمام المملكة عام 2021 لبرنامج «فراكس» العالمي الذي يتيح إدخال معلومات المريض على الإنترنت وحساب نسبة احتمالية تعرضه لكسور خلال السنوات العشر القادمة، مضيفاً أن انضمام المملكة جاء بعد سنتين من البحث الذي دُرست خلاله نسبة الكسور في 15 مستشفى.
أشار الدكتور إلى ضرورة الاهتمام بالعظام منذ سن الطفولة والابتعاد عما يؤثر عليها من عوامل كالتدخين والمشروبات الغازية، ناصحاً بمزاولة الأنشطة الرياضية.
تأثير إيجابي
أشار الرئيس التنفيذي لشركة ساجا الدكتور محمد خليل إلى أن مرض هشاشة العظام ونقص كثافتها ينتشر في المملكة بنسبة 37.8 % و28.2 % بين الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، حيث لا يزال نقص فيتامين (د) يشكل أحد عوامل الخطورة الرئيسة للإصابة بالمرض في هذه البلاد. ووفقاً للمؤسسة الدولية لهشاشة العظام، فإن هشاشة العظام تصيب ما يقدر بنحو 75 مليون شخص في أوروبا، والولايات المتحدة، واليابان، كما يتسبب سنوياً في أكثر من 8.9 ملايين كسر، أي كسر كل 3 ثوانٍ في جميع أنحاء العالم.
التوعوية التثقيفية
أوضحت وزارة الصحة من خلال التوعوية التثقيفية لها عن هشاشة العظام بأهمية شرب الحليب بشكل يومي لأنه يعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم فالنساء من عمر 25-65 عام تتناول 1000 ملجم في اليوم والحوامل والمرضعات 1200-1500 ملجم في اليوم، ولا بد من التعرض للشمس لزيادة إنتاج فيتامين (د) في الجسم الذي يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، تناول الخضار الورقية الخضراء هي مصدر جيد للكالسيوم وتحتوي أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد في امتصاص الكالسيوم مثل البروكلي، اللفت الكرنب والسبانخ والفاصوليا وغيرها، ممارسة الرياضة باستمرار خاصة المشي والهرولة، التقليل من تناول اللحوم الحمراء، لأنها تحتوي على الفسفور الذي يحتاج إلى كميات من الكالسيوم ليوازيه في الدم، الإقلاع عن التدخين، تقليل المشروبات الغازية، عدم الإفراط في تناول الكافيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.