«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سندي: نمضي للارتقاء بالرعاية الصحية عبر التحول الرقمي
نشر في الوطن يوم 09 - 01 - 2022

قدمت المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا أنموذجًا متميزًا في التعامل مع تداعيات الموقف صحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا، واستندت في استراتيجية مواجهة الجائحة إلى خبراتها المتراكمة على مدى عقود في التعامل مع مثل هذه الحالات. وقد دعاها ذلك الآن إلى الانتقال لخدمات الرعاية الافتراضية لضمان استمرارية توفير خدمات الرعاية الصحية إبّان فترة الجائحة.
أوضح الرئيس التنفيذي لدى «فيليبس» للرعاية الصحية بالمملكة محمد السندي أن النهج المتبع للرعاية الصحية بالمملكة يتمثل في تحقيق التحوّل الرقمي بالقطاع الصحي، ومنه خدمات التطبيب عن بُعد، وزيادة الاستثمار في حلول الذكاء الاصطناعي، وتفعيل أطر الشراكة والتعاون مع المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى.
القدرة الاستيعابية
وحول العلاج عن بعد قال إنه يعتبر عاملًا مساهمًا في زيادة قدرة المستشفيات الاستيعابية، وخفض تكاليف التشغيل، ما يتيح الفرصة للمستشفى لزيادة الاستثمارات في التكنولوجيا والبنية التحتية.
وأشار إلى أن الجائحة دفعت إلى تسريع التحول الرقمي بقطاع الرعاية الصحية، مشيدًا باهتمام الحكومة بالحلول الرقمية بالمستشفيات، وذكر أن هناك عدة اتفاقيات بهذا الإطار تم عقدها لتوفير أحدث النظم والتقنيات لزيادة جودة ومستوى الرعاية الصحية، حيث إن البنية التحتية للمستشفيات لم تكن جاهزة لمواجهة الجائحة.
وأضاف أن ذلك يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 بتوفير رعاية صحية لجميع أبناء المملكة والمقيمين على أراضيها، عبر نظام رعاية صحي لا يتأثر بأية جائحة، ومدعوم بالتقنيات الافتراضية من فيليبس وغيرها.
الصحة المستقبلية
كما أوضح سندي أن شركة فيليبس قد أصدرت تقرير مؤشر الصحة المستقبلية 2021، والذي كشف عن إسهامات المملكة العربية السعودية في تعزيز آفاق استدامة قطاع الرعاية الصحية، حيث قامت في العام 2020 باستضافة المنتدى العالمي للإنتاج المستدام بقطاع الصحة.
وأضاف أن تقرير مؤشر الصحة المستقبلية 2021 يجمع تعليقات قادة الرعاية الصحية في 14 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، التي تمثل أضخم مسح عالمي.
ونوّه أن نتائج التقرير أظهرت المرونة والالتزام اللذين يتمتع بهما قادة الرعاية الصحية في المملكة، كما سلطت الضوء على موضوعات كالاستدامة والتحول الرقمي والرعاية الصحية التي تركز على المريض كمحركات رئيسية لمستقبل الرعاية الصحية.
عامل محفز
ولفت سندي إلى أن التحول الرقمي سيكون عاملًا محفزًا في صناعة الرعاية الصحية بالمملكة، بتركيز أوسع على المريض، مشيرًا إلى مبادرات بعينها كالاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية، والتي تهدف إلى الاستدامة بالحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الموارد الطبيعية في نظام الرعاية الصحية، مع التركيز على الجودة.
وثمّن سندي ثقة قادة الرعاية الصحية في المملكة في قدرتهم على تقديم رعاية عالية الجودة للمواطنين، ووفقًا لتقرير فيليبس، فإن هذه الثقة مدعومة بظهور الذكاء الاصطناعي لوضع احتمالية بالنتائج ودعم الأطباء وتشخيص المرضى وتحسين الكفاءة التشغيلية، منوهًا إلى أن هذه التقنية ستوفر للأطباء الأساس الذي يحتاجونه لبدء تحويل مشهد الرعاية الصحية في المملكة. وأشار سندي إلى أن رؤية المملكة تمهد للرعاية الصحية المستدامة والقائمة على القيمة، والمرتكزة على المريض، والمدعومة بالتكنولوجيا الذكية، ما يساعد على الوصول إلى مستقبل جديد في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.