«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50% من شركات التجزئة تتوقع زيادة إيراداتها
نشر في الوطن يوم 23 - 08 - 2021

تفوقت الشركات العاملة بقطاع التجزئة في سرعة التعافي من آثار جائحة «كورونا» مقارنة بالقطاعات الأخرى، حيث توقع 50% من شركات التجزئة بالشرق الأوسط تحقيق زيادة مؤكدة في إيراداتهم خلال الأشهر المقبلة. كما توقع 70% زيادة في إيراداتهم أو ثباتها على أقل تقدير. بينما يرى 78% منهم أن الوضع يدعو إلى التفاؤل خلال العام المقبل، وبتوقعات فاقت القطاعات الأخرى.
وأظهرت دراسة حديثة، لقياس ثقة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن من بين 5 قطاعات كان قطاع التجزئة هو الأعلى في مؤشر التعافي مقارنة بقطاعات: الأغذية والمشروبات، والترفيه، والإنشاءات، والتصنيع.
محركات النمو
أشارت الدراسة إلى أنه مع دخول العديد من الاقتصادات الإقليمية تدريجيا مرحلة العودة إلى الوضع الطبيعي وتحقيق النمو، واستمرار تخفيف قيود التباعد الاجتماعي، حددت الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجزئة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 4 عوامل كأهم محركات للنمو: تدريب وتطوير الموظفين 55%، وانتشار قبول المدفوعات الرقمية 49%، وتوافر بيانات ورؤى أفضل 49%، وسهولة الحصول على التمويل 56%. يسلط هذا الاتجاه الضوء على الفرص المتاحة للشركات الصغيرة التي تنشأ بسبب التحول الداخلي في الشركات، وكذلك بسبب اللوائح التنظيمية واتجاهات الصناعة.
كشفت الدراسة عن أن 56% من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال التجزئة بالمنطقة يرون أن الحفاظ على أعمالهم وتنميتها هو أهم ما يشغل تفكيرهم. أما بالنسبة لمخاوفهم على مدى ال12 شهرا القادمة، فقد رأى أكثر من نصف المشاركين في الدراسة 54% أنها تتمثل في ارتفاع تكلفة ممارسة الأعمال التجارية. بينما أشار 41% منهم إلى أن إمكانية الوصول إلى رأس المال هي أكبر تحدٍ يواجهونه. أما على الصعيد التشغيلي، فتشمل التحديات، التي تتوقع الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تواجهها في العام المقبل، الحفاظ على الموظفين الحاليين 42%، وتدريب الموظفين 37%، وإيجاد المواهب المناسبة لتلبية متطلبات واحتياجات جديدة 36%، حيث تسلط هذه التحديات الضوء على الاتجاه المتزايد بشأن تنمية وتطوير الموظفين، بصفته عاملًا رئيسيًا لنجاح الأعمال الصغيرة.
الاقتصاد اللانقدي
لفت أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال التجزئة إلى أهم مزايا الاقتصاد اللانقدي بالنسبة لأعمالهم، التي تمثلت في الوصول السريع إلى الإيرادات 50%، وسهولة عدم معالجة النقد 47%. كما أشاروا لتدني فرص الاحتيال 45%.
تعد حلول الأمن الإلكتروني الآمنة ضرورة حيوية لعمليات الشراء والبيع. وقد سلط عدد أكبر من الشركات العاملة في مجال التجزئة، أكثر من أي قطاع آخر، الضوء على قدرة الاقتصاد الرقمي على التصدي لعمليات الاحتيال بشكل فعال، حيث تشير معظم شركات التجزئة في المنطقة إلى أنها بحاجة الآن إلى دعم ومساعدة في مجال الحصول على مجموعة أوسع من الخدمات المالية 55%. كما ترغب في الحصول على المساعدة في مجال إدارة أو تطوير فرق العمل 49%، ودعم تنظيمي فعال من الحكومة 48%.
مزايا الاقتصاد اللانقدي
تدريب وتطوير الموظفين 55%
انتشار قبول المدفوعات الرقمية 49%
توافر بيانات ورؤى أفضل 49%
سهولة الحصول على التمويل 56%
أبرز المخاوف والتحديات:
الحفاظ على أعمالهم وتنميتها 56%
ارتفاع تكلفة ممارسة الأعمال التجارية 54%
إمكانية الوصول إلى رأس المال 41%
الحفاظ على الموظفين الحاليين 42%
تدريب الموظفين 37%
إيجاد المواهب المناسبة لتلبية متطلبات واحتياجات جديدة 36%


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.