هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صريم الذهب يرصع مدرجات عسير
نشر في الوطن يوم 10 - 07 - 2021

تبدأ رحلة صريم البر في عسير مع بداية العام الميلادي في موسم الشتاء القارس، حيث يقوم مزارعو المنطقة ببذر الحبوب الأصلية التي يحتفظون بها من الموسم السابق لتبقى في أكنتها تحت الأرض ما شاء لها أن تبقى، ثم تبدأ بالنمو لتشق سطح الأرض وتستمر في النمو طوال 6 أشهر ليبلغ ارتفاعها 150 سنتيمترا، كأنه تناسل لأجيال متتالية، وتنبت حبة البر الواحدة ما يسمى «الكن» وهو عدد من السيقان التي تحمل السنابل وتبلغ من 7 إلى 10 سيقان في «الكن» الواحد، وتسقى بمياه الأمطار أو الآبار، وتسمى مزارع البر التي تسقى بالأمطار «العثري»، أما ما يسقى من الآبار «بالسقى»، ثم يأتي موسم «الصريم» أي الحصاد، وفيه يقوم المزارع باستخدام أداته القديمة «المحش» وهي شبيهة بالسكين الحادة الملتوية والمدببة قليلا عند آخرها، يستخدمها لقطع العذوق أو السنابل، وقد يستخدم البعض الآخر الحصادات الكبيرة أو الحصادات اليدوية في الوقت الحالي لجني عذوق أو سنابل البر.
اكتمال النضج
ويعلم مزارع عسير أن عذوق البر جاهزة «للصريم» أو الحصاد إذا صارت «بلاده» أو مزرعته تلمع كالذهب مع شروق شمس الصباح، فيتأكد حينها من اكتمال نضج بره فتخطف ناظريه بلونها الأصفر الأخاذ، قبل أن يعي عقله أنه حان موعد حصاده، وبعد الحصاد تجمع «العذوق» أو السنابل على شكل حزم وتنقل إلى ما يسمى «بالجرين»، وهو مكان جمع المحصول للبدء بعملية «الجرش» باستخدام الصخور التي تسحبها الأبقار، كما يتم كذلك فصل «الحثى» وهي القشرة المحيطة بالحب وتستخدم للمواشي، وبعد ذلك «تشرق» هذه الحبوب أو تعرض لأشعة الشمس لتجفيفها لما لا يقل عن 14 يوماً، ثم تعبأ في أكياس من الخيش أو القش للزكاة والباقي للحفظ أو البيع.
وتشتهر مواقع عديدة في عسير بزراعة أجود أنواع البر مثل السودة وطبب وبللحمر وبللسمر.
منزلة النجوم
والتقت «الوطن» في جولتها على قرى عسير بالمزارعين جابر علي بن عامر وعبدالعزيز بن علي آل سعد من شعف آل ويمن، وقالا إن البُر أو ما يُسمى بالحنطة يُزرع في منطقة عسير على امتداد المزارع من السودة والسقا والشعف وبني مازن وحتى القرى المجاورة لمدينة أبها، ويحدد لزراعته فترة محددة تسمى «ذي الخمس»، وهي منزلة من منازل النجوم وتكون في بداية الوسمي فلا يُفضل أن تتم زراعته قبلها، أو بعدها، حيث تبدأ من بداية موسم الشتاء ويستمر إلى 4 أشهر، وقد ينتظر المزارعون فترة ما يُقارب من 5 إلى 6 أشهر - بحسب المكان - حتى يأتي وقت حصادها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.