الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 شرطا للمحامين تحدد واجبات الترافع وضمان الحقوق
نشر في الوطن يوم 14 - 06 - 2020

حددت وزارة العدل 12 اشتراطا للمحامين خلال المرافعات وقبلها، وعدّتها من الواجبات التي لا بد على كل المحامين الالتزام بها. كما أكدت أن ذلك يدخل ضمن نظام المحاماة.
أصول شرعية
شملت الاشتراطات التزام الأصوال الشرعية والأنظمة المرعية وعدم الإخلال بشيء منها، إلى جانب أنه على المحامي ألا يتوكل عن غيره في دعوى أو نفيها وهو يعلم أن صاحبها مبطل أو ظالم، ولا يستمر فيها إذا ظهر له ذلك خلال التقاضي، وضمن الاشتراطات شددت الوزارة على المحامي بأن يلتزم بالآداب خلال الترافع، فلا يظهر مخالفة أو شغبا أو إيذاء لخصمه أو غيره في مجلس الترافع، وأكدت على المحامي عند مخاطبته الجهات أن يتجنب كل ما من شأنه تأخير الفصل في القضية أو الإخلال بسير العدالة، كذلك الامتناع عن ذكر الأمور الشخصية الخاصة بخصم موكله كتابيا أو مشافهة، وعليه أن يمتنع عن السب أو الاتهام بما يمس الشرف والكرامة.
حق الدفاع
دعت الاشتراطات المحامي إلى أن يسلك الطريق التي يراها ناجحة في الدفاع عن موكله، ولا تجوز مساءلته عما يورده في مرافعته كتابيا أو مشافهة مما يستلزمه حق الدفاع، مع عدم جواز المحامي بنفسه أو بوساطة محام آخر أن يقبل الوكالة عن خصم موكله، أو أن يبدي له أي معونة ولو على سبيل الرأي في دعوى سبق له أن قبل الوكالة فيها، أو في دعوى ذات علاقة بها، ولو بعد انتهاء وكالته.
وأكدت الوزارة أنه لا بد من المحافظة على أسرار موكله وعدم إفشائها ولو بعد انقضاء القضية، ما لم يخالف ذلك مقتضى شرعيّا، وليس للمحامي دون سبب مشروع فسخ الوكالة، والتخلي عما وكل عليه قبل الانتهاء الدعوى.
الحقوق المتنازع عليها
حذرت وزارة العدل من أنه لا يجوز للمحامي أن يشتري شيئا من الحقوق المتنازع فيها، والتي يكون وكيلا عليها، ولا بد على المحامي أو الوكيل أن يقدم أصل توكيله أو صورة منه مصدقا عليها إلى المحكمة أو ديوان المظالم، كما يجب على كل محام أن يتخذ له مقرا أو أكثر لمباشرة القضايا الموكل عليها، وعليه أن يشعر وزارة العدل بعنوان مقره، وأي تغير يطرأ عليه.
وشددت العدل على أنه يجب على المحامي إعادة سند التوكيل والمستندات الأصلية عند انقضاء التوكيل، إذا كان الموكل سلّم له أتعابه وإلا جاز له الاحتفاظ بها حتى تسلم أتعابه، ويجب على المحامي الدخول في موضوع المرافعة بغير مقدمات لا يستلزمها المقام، وأن يتجنب في مذكرته الكتابية الكلمات التي تحمل التأويل أو تحمل أكثر من معني.
3 ملايين حد قيمة الإفراغ الإلكتروني
رفعت وزارة العدل الحد الأعلى لقيمة العقارات التي يرغب ملاكها في إفراغها إلكترونيا، من مليون ريال إلى 3 ملايين ريال، ضمن خطتها لتفعيل البيع والشراء للعقارات في عملية إلكترونية بالكامل، للتيسير على المستفيدين وتوفير الوقت والجهد عليهم.
وأكدت وزارة العدل أن الخدمة التي وجّه بإطلاقها -مؤخرا- وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد محمد الصمعاني، تجري وفق إجراءات آمنة تضمن حقوق جميع الأطراف.
وأشارت إلى أن الخدمة متاحة خلال بوابة ناجز najiz.sa، موضحة أن نقل ملكية العقار إلكترونيا، يتم خلال حساب بنكي وسيط، يتولى عملية التسليم والاستلام لمبلغ المبايعة.
وأشارت إلى أن الخدمة متاحة حاليا لأصحاب العقارات الذين يملكون حساباً في البنك الأهلي التجاري، على أن يتم التوسع في الخدمة لاحقا، لتشمل المتعاملين مع بقية البنوك المحلية.
واشترطت وزارة العدل لنقل ملكية العقار إلكترونيا، أن يكون البيع مباشرا بين البائع والمشتري دون وكلاء، وأن يكون الطرفان سعوديين، ولديهما حساب مفعل في أبشر.
واجبات المحامين
1- التزام الأصوال الشرعية والنظم المرعية وعدم الإخلال بشيء
2- ألا يتوكل عن غيره في دعوى أو نفيها وهو يعلم أن صاحبها مبطل أو ظالم
3- أن يلتزم بالآداب خلال الترافع
4- أن يتجنب كل ما من شأنه تأخير الفصل في القضية
5- الامتناع عن ذكر الأمور الشخصية الخاصة بخصم موكله
6- أن يسلك الطريق التي يراها ناجحة في الدفاع عن موكله
7- لا يجوز للمحامي بنفسه أو بوساطة محام آخر أن يقبل الوكالة عن خصم موكله
8- لا بد من المحافظة على أسرار موكله، وعدم إفشائها ولو بعد انقضاء القضية
9- لا يجوز للمحامي أن يشتري شيئا من الحقوق المتنازع فيها، والتي يكون وكيلا عليها
10- يجب على كل محام أن يتخذ له مقرا أو أكثر لمباشرة القضايا الموكل عليها
11- يجب إعادة سند التوكيل والمستندات الأصلية عند انقضاء التوكيل
12- يجب الدخول في موضوع المرافعة بغير مقدمات لا يستلزمها المقام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.