ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجار يزينون الأحجار بالخرافة لبيعها
نشر في الوطن يوم 21 - 11 - 2019

تحول عدد من باعة الأحجار الكريمة، لمعالجين يداوون مرضاهم بالأحجار، حيث رصدت «الوطن» زوار المعارض الثقافية وهم يقفون طويلا أمام باعة الأحجار لسماع أسرار وحكايا ارتبطت شعبيا بها، إذ يحرص عدد من البائعين على ربط كل نوع بمسميات وحكايات من التراث للترويج لها.
وسرعان ما يتحول أسلوب باع الأحجار، إن لم يجد القصص والأساطير حول الأحجار، لمعالج يستمع لهموم الزوار ومشاكلهم الصحية، محولا معرضه لعيادة لوصف الحجار المناسبة التي تساعدهم على التخلص من مشاكلهم الصحية.
مقتنيات للزينة
أكد عدد من الباحثين والمهتمين بعلم الأحجار: «أن الأحجار الكريمة من مقتنيات الزينة، وتصنف على حسب خصائصها التي تتمثل في النقاء والندرة، ولون الحجر ولمعانه والشفافية، والصلابة والوزن وخلوه من الشوائب وبلد الصنع (الإنتاج) والثبات، وعملية الصقل والقطع ومدى تداخل المعادن فيه بقيمته وشهرته».
علاج الأحجار
أصر عدد من باعة الأحجار الكريمة على أن من الأحجار ما يستخدم لمساعدة الإنسان صحيا، وذلك بسبب خصائص الأحجار الكريمة التي تلتقي مع خصائص البشر، وأن مبالغة البعض في وصف الحجر وقيمتها الصحية لا ينفي علاقتها بصحة الإنسان.
فيما قال الأخصائي النفسي عبدالملك صالح: «إنه لا يمكن إنكار العلاج بالأحجار الكريمة دون التوسع لتصل لدرجة الدجل والشعوذة ولا يزال الأمر يحتاج لمزيد من التأصيل العلمي».
وأضاف أن هناك دراسة حديثة أجريت في قسم «الجيولوجيا» بكلية العلوم في جامعة بنها المصرية أكدت أن لبعض الأحجار الكريمة مثل الماس والكهرمان والياقوت والزمرد خصائص علاجية.
شهادات لحمايتها
أضاف علي حسن أحد المهتمين بالأحجار الكريمة: أن منتجي الأحجار يلجؤون لاستخراج شاهدات تثبت أن الأحجار طبيعية وبعيدة عن التصنيع والتقليد، يذكر فيها نوع الحجر ومكوناته ووزنه ومكان استخراجه، لحماية المنتج الأصلي من الغش والتقليد.
خصائص الأحجار الكريمة
-النقاء
-الندرة
-لون الحجر ولمعانه
-الصلابة
-خلوه من الشوائب
أنواعها
-حجر العقيق
-الفيروز
-الزمرد
-الزبرجد
-الزفير
-اليماني
-السليماني
-الياقوت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.