مفتي عام المملكة يستقبل رئيس هيئة الولاية على أموال القاصرين    أمير نجران بالنيابة يرعى غداً افتتاح ملتقى "الانتماء واللحمة الوطنية"    "الصحة" تقدم نصائحَ توعوية للحوامل    حملة المليون متطوع في ٢٥ ابريل    خالد الفيصل يطلق فعاليات ملتقى مكة الثقافي    "التعاون الإسلامي" تدين جولة العنف الجديدة في أفغانستان    وحدة الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها للنساء بعسير    البياوي يخلف باصريح في القادسية    الدفاع المدني بنجران يدعو الجميع لعدم المجازفة والدخول لمجاري الأودية والسيول    300 مرابط بالحد الجنوبي يؤدون الاختبارات النهائية بتعليم جازان    ليفربول ينتصر على كارديف سيتي بثنائية ويستعيد صدارته    برشلونة يحلم بحسم لقب الدوري الأربعاء    المجلس العسكري بالسودان يحذر "من إغلاق الطرق"    بدء العمل في قسم القسطرة القلبية بمستشفى الملك عبدالله ببيشة    أمير الجوف يستقبل مدير جمرك المطار المعين حديثاً    فتح التسجيل الإلكتروني للالتحاق ب«مراكز الرعاية النهارية»    متحدث “الإسكان”: بدأنا تنفيذ 46 مشروعاً لتوفير وحدات سكنية ما بين الفلل والشقق والتاون هاوس    الشرطة السريلانكية تعتقل 13 شخصاً لتورطهم بتفجيرات الأحد    صحيفة: عقوبات أميركية تهدد مستوردي النفط الإيراني    نافذة (نقل المعرفة) من مكتب تحقيق الرؤية في المالية    السفارة بإندونيسيا تحذر المواطنين من الاقتراب من جبل أغونغ    تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى    د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي                رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من احتفال وزارة العدل بإطلاق نظام «ناجز» بحضور معالي الوزير    من تكريم الجهات الداعمة    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي    وزير الحرس الوطني    من تحضيرات الأهلي    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي    برئاسة الدكتور القناص.. وتضم 22 لاعبًا    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    قضية بمليون دولار يكسبها بريطاني بسبب الضوضاء    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    وطن ضد الإرهاب    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    احتراق طواقم التمريض    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    أستاذ كيمياء قاد طالبا إلى المركز الثاني.. متعثر دراسيا يفوز بلقب قدوة «أم القرى»    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مجلس الشورى وعنق الزجاجة!
نشر في الوكاد يوم 21 - 03 - 2019

في تدشين مشروع نيوم قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثناء حديثه عن المشروع: «بدأنا نفكر في جيلجديد منطلق إلى الحياة» وفي هذا الأمر دلالات منهجية عظيمة أبرزها الإشارة إلى ضرورة التفكير بشكل جديدوصناعة مستقبل جديد قادر على مواجهة التقدم المعرفي والتقني والصحي وغيرها. ً ونجد بعضا من الكياناتالمؤسسية بالدولة ثقفت ذلك وشرعت بوضع الخطط الجديدة ومواكبة المستقبل، غير أن بعضها ظل في محلكسر يسير على منهجه القديم ويدور حول الفلك نفسه.. منها مجلس الشورى؛ فالعجيب في الأمر أن أقرب كيانمن صناعة القرارات ومراقبتها وتهذيبها ومراجعتها على مستوى المملكة هو مجلس الشورى بقي كما هو،ُ فمنذ أن وعيت وصورة مجلس الشورى في مخيلتي كمواطنة صورة نمطية تقليدية ت ّشكل مجموعة من الرجاليجتمعون ويطرحون مواضيع مكرورة كل مرة ويتشاورون عليها بالتصويت ثم تمددت الصورة لتشمل إضافة 30امرأة يقمن بالدور ذاته في إعادة تدوير المواضيع المطروحة والتصويت لها.
بالرغم من أنه يقدم بدوره أطروحات واقعية تمس حاجة المواطن البسيط الذي يأمل أن يقف في مصاف أهلً الرؤية، ويطمح أن يحصل على تأمينه الطبي ويجد حلولا لمشكلاته المجتمعية من سكن وكهرباء وماء وغيرها منالأمور التي لا يعجز عنها مجلس الشورى في صناعة قرار حكيم يتجاوز العقبة، ولكن ما من نتائج ملموسة علىً أرض الواقع، بل بالعكس تظل تلك الأطروحات ممدة ٍ على طاولة النقاش ما بين مد ً وجزر معلقة دون علاج فوريلها.
وإن ممارسة الدور الشوري التشريعي والرقابي بصورته الحالية لمجلس الشورى لا يتواكب مع تطلعات المستقبلوجيله الذي قال عنه ولي العهد «منطلق إلى الحياة»، بل لا بد أن يتخذ الدور المحوري لدعم مسيرة التنميةالحضارية بحيث يشمل مراجعة خطط الوزارات ومسارات التنمية بها، الخروج من عباءة الأطروحات والقضايا المكرورةوالاقتراب إلى قضايا المواطن الواقعية وطرحها ليس فقط بالتصويت، بل المعالجة العملية مع إضافة النظر فيالقضايا الصحية والاقتصادية للمواطن بالشروع المباشر في معالجتها دون الحاجة إلى التصويت.. فهناك قضاياتستوجب الحل الجذري من مجلس الشورى وتمريرها للجهات المعنية دون الحاجة إلى تصويتات وتوصيات من أجلتحقيقها.
ً وللأمانة من خلال مروري على أعضاء المجلس وجدت بأنه يضم بعضا من الكفاءات الوطنية العالية سواء فيتأهيلها العلمي أو في رصيد خبراتها الثري بتجاربها المهنية، ومع هذا فإن هذه الكفاءات لاتتواءم مع مخرجاتالمجلس وطموحات الشعب من خلالهم، بالرغم أن هذه الكفاءات مؤهلة لتبلور الدور المأمول الفاعل لتحقيقالرؤية السعودية المستقبلية.
ً أخيرا مجلس الشورى يمر الآن بعنق الزجاجة مع اقتراب مخرجات التحول الوطني والرؤية السعودية والركض السريعلشبابنا نحو الحياة.. لذلك عليه إعادة قراءة المشكلات المطروحة في مجالسه، التركيز على مشكلات المواطنوالشباب خاصة وصناعة القرارات العلاجية للمتراكم منها كالبطالة ومشكلات التعليم والصحة والإسكان، ردمالفجوة بين صناع القرار والمواطنين، التوسع في المهام الرقابية حتى نصل إلى مؤسسات تعالج مشكلاتهاً بذاتها ولا تتوسع هذه المشكلات حتى تصبح قضية وحاجات مواطنين تستدعي مجلسا وشورى وتصويتاتوتوصيات
نقلا عن عكاظ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.