جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية لتقديم المساعدات لجنوب السودان    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    الأحوال الجوية تؤجل موعد لقاء العين والهلال    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    انشرها يا وليد الفراج !    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأكثر تبريداً.. الأقل تبريداً
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2013

توقفت ذات مساء عند حلول صلاة العشاء عند مسجد في أحد الأحياء شمال مدينة الرياض، لم يكن المسجد كبيراً، بل كان مسجداً متوسطاً، وليس على شارع عام، ودلفت إلى المسجد مباشرةً، فلفت انتباهي النظافة الفائقة في المسجد وجودة التأثيث، ولكن اللافت الأكثر والأكبر للانتباه لوحة في المسجد كتب عليها هكذا: (الأكثر تبريداً.. الأقل تبريداً)، فقد وضعت لوحة لمن يريد مكاناً فيه برودة عالية، ومن لا يحب التكييف، فهناك جانب آخر في المسجد أقل، وثمة شيء آخر فقد وضع في المسجد لوحات إلكترونية بدلاً من الملصقات التي تشوه الجدران، وتؤثر فيها، وتترك أثراً سيئاً.
أديت الصلاة وخرجت على عجل، ولم تتهيأ الفرصة لأشكر الإمام على حسن نظافة المسجد وترتيبه وأناقته، ولكن ظل ما رأيته في هذا المسجد هاجساً وشاغلاً لفكري حتى وصلت إلى موعدي مع بعض الإخوة، وكان ما شاهدته هو مفتاح حديثنا ومداره في تلك الليلة.
بدأ الحديث أكبر الجالسين سناً ومقاماً، فقال: لدى مسجدنا ظاهرة طيبة وخصلة حميدة في التواصل بين الجيران (جماعة المسجد)، فعند مرض أحد الجيران أو وجود حالات وفاة يهب الجيران جميعاً لعيادة المريض وتشييع الجنازة، أو تقديم العزاء، وذلك بعد توفيق الله، ثم جهد إمام المسجد الذي يقدم رسالة عبر الجوال لجميع جماعة المسجد في مثل هذه الحالات.
تحدث الآخر عن فتح الإمام أبواب المسجد أوقات الاختبارات للطلاب، والتنسيق مع بعض المحتسبين من جماعة المسجد وغيرهم لتدريس الطلاب مجاناً في سائر العلوم، وتخصيص وقت لمَن أراد أن يستوضح عن مسائل في الفيزياء والكيمياء والرياضيات وحتى اللغة الإنجليزية، وأنه استطاع بهذا العمل تقديم خدمة للناس ومنفعة لهم، وقبل هذا جذب الشباب للصلاة والتعلق بالمسجد.
خاتمة المتحدثين علق بأمر جيد في التكامل والتعاون، وضرب مثالاً على إمام مسجدهم, وما قام به خلال شهر رمضان المبارك، فقد التزم النظم والتعليمات، ولم يجمع من المصلين مبالغ مالية لإفطار الصائم، بل أخبر جماعة المسجد بالعدد التقريبي المتوقع للذين يتناولون طعام الإفطار في مسجدهم، وحدد الجهات التي يمكن أن تقدم طعام الإفطار من مطاعم ومطابخ، ولئلا يستأثر أحد من جماعة المسجد بالإفطار بمفرده من دون غيره، ويحصل هو على الأجر ذكر لهم أن الأمر متاح للجميع وما على الراغب في المساهمة في الإفطار إلا أن يسجل اسمه، ويحدد الأيام التي يرغب المساهمة بها شريطة ألا تتجاوز ثلاثة أيام، وأن يباشر هو بنفسه - أي المتبرع - خدمة الصائمين في هذه الأيام، وكل ما يتعلق بتلك الأيام من تجهيز وخدمة، بل ونظافة للمكان عقب الإفطار، وقد لقي هذا التنظيم القبول والثناء من جماعة المسجد، بل وزاد على ذلك تنظيم سُفَر العيد في المسجد، وضمان مشاركة الجميع بلا إسراف أو نقصان.
قفلت عائداً من هذا الاجتماع، وبقي حديث الإخوة حاضراً في ذهني مع ما شاهدته في المسجد , ونقلته إليكم مختصراً، وقلت: نحن في مجتمع يحب الخير - ولله الحمد - وقلوب أبناء هذه البلاد دائماً وأبداً معلقة بالمساجد, فما الذي يمنع أن نرى هذه الصورة الحسنة والجميلة والأفعال الحميدة في مساجدنا؟ بالتأكيد الكل يتمنى ذلك، ويرغب فيه، سواء إمام المسجد أم جماعته، ولكن الدور الأكبر والرئيس هنا لإمام المسجد، فليس كل الناس على درجة واحدة من الحكمة والعقل، فبعض الأئمة ربما يوثق علاقة الجيران فيما بينهم، ويزيد من تآلفهم وترابطهم, والعمل معهم على نبذ ما يحيط بهم من أخطار بالنصح والإرشاد والتوجيه والعمل، بل يزيد على ذلك حينما يرتفع الحس الأمني عنده وحث جماعته على ذلك، في حين أن اجتهاد بعض الأئمة قد يكون منفراً لمَن حوله، فتجده قد انطوى على نفسه، وليس له علاقة بجماعة المسجد، إن لم يكن على خصام وخلاف مع بعضهم، أو جميعهم, أو سبب الفرقة والتحزب بينهم، وشتان بين الأول والآخر، فهناك من بكى جماعته، وكأنهم يفقدون أبناءهم أو عزيزاً عليهم حينما ترك المسجد، وهناك مَن يصلون خلفه وهم كارهون، بل ومن ساروا جماعات للجهات المختصة يطالبون بنقله من مسجدهم، والسعيد مَن ترك أثراً طيباً بعد رحيله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.