«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد بن سلمان يسد اللزوم
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2022

لم تأتِ جملة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء خلال "وداعه لمنسوبي وزارة الدفاع": "موفقين والأمير خالد بن سلمان يسد اللزوم" من فراغ فعندما جاءت الثقة الكريمة بتعيينه وزيراً للدفاع ليكون خلفاً للأمير محمد بن سلمان في حقيبة وزارة الدفاع فإنها تضع الرجل المناسب في المكان المناسب، الأمر الذي مكّن الدولة خلال السنوات الخمس الماضية من تحقيق وَثَبات هائلة ونقلات كبرى وإنجازات تسطر في كافة المجالات سواء على الصعيد الدولي والأقليمي وفي الداخل المحلي، والأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع هو الابن التاسع لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وولد في العام 1988م . فتشرب العلم والفراسة والحكمة من مدرسة والده الملك سلمان.
التعليم
حصل الأمير خالد بن سلمان على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية، وواصل تعليمه في الولايات المتحدة لينال من جامعة هارفارد شهادة (كبار التنفيذيين في الأمن الوطني والدولي). كما درس الحرب الإلكترونية المتقدمة في باريس. وبدأ العمل على دراساته العليا في جامعة جورجتاون للحصول على درجة الماجستير في الآداب في تخصص الدراسات الأمنية ولكن تم تعليق دراسته نظراً لمهام عملية مختلفة وذلك قبل تعيينه سفيراً للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة.
1000 ساعة طيران
وبعد تخرج الأمير خالد بن سلمان من كلية الملك فيصل الجوية، انضم إلى القوات الجوية الملكية السعودية. لتبدأ مسيرته المهنية في الطيران على طائرتي (تيكسان6) و (تي-38) في قاعدة كولومبوس الجوية في ميسيسبي.
ثم بدأ بعد ذلك برنامج طيران على طائرة (إف-15 إس)، وعُيّن ضابط استخباراتٍ تكتيكي إلى جانب مهنته كطيار لطائرة (إف-15 إس) في السرب الثاني والتسعين التابع للجناح الثالث في قاعدة الملك عبدالعزيز في الظهران.
وقد تدرب الأمير خالد كطيار مقاتل بإجمالي يقارب 1000 ساعة طيران، وقام بمهام جوية ضد تنظيم داعش كجزء من التحالف الدولي. كما قام بمهمة في أجواء اليمن كجزء من عملية عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل.
وفيما يخص خدمته في سلاح الجو السعودي، فقد كُرم الأمير خالد بشكلٍ كبير، بما في ذلك منحه نوط درع الجنوب؛ ونوط المعركة؛ ونوط الاتقان؛ ونوط سيف عبدالله.
تدرب الأمير خالد بشكلٍ مُكثف مع الجيش الأمريكي في كل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، بما في ذلك التدرب في قاعدة نيليس الجوية في ولاية نيفادا. وأجبرته إصابة في ظهره على التوقف عن الطيران، فعمل ضابطا في مكتب وزير الدفاع.
السفير العاشر في واشنطن
عُين الأمير خالد في مكتب وزير الدفاع بعد انتهاء مهام الطيران. وأصبح بعد ذلك مستشارًا مدنيًا رفيع المستوى في وزارة الدفاع السعودية عند انتهاء خدمته العسكرية.
وفي أواخر عام 2016، انتقل الأمير إلى الولايات المتحدة وعمل مستشارا في سفارة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة.
وأصبح الأمير خالد السفير السعودي العاشر لدى الولايات المتحدة منذ عام 1945.
نائب وزير الدفاع
في شهر فبراير من عام 2019 صدر أمر ملكي يقضي بتعيينه نائباً لوزير الدفاع
وعمل الأمير خالد بن سلمان خلال السنوات الثلاث الماضية عضدا وساعدا أيمن لأخيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تحقيق رؤى سموه لتطوير وزارة الدفاع والقوات العسكرية السعوديه وتسليحها بأحدث الأجهزة والمعدات الحربية التي تمكنها من الدفاع والذود عن حمى الوطن وبناء برنامج وطني للاكتفاء الذاتي من الصناعات العسكرية وقيادة دول التحالف في مواجهة الاعتداءات الحوثية وما يهدد أمن المنطقة.
الحنكة السياسية
ونظير ما يتمتع به الأمير خالد بن سلمان من الحكمة والرؤية وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين زار سموه في شهر يوليو من العام 2021، واشنطن والتقى يكبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كأكبر مسؤول سعودي يصل إلى واشنطن منذ توليه الرئاسة، واستطاع سموه أن يحقق نجاحات كبرى في إعادة التوازن للعلاقات التاريخية التي تربط ما بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أصابها شيء من الفتو.ر
وأجرى سمو الأمير خالد بن سلمان اجتماعات مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليڤان، ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي، ووزير الخارجية توني بلنكن
وزارة الدفاع
تتويجا لمسيرة الانجازات التي حققها الأمير خالد بن سلمان أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في في 27 سبتمبر المنصرم قراراً بتعيين سموه وزيراً للدفاع. وفي أول اجتماع عقده الأمير خالد بن سلمان مع قيادات وزارة الدفاع أكد سموه المضي قدماً في برنامج تطوير وزارة الدفاع، الذي يعكس إيمان سمو ولي العهد بأهمية تطوير قدرات الوزارة، ومواكبة التطور العسكري وفق أعلى المعايير، والارتقاء بها إلى أعلى المستويات. مشيراً سموه إلى أن وزارة الدفاع ستمضي على نهج سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- ومساره الذي رسمه للوزارة، لتصبح مؤسسة حديثة تمتلك قوات عسكرية محترفة ومشتركة، تحمي أمن الوطن ومصالحه من التهديد الخارجي، وتقود التحالفات وتشارك بها بجدارة واقتدار
وزير الدفاع خلال تأديته القسم أمام الملك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.