أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تباين أسعار النفط والغاز في أغسطس مع انخفاض «السوائل»

تباينت أسعار النفط الخام المنخفضة والغاز الطبيعي المرتفعة، مع انخفاض أسعار المواد الأولية البترولية، وبعض المنتجات البتروكيميائية، إلا أن المغذيات الزراعية، كاليوريا كانت الرابحة معززة بارتفاع الطلب في أكبر بلاد المستهلكين، الهند، لشهر أغسطس، بحسب بيانات الجزيرة كابيتال، وأظهر أيضاً انكماش هوامش ربح بعض المنتجات البتروكيميائية، فيما شهدت أخرى ارتفاع لنفس الشهر مقارنة بالذي سبقه.
وفي التفاصيل انخفضت أسعار النافثا في أغسطس عن الشهر السابق بنسبة 8,11 % إلى 670 دولاراً للطن، كما انخفضت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 7.6 % و9.0 % إلى 670 و660 دولاراً للطن على التوالي. وخفضت أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر سبتمبر إلى 650 و630 دولاراً للطن على التوالي. وانخفضت أسعار معظم المنتجات في أغسطس عن الشهر السابق، حيث ارتفعت أسعار اليوريا عن الشهر السابق بنسبة 32.1 % إلى 700 دولار للطن حيث خفض المنتجون الأوروبيون الإنتاج نتيجة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.
كما عزز من أسعار اليوريا توقعات الطلب من الهند. وأدى نقص المعروض نتيجة ارتفاع أسعار الغاز وانخفاض الإنتاج الأوروبي أيضاً إلى ارتفاع أسعار الأمونيا عن الشهر السابق بنسبة 9.7 % إلى 960 دولاراً للطن. وانخفضت أسعار ثنائي كلورايد الإيثيلين في أغسطس عن الشهر السابق بنسبة 28.0 % إلى 335 دولاراً للطن بسبب ضعف الطلب على المنتج النهائي، الكلوريد متعدد الفاينيل في آسيا بسبب التأثير الموسمي وارتفاع معروض ثنائي كلورايد الإيثيلين بعد زيادة الطاقة الإنتاجية في الولايات المتحدة.
وتراجعت أسعار خلات الفينيل الأحادي عن الشهر السابق بنسبة 24.4 % إلى 1,550 دولاراً للطن حيث بدأ المعروض في الارتفاع فيما انخفض الاستهلاك في ظل ضعف نشاط البناء والإنشاء والتوقعات الاقتصادية. بالتالي، انخفضت أسعار المنتج النهائي خلات فاينيل الإيثلين عن الشهر السابق بنسبة 14.5 % إلى 2,160 دولاراً للطن على الرغم من استقرار الطلب عليها. أيضاً، انخفضت أسعار جليكول الإيثيلين الأحادي خلال نفس الفترة بنسبة 11.0 % إلى 485 دولاراً للطن بسبب ضعف الطلب.
وفي اتجاه هامش ربح المنتجات البتروكيميائية، انكمش هامش البولي بروبلين - بروبان إلى 410 دولارات للطن في أغسطس من 443 دولاراً للطن في يوليو. وانكمش هامش البولي بروبلين - بيوتان في أغسطس إلى 418 دولاراً للطن من 443 دولاراً للطن في يوليو. واتسع هامش البولي إيثيلين عالي الكثافة - النافثا في أغسطس إلى 269 دولاراً للطن من 268 دولاراً للطن في يوليو.
وفي أسواق الخام، تراجعت أسعار النفط في أغسطس بسبب ضعف بيانات التصنيع وارتفاع المخزون مما عزز من المخاوف بشأن الطلب. انخفض سعر خام برنت إلى ما دون مستوى 100 دولار للبرميل، خلال الأسبوع الأول من أغسطس نتيجة لمخاوف تراجع الطلب بعد صدور بيانات صناعية ضعيفة لأهم الاقتصاديات. كما تأثر بسبب ارتفاع المخزون الأمريكي من الخام ومن الوقود. وأدى الإغلاق المؤقت لخط أنابيب دروجبا لنقل النفط الروسي إلى تحسن الأسعار في منتصف الشهر.
وأشارت المملكة العربية السعودية إلى احتمال قيام منظمة أوبك بتخفيض الإنتاج للحفاظ على توازن السوق في حالة توقيع إيران على اتفاق نووي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى من مستوى 100 دولار للبرميل.
وبالرغم من ذلك، أغلق النفط الخام شهر أغسطس على انخفاض عن الشهر السابق. وانخفض سعر خام برنت خلال شهر أغسطس عن الشهر السابق بنسبة 12.3 % إلى 96.5 دولاراً للبرميل، كما انخفض سعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة بنسبة 2,9 % إلى 89.5 دولاراً للبرميل. وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري عن الشهر السابق بنسبة 10.9 % إلى 9.1 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. واستمرار نشاط التصنيع في الولايات المتحدة دون تغيير، مع تباطؤ في الصين والاتحاد الأوروبي. واستمر مؤشر مديري المشتريات الصناعية الأمريكي دون تغيير لشهر آخر عند 52.8 في أغسطس. ويمثل الرقم زيادة الطلبات الجديدة، لكن مع تباطؤ الإنتاج تراجع مؤشر مديري المشتريات الصناعية في الصين في أغسطس إلى أقل من 50 علامة على الانكماش عند 49.5، أقل بشكل مفاجئ من التوقعات البالغة 50.2.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.