استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كاوست»: تطوير المواهب الوطنية في مجال تصميم وتركيب الألواح الشمسية
نشر في الرياض يوم 08 - 08 - 2022

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) مذكرة تفاهم مع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء (SESP) تهدف لتوحيد الجهود بين كاوست والمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء بهدف تدريب الكوادر الوطنية ذات الخبرة والمهارات العالية في مجال تصميم وتركيب الألواح الشمسية، وسيساعد هذا في تحقيق أحد الأوليات الاستراتيجية للمملكة المتمثل في الانتقال إلى الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى توفير أكثر من 100 عامل ماهر للوظائف في العام المقبل.
وتسلط الشراكة الضوء على برنامجين محددين: برنامج تصميم الطاقة الكهروضوئية، وبرنامج تركيب الطاقة الكهروضوئية، عند الانتهاء من كلا البرنامجين، سيتمكن المتدربون من المشاركة في اختبارات الشركة السعودية للكهرباء (SEC) ليصبحوا مصممين ومركبين فنيين معتمدين في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
وكجزء من مذكرة التفاهم، سيتم تشكيل فريق تنسيق الشراكات من قبل اثنين من كبار الممثلين من كاوست والمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء، وسيساعد هذا في ضمان تبادل المعرفة والخبرة بين المؤسستين، مع التركيز على تخريج القادة.
من جهته قال نائب رئيس كاوست للابتكار د.كيفن كولين: "إن بناء القدرات التقنية والقوى العاملة الماهرة في المملكة هدف أساسي من أهداف كاوست للابتكار.، إننا نتطلع إلى دعم كل من المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء ومركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست من خلال تصميم أول برنامج اعتماد خارجي لدينا يسد الفجوة في المهارات والبنية التحتية الرئيسية في سوق الطاقة الشمسية السعودي".
فيما قال المدير العام للمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء د.خالد الصومالي: "استطاع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء تقديم خريجين منتجين ذوي كفاءة عالية من خلال استيعابه للمتطلبات الشاملة للاستراتيجية الوطنية للتدريب والتطوير، وإدراكه بحاجة شركات الطاقة المتجددة في المملكة إلى فنيين مبتدئين ذوي مهارات عالية. ولا شك في أن التحسين المستمر في عمليات معهدنا، وآليات تنفيذه للبرامج ووضعه المالي، فضلاً عن تأسيسه لثقافة متميزة لدى المتدربين تعتمد في أساسها على الوعي بالسلامة والاحترام والسلوك الجيد والتعليم المستمر، ساهم في تحقيق رؤيته وأهدافه على الوجه الأكمل".
وتدعم هذه المذكرة أهداف الطاقة المتجددة في رؤية المملكة 2030، حيث تتطلع كلتا المؤسستين إلى تحقيق أهداف استراتيجية مشتركة وتنسيق المشاريع والمبادرات الرئيسية لتطوير مهارات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية، حيث تتمتع المملكة بموقع جغرافي ومناخي ملائم للاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر رئيس في مزيج الطاقة في البلاد. وفي هذا السياق، حددت رؤية المملكة 2030 هدفًا لتوليد نصف احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية.
وبتوقيع هذه المذكرة، يؤكد الطرفان رغبتهما المشتركة في تأسيس علاقة متميزة تخدم مصالحهما الاستراتيجية بما يتماشى مع توجهات المملكة العربية السعودية مع معالجة التحديات ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والعالمية والتي في صدارتها تنويع الاقتصاد وتوفير العمالة الماهرة وتحقيق مستقبل أكثر استدامة.
يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تعمل فيها كاوست مع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء. حيث سبق أن تضافرت جهودهما عبر الخبرة التدريبية للمعهد، جنبًا إلى جنب مع محفظة التقنيات الرائدة عالمياً التي يقدمها مركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست، والتي أفضت إلى إنتاج مهندسين سعوديين على درجة عالية من الكفاءة عملوا على تصميم منشآت لصناعة الطاقة الكهروضوئية والشمسية في البلاد. ومن خلال الدعم المقدم من قسم الابتكار في كاوست المعني بترجمة الأبحاث وبناء القدرات، استطاع المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء ومركز أبحاث الطاقة الشمسية في كاوست تصميم أول برنامج تدريب مهني معتمد لتقنيات الطاقة الشمسية.
كاوست والمعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء يوقعان الاتفاقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.