روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير: حزب الله يعبث بصحة اللبنانيين
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2022

تسارعت وتيرة الأحداث التي أقلقلت الشعب اللبناني، وأرقت مضجعه، وأربكت مساعيه في الخروج من أزمات وتحديات متتالية، فما بين فقر وجوع وبطالة واقتصاد متهاوي، تعثر القطاع الصحي اللبناني بصورة لافتة ومربكة، جرَّاء سياسات وممارسات أفقدته قدرته في احتواء المرضى، وسلبت من الأطباء والممارسين الصحيين قدرتهم على القيام بمهنتهم ودورهم في تسكين الآلام وإنقاذ الأرواح وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.
انهيار البنية التحتية
عقب أزمة انفجار مرفأ بيروت، تفاقم تضرر القطاع الصحي بشكل لافت، وفقدت لبنان العديد من المستشفيات الرئيسة والمهمة، وأقفلت العديد من المستشفيات أبوابها عن استقبال المرضى، لعدم قدرتها على مجابهة الأزمات الاقتصادية، وارتفاع أسعار الدواء وشحه وصعوبة الحصول عليه، وتعاني أقسام الأطفال والطوارئ من ضغط كبير جدا، بسبب نقص الأدوية التي أصبح شراؤها أمراً بعيد المنال.
تتخبط المستشفيات في تحديات مادية تهدد استمراريتها وتقيّد إمكاناتها في تقديم الخدمات ودفع رواتب ومعاشات الموظفين، الذين هاجر العديد منهم بحثا عن حياة كريمة، بعدما خسرت رواتبهم أكثر من 90 في المائة من قيمتها بسبب انهيار الليرة مقابل الدولار، حيث بلغ عدد الأطباء الذين غادروا لبنان أكثر من 3 آلاف طبيب، في حين بلغ عدد الممرضين والممرضات الذين غادروا لبنان نحو 5 آلاف ممرض وممرضة، وأقفلت أكثر من 600 صيدلية من أصل 3500 بشكل نهائي جرَّاء الأزمة الاقتصادية.
كابوس مرير يؤرق لبنان
خيم الخوف والهلع على القطاع الصحي اللبناني، جرَّاء فقدان العديد من أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، إضافة إلى نقص الأدوية المخدرة (البنج)، مما أدى إلى عجز الأطباء عن إجراء العديد من العمليات الجراحية، وتسببت أزمة شح الأدوية وانقطاع العديد منها من السوق اللبناني، بوفاة العديد من الحالات الحرجة، كان منها موت طفلة لم يجد ذويها الدواء الذي احتاجته لمعالجة لسعة عقرب، وتوفيت رضيعة بسبب مضاعفات صحية تعرضت لها بعد تناول دواء بديل لدواء مفقود احتاجت إليه.
استهتار وإزهاق لأرواح الأبرياء
ولا ينسى اللبنانيون المداهمات الوهمية لوزير الصحة اللبناني السابق (حمد علي حسن) مستودعات الأدوية المخزنة في جنوب لبنان بشكل مفاجئ، والتي أظهرت أن أصحابها ينتمون إلى ميلشيا حزب الله، حيث كشفت المداهمة أن ميليشيات حسن نصر الله يقوم باحتكار الأدوية ويخفيها ويخزنها لبيعها لاحقاً بسعر أعلى، مما تسبب في فقدان الأدوية من الصيدليات، ووفاة عدد من اللبنانيين لا سيما من الأطفال والمسنين، لكن الوزير الفاسد أطل مجدداً ليدافع عمن كان يتحدث عنه ويؤنبه وهو (عصام خليفة) كبير المحتكرين وأحد المنتمين إلى ميلشيا حزب الله.
والموازنات كشفت أن مستشفى الرسول الأعظم التابع لحزب الله يحصل لوحده على 14.7 مليار ليرة، بينما حصلت أكبر ثلاثة مستشفيات في لبنان وهي (المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي (مستشفى الروم)، وأوتيل ديو دو فرانس) على 16.4 مليار ليرة لبنانية.
فيما كانت المستشفيات التابعة لحزب الله، خلال عام 2016، تتلقى 16 مليار ليرة لبنانية سنوياً من وزارة الصحة، وفي فترة الوزير السابق (حمد علي حسن) التابع لحزب الشيطان، تضاعف المبلغ إلى 30 مليارا.
واقع مرير
واقع مرير يتجرعه الشعب اللبناني، ويزج به في نفق مظلم لا يتخلل منه النور والأمل بالنجاة،
الجوع والفقر والبطالة، وتحديات أخرى كثيرة، تسبب بها حزب الشيطان، وأقحم الشعب اللبناني في عزلة وأزمة خطيرة ومريرة، كما أزهق أرواح الأبرياء من الأطفال والنساء والمسنين، بممارساته الوحشية في القطاع الصحي، باحتكار الأدوية لبيعها لصالحه بأثمان باهظة، غير مبالي بأرواح اللبنانيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.