التجارة تستدعي 254 منتجا استهلاكيا يوميا    الفضلي يشكر القيادة على تخصيص 408 ملايين ريال لصغار مربي الماشية    افتتاح التقاطعات السطحية لنفق تقاطع «التحلية» مع «المدينة»    رئيس المالديف يزور المسجد النبوي    فحص للغذاء والحيوان ومكافحة الضنك    الدعيلج يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة    أوكرانيا المدمرة تسعى للتعافي من الأصول المصادرة لروسيا    مكافآت أمريكية لمعرفة مصادر التهريب الإيراني للحوثي    المليشيا ترفع أسعار الثور مليون ريال يمني    القيادة تهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده    القبضة السعودية تواجه مصر    أمير حائل ونائبه يعزيان آل علي    معالجة التشوهات البصرية بوادي جازان    بتوجيه سامٍ.. تسليم كسوة الكعبة المشرفة يوم العيد    وزارة الصحة.. جهود متواصلة وعناية طبية فورية لحجاج بيت الله    دياز: الهلال منحني كل شي وبات يلامس عاطفتي    "الموارد البشرية": صرف المعاش الإضافي يشمل مستفيدي الضمان السابق والمطور وإيداع المبالغ خلال الساعات المقبلة    جمعية البر الخيرية بالمشعلية توزع أكثر 1300 سلة غذائية ضمن مشروع " إطعام أسرة"    وزير الخارجية يجري اتصالاً بوزير خارجية البيرو    وكيل أعمال أوسبينا يضع شرطًا لإعلان انتقال الحارس للنصر    قوات أمن الحج: منع الممارسات السلبية.. وطوق أمني لضبط المخالفين    رونالدو يضغط للرحيل عن مانشستر يونايتد            الشمري: تكليف أكثر من 600 موظف من المؤهلين لخدمة الحجاج    بورصةُ المغرب تغلقُ على انخفاض    إنقاذ حاج باكستاني من تسارع نبضات القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية    ولي العهد يؤكد على مراعاة المواطنين الأكثر احتياجاً في مواجهة ارتفاع التكاليف    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي نائب وزير الشؤون الدينية رئيس شؤون الحج بجمهورية غينيا كوناكري    جامعة الملك سعود تحقق المركز الأول في معدل نشر بحوث كورونا على المستويين المحلي والعربي    إطلاق سلسلة هواتف Xiaomi 12S "المصممة بالتعاون معLeica " في الصين    السفير السعودي يزور توأماً سياميًا باكستانياً خضعا لعملية فصل في المملكة قبل 6 سنوات                                        إيران توقف المصارف الخارجية وتعترف باختراق حساباتها    آرسنال يضم مهاجم مانشستر سيتي    الاتحاد يحسم موقفه من حجازي    الشرطة الدانماركية: قتلى إطلاق النار بينهم روسي.. ولا نستبعد الهجوم الإرهابي    شكري: تعليق العملية السياسية تسبب باضطرابات في ليبيا    " الأرصاد " : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة عسير    مُختبرات الصّحة العامة المركزية بسلطنة عُمان .. جهود كبيرة خلال جائحة كورونا    مكتبة الحرم المكي تختزل أكثر من 3 ملايين مخطوطة علمية    كورونا في المملكة.. ارتفاع الإصابات وحالات التعافي وصفر وفيات لليوم الثاني    استمرار تأثير الرياح التي تحد من مدى الرؤية على عدة مناطق    أعداء وأحباب المهنة    وسائل التواصل الاجتماعي وتبخير التاريخ بمكوناته الثقافية والسياسية والتراثية    محافظة ينبع ومراكزها تواصل عملها خلال أجازة عيد الأضحى المبارك لهذ العام    رحيل أسطورة المسرح البريطاني بيتر بروك عن عمر 97 عاماً    سفير المملكة لدى الصين يزور مركز البحوث والتواصل المعرفي    القنصلية المصرية تحتفل بذكرى العيد ال70    الدكتور الظاهر يشكر القيادة بمناسبة تعيينه نائباً لمحافظ البنك المركزي السعودي للرقابة والتقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عوامل متعددة وراء ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في السوق المحلي
نشر في الرياض يوم 05 - 04 - 2022

واصلت أسعار الخضروات مع بداية شهر رمضان ارتفاعاً في الاسواق، وسجلت الأسعار تحركات جديدة، في وقت تحاول الدولة ضخ السوق بمزيد من المنتجات لضبط أسعار السلع الزراعية.
وتعيش الاسواق المحلية ارتفاعات تصاعدية، وعزا مختص هذا الارتفاع الى وضعية العمالة، واسباب داخلية وخارجية، التي ساهمت بزيادة أسعار الاعلاف بنسبة 35%.
وقال المستثمر في القطاع الزراعي سلطان الثنيان، إن «ارتفاع اسعار المنتجات الزراعية يعود الى عوامل خارجية وداخلية، اما الخارجية فقد ارجعها الى آثار جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية، التي اثرت في مستوى الانتاج الزراعي.
وأضاف الثنيان اما الاسباب الداخلية لهذه الارتفاعات في السوق فهي من جراء ارتفاع الرسوم الحكومية ورسوم العمالة على المنتجين على اختلافها، وطبيعة المنتجات الزراعية التي تستهلك بشكل يومي، وأدى ذلك الى وجود طلب عال في وقت قصير، اما السبب الثاني هو عمليات الدعم اللوجيستي في الحصاد والنقل والبيع التي يسيطر عليها فئة قليلة، مما ينعكس على مستوى العرض في السوق مقابل الطلب المرتفع فترتفع الاسعار.
وأكد أن الحرب الروسية الاوكرانية ساهمت في عدم وضوح الرؤية لدى المنتجين والموزعين والمستهلكين، مما أثر في اضطرابات في الطلب والتسعير.
وطالب الثنيان، بمراجعة رسوم العمالة والقطاع الزراعي بالذات رسوم القطاع الحقلي الذي يتناول العمل الميداني، لافتاً إلى أن الشباب السعودي لا يقبل العمل في المهن الزراعية، ويعود السبب إلى أن العمل الزراعي بيئة طاردة وليست جاذبة.
من جهته قال المستثمر في قطاع الدواجن فهد الحمودي، إن الحرب الروسية الاوكرانية ساهمت في زيادة الحبوب والاعلاف في السوق المحلي مما ادى إلى ارتفاع في اسعار الدواجن والبيض.
وأشار الحمودي، إلى أن الحرب ساهمت بزيادة أسعار الاعلاف بنسبة 35%، مطالباً بزيادة الدعم على منتجات الدواجن.
بلغ حجم القطاع الزراعي في السعودية خلال الربع الأول من العام الماضي نحو 16.6 مليار ريال، حيث نما حجم القطاع بنحو 3.2 % على أساس سنوي وبزيادة بلغت نحو 517 مليون ريال.
وبلغ حجم القطاع الزراعي في الربع الأول من العام الجاري أعلى مستوى على الإطلاق، حيث كان قد سجل في الربع الأول من عام 2020 نحو 16.13 مليار ريال، و16.18 مليار في الربع الأول من عام 2019، ونحو 16.1 مليار في الربع الأول 2018.
ويستمر تحسن النشاط الزراعي للربع الثالث على التوالي، بعد تراجع القطاع جراء تفشي جائحة كوفيد - 19، خلال الربع الثاني من عام 2020 بنحو 9.8 في المئة على أساس سنوي.
ويشمل النشاط الزراعي، جميع المنتجات النباتية والحيوانية التي تشمل صيد السمك، إضافة إلى منتجات العسل.
أما الخضروات المكشوفة فقد بلغت المساحة المزروعة بها "797.181" دونمًا، وبلغت نسبة كمية الإنتاج المباع "88.3%" من إجمالي إنتاج الخضروات المكشوفة، بينما بلغت المساحة المزروعة بالخضراوات المحمية بالمملكة "31.937.643" متراً مربعاً، وبلغ إجمالي عدد البيوت المحمية "71.424" بيتاً محميّاً.
وبلغ إجمالي عدد أشجار النخيل بالمملكة بلغ "30.429.607" نخلات، وقد بلغت كمية إنتاج النخيل بالمملكة لعام 2017 "1.427.506" أطنان، واحتلَّ صنف الخلاص المرتبة الأولى من حيث عدد أشجار النخيل بالمملكة، إذ بلغ عدد أشجاره "7.743.878" نخلة، وجاء صنف السكري الأصفر في المرتبة الثانية، إذ بلغ عدد أشجاره "4.679.594" نخلة.
ويسهم القطاع الزراعي بنحو 4.2 % من الناتج غير النفطي في الربع الأول من عام 2021، فيما يشكل نحو 2.62 % من إجمالي الناتج المحلي للفترة ذاتها كأعلى مساهمة فيما يزيد على ستة أعوام، وبالتحديد منذ الربع الثاني من عام 2014.
سلطان صالح الثنيان
فهد الحمودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.