ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبيل الصناعية تقتحم صناعة السيارات بقوة تنافسية معززة بوفرة سلسلة الخام

تفتح قلعة الصناعية البتروكيميائية والبترولية في العالم، الجبيل الصناعية ذراعيها وسعاً لاحتضان صناعة لطالما انتظرتها طويلاً حيث تدشن الهيئة الملكية بالجبيل عهداً جديدا باقتحام صناعة السيارات بكل ثقة واقتدار معززة بتوجه المملكة من خلال رؤية 2030 الداعية لتعزيز قطاع صناعة السيارات، في الوقت الذي التزمت الحكومة بوعود ومحفزات وممكنات حكومية معتمدة في إطار برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية حيث تم اعتماد مبلغ 45 مليار ريال لتحفيز وتوطين صناعة السيارات.
فقد بات من المتوقع تعذية السوق المحلي بالسيارات السعودية انتاج الجبيل الصناعية في وقت عكف المملكة على دراسة تطوير مدينة لصناعة السيارات بالمملكة صوب الجبيل الصناعية وتوفير العديد من المزايا والتسهيلات للمستثمرين بوفرة المواد الأولية في المملكة ومنها صفائح الألمنيوم، والألمنيوم المسال، والمطاط، والبلاستيك، وغيرها بأسعار منافسة في ظل نجاح القوى الصناعية بالمملكة شركات "أرامكو" و"سابك" ومعادن في إنجاز عدة مشاريع توفر اللقيم والمواد الخام والوسيطة لازدهار صناعة السيارات. وقدر مستثمرون حجم الاستثمارات التي ضخت من الثلاثي لدعم صناعة السيارات والصناعات التحويلية إجمالا بقيمة حوالي 150 مليار ريال شملت إنجاز عدة مصانع للكيماويات الوسيطة التي تدخل في صناعة السيارات ومكوناتها والتي من المخطط أن تستقطب صناعات ذات صلة وفتح عشرات آلاف الوظائف، فضلاً عن عقد الصفقات مع كبار مصانع السيارات في العالم لتزويدهم باللقيم والمواد المتخصصة لتطوير صناعة السيارات.
تحقيق التكامل الصناعي
وتأتي هذه النقلة لصناعة السيارات كأمر طبيعي في ظل وفرة كافة المواد الأولية والخام السائل والصلب المعدني بعد ان نجحت الجبيل الصناعة في تحقيق التكامل الصناعي في المنتجات من اللقيم للمنتج النهائي والاستهلاكي في اعظم نجاح لسياسة المملكة البتروكيميائية التحويلية التي تطالب بضرورة تقليل صادرات المواد الخام الكيميائية التي تعود للبلاد في صورة منتجات نهائية استهلاكية، ليتحول المشهد الصناعي بإشراف وقيادة الهيئة الملكية بالجبيل لمعترك تحولي حيث تسابقت كبرى شركات البتروكيميائيات بزعامة شركة سابك في استغلال موادها الكيميائية الأساسية لإقامة مصانع وسيطة ومتخصصة تذهب بعضها للمنتج النهائي مثل المطاط الذي تنتجه سابك في شركة كيميا التي تنتج الكيميائيات الأساسية الى الوسيطة إلى الصناعات التحويلية.
وقد مهد هذا النجاح في فتح الأبواب على مصراعيها لبناء منطقة الصناعات البلاستيكية الكيميائية "بلاسكيم" الذي تديره الهيئة الملكية وشركة أرامكو داو للكيميائيات "صدارة" من حيث البنى التحتية والتجهيزات الاساسية والخدمات، والاخرى من حيث وفرة إمدادات المواد الخام من الكيميائيات والخدمات الاستشارية لصناعات المنطقة في اقوى تكامل وتناغم مزدوج.
والجبيل الصناعية على اعتاب الهيمنة الإقليمية والعالمية في صناعة السيارات حيث وضع الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل د. احمد بن زيد آل حسين حجر الأساس لمصنع سنام لتجميع سيارات الركاب والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة لتجميع سيارات الركاب تحتضنه مدينة الجبيل الصناعية في منطقة البلاسكيم وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة شركة سنام م.محمد بن عبدالعزيز التويجري والرئيس التنفيذي لشركة سانغ يونغ السيد تشانغ ون كيم.
واكد آل حسين بأن الهيئة الملكية بالجبيل تدعم توطين مثل تلك الصناعات التي لها عائد عالي على الاقتصاد الوطني والتي من خلالها تساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. من جانبه أفاد الرئيس التنفيذي لشركة سنام د.فهد بن سليمان الدهيش أن اليوم هو بداية أول خطوة للمرحلة الأولى التي ستكون مرحلة تجميع برخصة فنية من الشريك التقني لنوعين من سيارات الركاب بمحتوى محلي يصل إلى 15٪ وفي المرحلة الثانية سيكون توطين القطع من مدينة الجبيل الصناعية هو الهدف الأساسي والتي ستصل فيما نسبته من30٪ إلى 40٪ وفي بداية انطلاقة المشروع سيتم توطين 50٪ من الوظائف كمرحلة أولى وأضاف الدهيش أنه تبلغ قيمة المرحلة الأولى من المشروع 300 مليون ريال.
من جانبه قال نغ ون كيم الرئيس الفني لشركة سانغ يونغ أنهم يعملون على نقل الخبرة إلى جانب شركة سنام، كما تحدث عن انطلاقة الشركة التي تلامس 68 عام منذ الانطلاق عام 1954. وشهد حفل وضع حجر الأساس توقيع العديد من الاتفاقيات الاستثمارية.
وتبرز منطقة "بلاسكيم" للصناعات البلاستيكية الكيميائية على مفهوم الاقتصاد الدائري غير النفطي وتهيئة ممكنات ذكية لقيام الصناعات التحويلية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق التي تختلف أنواعها من المواد الكيميائية التفاعلية وعديد من المواد البلاستيكية، حيث انفقت الهيئة الملكية أكثر من 800 مليون ريال لتطوير منظومة الخدمات المشتركة في منطقة البلاسكيم. ومن أبرز الصناعات التي اقرت في منطقة "بلاسكيم" صناعة السيارات وقطع الغيار في ظل وفرة سلسلة المواد الخام الأساسية البتروكيميائية والوسيطة والمنتجات الكيميائية المتخصصة والمعدنية التي تدخل في صناعة مكونات السيارات وأجزائها فيما تكمن الاستراتيجية الجديدة في التمويل للاستثمار في قطاعات متعددة وتوفير منتجات وخدمات مالية متخصصة حيث يتطلب ضمان النجاح لصناعة السيارات توفر المنتجات الصناعية الكيميائية والمعدنية والخدمات اللوجستية والطاقة الكثيفة، مع توفير حلول تمويلية مرنة.
ومن المنتظر تعزيز بعض الصناعات التي يعتمد اختيارها على فرص التوطين ضمن مجالات تتمتع فيها المملكة بطلب عال ومنها صناعة السيارات حيث تعد المملكة البلد الوحيد ضمن أول 20 دولة التي تتميز بأعلى طلب على السيارات والذي ليس لديه مركز إنتاج إقليمي. في وقت يعد الطلب في دول مجلس التعاون الخليجي كبير يبلغ 1,3 مليون سيارة سنوياُ حيث تزيد حصة المملكة عن 50%.
وتخوض شركة السيارات الوطنية السعودية "سنام" وشركة سانغ يونغ الكورية لصناعة السيارات، التي تمتلك أكثر من 20% من الحصة السوقية في مجال صناعة السيارات وقطع الغيار في جمهورية كوريا الجنوبية، معترك صناعة السيارات الرياضية لأول مرة في المملكة. فيما تعكف شركة "سنام" على منهجية التصنيع الكامل للوصول في أقرب وقت إلى تصنيع بنسبة 70% محتوى محلي. فيما تمضي ايضاً شركة صدارة للكيميائيات وشركة "سنام" على اتفاقية تعاون لمجمع تصنيع السيارات الذي تعتزم الأخيرة تأسيسه في مجمع "بلاسكيم" بالجبيل2 حيث ستقوم "صدارة" بالتعاون مع المستأجرين في مجمع السيارات التابع ل "سنام"، وتحديد مستثمرين محتملين آخرين بإمكانهم الاستفادة من مجموعة المنتجات الكيميائية والبلاستيكية المتخصصة التي تنتجها "صدارة" لتصنيع أجزاء السيارات محلياً.
تدشين عصر جديد لماركات السيارات العالمية بالجبيل الصناعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.