معركة إسرائيل وإيران الإعلامية.. والموقف السعودي    الظروف الجوية تجبر الهلال على تدريبات بدنية .. استعداداً لمواجهة العين الإماراتي    سان جيرمان يقصي برشلونة ب «ريمونتادا» مثيرة ويتأهل إلى نصف نهائي "أبطال أوروبا"    عودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات    الهلال يطلب تأجيل لقاء الأهلي    السينما في عالم يتشكل    محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني    مؤتمر باريس: مساعدات للسودان بأكثر من ملياري يورو    أخضر الصالات ينهي تحضيراته لمواجهة العراق في كأس آسيا    الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال الأعوام ال 75 الماضية    حريق يدمر بورصة كوبنهاجن    رئيس مجلس النواب الأردني يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الشورى    فن «التعشير».. حماس المحاربين وفرح الأعياد    "عيد إثراء" يجذب أكثر من 95 ألف زائر    انخفاض الإنفاق بالعيد 31%    صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي 6%    الخطيب: المملكة تركز على مشاريع سياحية مستدامة    أمير الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل    مدرب تشيلسي يتوعد لاعبيه بعد مشاجرة ركلة الجزاء!    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    أمير الشرقية يرعى تخريج دفعة بجامعة الملك فيصل    «موارد وتنمية الرياض» يقيم حفل معايدة لمنسوبيه    المملكة تعرض مبادراتها لحماية واستدامة البحار في مؤتمر «محيطنا» التاسع في اليونان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 21 لمساعدة الشعب الأوكراني    ملابس العيد تتصدر نقاط البيع    أوقفت العمل والتعليم في المدن المتضررة.. الفيضانات تضرب عمان والإمارات والبحرين    المدينة المنورة تتقدم 11 مرتبة في المؤشر العالمي للمدن الذكية    محافظ جدة يستقبل القيادات العسكرية    نائب أمير مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير سعود بن مشعل يستقبل أئمة المسجد الحرام ومديري القطاعات الامنية    المملكة تُسجل رقمًا قياسيًا ونموًا في الحركة الجوية لعام    مذكرة تفاهم لتسريع استيفاء الحقوق الصادرة عن ديوان المظالم    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء الجمعية التعاونية الأستهلاكية    نائب أمير منطقة مكة يرأس لجنة الحج المركزية    القبض على شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة القصيم    وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    الأمين العام ل"التعاون الإسلامي" يُعزي سلطنة عُمان في ضحايا السيول    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    لصوص العيد    مراحل الوعي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    السلام.. واتس !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في 2021.. الاندماج والاستحواذ الشرق أوسطي الإفريقي يتضاعفان إلى 110 مليارات دولار

ارتفع إجمالي رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمبلغ 1,4 مليار دولار أميركي في عام 2021 بأكمله، بزيادة 3 ٪ عن الفترة نفسها من 2020، وثاني أعلى إجمالي على الإطلاق. وبحسب "ريفينتف"، انخفضت رسوم الاندماج والاستحواذ المكتملة بنسبة 26 ٪ لتصل إلى 317.2 مليون دولار، وهو ما يمثل 22 ٪ من إجمالي رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية. وسجلت أسواق رأس المال أقوى عام لها منذ 13 عامًا، حيث أنتجت 334.4 مليون دولار من الرسوم، بزيادة قدرها 251 ٪ عن 2020.
وشكلت رسوم اكتتاب حقوق الملكية 23 ٪ من إجمالي مجموع الرسوم، وهي أعلى نسبة منذ عام 2008. وبلغت رسوم اكتتاب السندات 271.6 مليون دولار، بانخفاض 7 ٪ ومع ذلك لا تزال تمثل خمس مجموع الرسوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبلغ إجمالي الرسوم المكتسبة من الإقراض المشترك 525 مليون دولار، بانخفاض 12 ٪ عن عام 2020 وشكلت 36 ٪ من إجمالي مجموع الرسوم.
وواصل القطاع المالي هيمنته في عام 2021 على القطاع الذي يتقاضى رسومًا أعلى بقيمة 495.5 مليون دولار في الرسوم ذات الصلة، أو 34 ٪ من حصة السوق. وصعد بنك جيه بي مورغان إلى المركز الأول عن العام الماضي في المنطقة، حيث كسب 143.7 مليون دولار من الرسوم أو 9.9 ٪ من حصة السوق. واحتل بنكا "اتش اس بي سي" ومورغان ستانلي المرتبة الثانية والثالثة بحصة سوقية تبلغ 8 ٪ و6.2 ٪ على التوالي.
وبلغ إجمالي عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة مع أي مشاركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 109.1 مليارات دولار خلال عام 2021، بزيادة قدرها 57 ٪ عن العام السابق والعام الثالث حيث تجاوز حجم عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 100 مليار دولار. وتم تسجيل ما مجموعه 1141 صفقة في 2021، بزيادة قدرها 40 ٪ عن 2020 وأعلى إجمالي سنوي منذ بدء السجلات في عام 1980.
وبلغت عمليات الاندماج والاستحواذ التي تنطوي على هدف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 72.9 مليار دولار، مما يجعلها ثاني أعلى إجمالي منذ بدء السجلات في 1980 وأقوى عام من حيث عدد الصفقات مع 863 صفقة في 2021. ووصلت عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى مستويات قياسية مع 45.4 مليار دولار من نشاط الاندماج والاستحواذ في 2021، بزيادة 88 ٪ وهو أعلى مستوى منذ بدء السجلات في عام 1980.
وبلغ إجمالي عمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة 30.2 مليار دولار في 2021، بزيادة قدرها 198 ٪ عن 2020 وأعلى مستوى في ست سنوات. وكانت أكبر صفقة اندماج وشراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021 هي شركة أرامكو لأنابيب الغاز في صفقة بقيمة 15.5 مليار دولار، تتضمن اتفاقية تأجير وإعادة تأجير لشبكة أنابيب الغاز الخاصة بها.
وكان قطاع الطاقة والكهرباء أكثر القطاعات نشاطاً حيث بلغ حجم نشاط الصفقات 38.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 189 ٪ عن 2020. وكانت المملكة الدولة الأكثر استهدافًا حيث بلغ نشاط الاندماج والاستحواذ 27.3 مليار دولار، أي ما يعادل نصف عمليات الاندماج والاستحواذ المستهدفة المسجلة في المنطقة. وتصدر بنك جيه بي مورغان قائمة المشاركات في عمليات الاندماج والاستحواذ بقيمة 43.3 مليار دولار في الأنشطة ذات الصلة أو حصة 40 ٪ من السوق. وجاء بنك غولدمان ساكس في المرتبة الثانية بحصة 37 ٪ من السوق.
وجمعت أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 14.5 مليار دولار من 42 عرضًا في 2021، بزيادة قدرها 193 ٪ في العائدات عن العام السابق وأعلى مستوى خلال ثلاثة عشر عامًا في عدد الصفقات. وجمعت الطروحات العامة الأولية 8.2 مليارات دولار، وهو ما يمثل 56 ٪ من إجمالي العائدات، بزيادة قدرها 341 ٪ عن عام 2020. وبلغ إجمالي الإصدارات اللاحقة 5.1 مليارات دولار في 2021، بزيادة قدرها 65 ٪ عن العام السابق وأعلى مستوى لها منذ ثلاثة عشر عامًا.
وكان أكبر طرح للأسهم خلال العام هو الإصدار التكميلي لشركة الاتصالات السعودية بقيمة 3.2 مليارات دولار بعد أن باع صندوق الاستثمارات العامة 6 ٪ من حصته. كما كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الأكثر نشاطاً بعائدات بلغت 8.9 مليارات دولار، تليها الإمارات العربية المتحدة ب 4.3 مليارات دولار. واحتلت مجموعة ستي بنك المركز الأول في جدول استشارات أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث قدمت استشارات بشأن 2.5 مليار دولار من الصفقات أو حصة سوقية تبلغ 24 ٪.
وفي سوق الدين، بلغ إجمالي أسواق الديون الرأسمالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 107.5 مليارات دولار من 152 إصدارًا في عام 2021، بانخفاض 12 ٪ في العائدات مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وسجلت ديون الشركات ذات التصنيف الاستثماري ما مجموعه 65.7 مليار دولار، أي ما يعادل 61 ٪ من إجمالي عائدات أسواق الديون الرأسمالية وأعلى إجمالي سنوي منذ بدء السجلات في عام 1980. وكانت الإمارات العربية المتحدة الدولة الأولى في نشاط أسواق الديون الرأسمالية بقيمة 32.4 مليار دولار من العائدات ذات الصلة، تليها المملكة العربية السعودية بمبلغ 25.3 مليار دولار.
وكانت الصناعة المالية هي الصناعة الأفضل أداءً في 2021 حيث بلغت عائداتها 44.3 مليار دولار. وكانت أكبر صفقة في العام هي بيع السندات من شركة الطاقة المملوكة للدولة، قطر للبترول والتي جمعت 12.4 مليار دولار في يونيو 2021. واحتل ستاندرد تشارترد المركز الأول في جدول أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2021 بقيمة 13.5 مليار دولار في الأنشطة ذات الصلة أو 13 ٪ من حصة السوق، ويأتي اتش اس بي سي في المرتبة الثانية بحصة 11 ٪ من السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.