الكويت: دور رئيسي للمملكة في دحر الغزو العراقي    السعودية والسودان تستعرضان العمليات العسكرية لقوات تحالف الشرعية باليمن    وطن مُحصّن    36 مدينة تحتضن أكثر من 4 آلاف مصنع باستثمارات 370 ملياراً    «البيئة»: إيقاف 16 مخالفاً لنظام الرعي    بعد زواج 27 عاماً.. غيتس وميليندا مطلقين رسمياً    بعد تجريدهم من الحصانة.. قضاء تونس يلاحق نواباً في قضايا إرهابية    إيران في عهد إبراهيم.. أزمات.. احتجاجات    مركز الملك سلمان.. يمكِّن أيتام اليمن.. ويؤمّن الخبز للبنان    «الماتادور» يعطل الكمبيوتر الياباني    وزير الخارجية يهنئ رمطان ويستعرض العلاقات السعودية - الجزائرية    «شرطة مكة» تطيح بمواطن عثر بحوزته على 28 كيلوجرامًا من «الحشيش»    موّل الإرهاب وشرع في استهداف رجال الأمن.. قتل «الجنبي» تعزيراً    مجلس الوزراء :السعودية تقف بجانب كل ما يدعم أمن واستقرار تونس    «حقوق الإنسان»: معالجة 194 حالة.. و366 زيارة ل «الإيوائية»    كذبة الإسلاميين والليبراليين في السعودية    الحربي ل «عكاظ»: أستعد لتصوير فيلم «أكشن».. و«ولد مرزوق» نجح جماهيرياً    للصبر آخر.. خلاص !    «الصحة» تجدد التأكيد: الجرعتان فعالتان ضد متحورات كورونا    غراهام.. أبرز نجوم «الإصابة الاختراقية»    200.000.000    استئناف التأشيرات يستقطب مليون سائح وينعش 5 قطاعات    تركي آل الشيخ يدعم الاتحاد والأهلي    21 أغنية تعيد عبدالمجيد عبدالله بعد غياب 6 سنوات    «جائزة إثراء 2021» تطوير للصناعة الفنية واستثمار للمواهب والفنون    3 شاعرات ينثرن قصائدهن في أمسية «منتدى همسات» الثقافي    إنشاء "بوليفارد" في بلجرشي    * ضمك الأول والثالث في مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف *    لبنان: لا صحة لضبط سيارة مفخخة قرب قصر الرئاسة    قوات موالية لإيران تستولي على سفينة بخليج عمان    سوق الليل .. السياحة ينبعية                        الهلال ينجح في ضم ثنائي جديد    لاعب نابولي على رادار الدوري السعودي    لاعب النصر ينتقل إلى الجبلين                ملفات شائكة تتحدى إدارة الاتحاد    ولادة الحب                    كيف يؤثر كورونا على رئة غير المحصنين    الشيخ السديس : إطلاق العنان للشباب في شتى المجالات والتخصصات    أسطورة آسيا في داره الأولى    الأمن السيبراني: تحذير أمني «عالٍ» في «Chrome»    الفلك الدولي: رأس السنة الهجرية.. الثلاثاء القادم    المغرب تكشف حقيقة هجرة مجموعة من شرطته سراً لإسبانيا    زلزال يضرب جنوب غرب تركيا    الصين ستخضع جميع سكان ووهان لفحص كورونا    الحج والعمرة : يمكن لحاملي التأشيرة السياحية التسجيل في اعتمرنا كمعتمر خارجي    أمير تبوك يستقبل رؤساء المحاكم والمواطنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التاريخ العظيم للأخضر الغائب
نشر في الرياض يوم 18 - 06 - 2021

بعد تحقيقه الفوز بثلاثة أهداف على منتخب أوزبكستان وتصدره مجموعته ب20 نقطة تأكد وبشكل رسمي تأهل المنتخب الوطني السعودي الأول لكرة القدم إلى المرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، ونهائيات كأس آسيا 2023 المقامة في الصين.
ويملك المنتخب السعودي تاريخًا عريضاً على صعيد المنافسات القارية وبالتحديد في بطولة أمم آسيا البطولة المفضلة للأخضر والتي عرف طريقها في سنة 1984 كأول مشاركة له وحضور في هذه البطولة لتتوالى السنوات ويوطد الأخضر العلاقة التاريخية مع كأس آسيا ليكون تأهله الحالي المشاركة رقم 11 في تاريخه مع هذه البطولة، ومن خلال هذه المشاركات العديدة استطاع الأخضر أن يحقق أرقامًا كبيرة وضعته من ضمن أعرق المنتخبات التي لعبت في هذه البطولة، حيث لعب 48 مباراة حقق الفوز 21 مرة بينما تقبل الخسارة 14 مرة واهتزت شباكة 48 مرة بينما سجل لاعبوه 69 هدفًا كما أنه استطاع حصد 76 نقطة.
وعلى صعيد سجل البطولة حضر اسم الأخضر في 6 نهائيات حقق من خلالها 3 بطولات في سنة 1984 - أول مشاركة في البطولة -، وفي سنة 1988 كثاني نسخة للأخضر على التوالي، وأخرها في سنة 1996 عندما تغلب على المنتخب الإماراتي بركلات الترجيح ليحل الأخضر في الترتيب الشرفي للبطولة كثاني أكثر المنتخبات الآسيوية تحقيقًا للقب وكذلك كثاني أكثر المنتخبات الآسيوية وصولًا لمركز الوصافة حيث حل الأخضر وصيفًا في 3 نسخ أقيمت في السنوات التالية: (1992، 2000، 2007).
ويعد القناص ياسر القحطاني أكثر اللاعبين السعوديين تسجيلًا للأخضر في بطولة كأس آسيا بواقع 6 أهداف يليه الكابتن يوسف الثنيان وفهد المهلل وفهد الهريفي والذين جميعهم سجلوا للأخضر أربعة أهداف، بينما يعتبر الكابتن سامي الجابر أكثر لاعبي الأخضر صناعةً للأهداف حيث ساهم بصناعة 6 أهداف ويأتي بعده خالد مسعد بخمسة أهداف استطاع صناعتها خلال هذه البطولة، وحضر حارس المرمى وليد عبدالله ولاعب الوسط سعود كريري كأكثر لاعبي الأخضر مشاركة في هذه البطولة بواقع 4 نسخ.
وتعتبر السطوة التاريخية التي قدمها الأخضر في بطولة كأس آسيا مع أول ظهور له من أبرز اللمحات التاريخية للفريق، حيث حل الصقور الخضر كضيوف دائمين في الأدوار النهائية في كل النسخ التي تلت أول حضور له في سنة 1984 حتى عام 2000م ليغيب الأخضر عن النهائي في نسخة 2004 ويعود وصيفًا في نسخة 2007 إلا أن هذه الهيمنة والسطوة اختفت في آخر ثلاث نسخ حيث ودع الأخضر البطولة من دور المجموعات في نسخة 2011 وكذلك 2015 بينما خرج من دور ال 16 في نسخة 2019، وبعد كل هذا الغياب تعلق الكثير من الجماهير السعودية آمال العودة وتطلعات الوصول للأخضر الغائب إلى نهائي البطولة التي ستقام في دولة الصين خلال الفترة المعتمدة ما بين 16 يونيو إلى 16 يوليو من سنة 2021 بعد المستويات الرائعة التي ظهر بها الأخضر وبعد النتائج الكبيرة التي حققها في التصفيات المجمعة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.