فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حِراك تنموي في العاصمة المقدسة
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2021

ما يميز ملامح هذا المشروع هو أن تصميمه تم وفق المواصفات والمعايير الدولية؛ خاصة من جانب الخدمات التي تم تأسيسها من خلال أنفاق تحتية مُخصصة للخدمات من الكهرباء والاتصالات والصرف الصحي، والتبريد المناطقي، ونظام جمع النفايات المركزي..
وصلتني إشارات إيجابية للمقال السابق، عن المشروع التنموي الكبير في مكة المكرمة "وجهة مسار"، الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تطويرية واستثمارية خارج نطاق المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام؛ وسيكون له بمشيئة الله دور حضري كبير في تطوير أطهر بقعة على وجه الأرض وفق مفاهيم جديدة ومستدامة، وسيُحدث نقلة نوعيّة لمستقبل سكّان العاصمة المقدّسة وزوّارها من الحجّاج والمعتمرين.
ما لفت الانتباه في هذا المشروع الذي تنفذه وتملكه شركة أم القرى للتنمية والإعمار، الزيارات التي قامت بها بعض البنوك السعودية والشركات الاستثمارية، للتعرف على مكوناته، وهو ما يبرهن على دلالة الأبعاد المستقبلية، على الخريطة الاستثمارية لمكة المكرمة.
برأيي أن أهم ما أسهم به "مسار" التعامل مع العشوائيات بالعاصمة المقدسة ومعالجتها بشكلٍ احترافي من خلال حصر العقارات التي تقع على أرض الوجهة، وعمل الرفع المساحي الخاص بها، ثم إجراء الإفراغات مع المُلّاك من خلال التنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، لتبلغ جملة التعويضات التي تم تسليمها للمستفيدين حوالي 10 مليارات ريال حسب توجيهات هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وهي تمثل المرحلة التمهيدية ما قبل التنفيذ.
للتعريف، انطلقت أعمال "مسار" في العام 2015، مع المقاول الرئيس في تنفيذ مشروعات البنية التحتيّة، وتمّ التعامل باحترافية عالية مع جميع الجوانب البيئية، وفق متطلبات المعايير العالمية، للمحافظة على سلامة واستدامة وخصوصية بيئة مكة المكرمة الطبيعية، كما تمّت إعادة استخدام الصخور بعد الانتهاء من أعمال حفر أنفاق قطار مترو مكة.
من الأولويات التي تمت مراعاتها أثناء تنفيذ عمليات حفر قطار مترو مكة الاهتمام بكافة الجوانب الجيولوجية؛ وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، مثل هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، التي أبدتْ حرصاً كبيراً على عدم إعاقة مسارات أودية المياه الجوفية المتمثلة في وادي إبراهيم ووادي العتيبية ووادي العشر، عبر استخدام أحدث المعالجات العلمية والتقنية التي حافظت على سلاسة انسياب المياه الجوفية وتركيبتها.
ونجحت الشركة المنفذة أيضًا في معالجة كامل العقارات البالغ عددها ما يقرب من أربعة آلاف عقار في هذه الأحياء العشوائية، خلال فترة زمنية قياسية بلغت 5 أعوام فقط، والتزمت بمساعدة لمُلاك العقارات السابقين ومعالجة الأحياء العشوائية وتحويلها بيئة نموذجية، وذلك عبر تطوير منظومة متكاملة للبنية التحتية، ورفع كفاءة الخدمات كماً وكيفاً، وتطوير مرافق ووسائل النقل العام والمواصلات الحديثة في سبيل تطوير مكة المكرمة وتعزيز جودة الحياة فيها لسكانها وزوارها من المعتمرين والحجاج.
المعلومات التي استقصيتها - وفي ظني أنها حيوية جدًا - تشير إلى أن وجهة "مسار" ستستقبل ما يزيد على 60 % من حركة المركبات القادمة إلى مكة المكرمة، ما يخفف الضغط على منطقة الحرم، ويسهل حركة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام القادمين إلى مكة والمغادرين على حد سواء، والذين يتوقع أن يصل عددهم إلى 90 ألف زائر في الساعة وقت الذروة، وسيوفر المشروع وسائل نقل متعددة تشمل شبكة حافلات ترددية وقطار مترو مكة، سيستفيد منها حوالي 5 ملايين زائر ومقيم بالعام في أوقات الذروة وذلك بحلول 2035.
عند استعراض حيثيات مشروع "مسار المركبات" من المهم أن نعلم أن استيعاب طريق الحركة الرئيس في 2035 بالاتجاهين من سيارات وحافلات، سيبلغ وقت الذروة صباحاً عبر جسر الطريق الجنوبي نحو 3258 مركبة والخارجة عبر الطريق الشمالي حوالي 4100 مركبة، بينما سيصل عدد المركبات الداخلة إلى المنطقة وقت الذروة مساء نحو 4270 مركبة، والخارجة منه تقترب من 6 آلاف مركبة.
أما مسار المشاة الرئيس فيمثل الامتداد الطبيعي لساحات الحرم المكي الشريف، وقد تمّ ربطه بأنفاق فرعية وجسور للمشاة تسهم في ربط "مسار" والمناطق المجاورة لها جنوباً وشمالاً؛ من دون أيّ تداخل مع حركة سير المركبات، وستبلغ مساحة مسار المشاة حوالي 150 ألف متر مربع عند انتهاء تنفيذ كافة أعمال البنية التحتية في العام 2021، أما عدد المشاة بالمسار المتجهين للحرم الشريف عبر جبل عمر سيصل إلى 81,600 شخص في ساعة الذروة (ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان/ليلة العيد) في العام 2035.
أخيرًا.. ما يميز ملامح هذا المشروع هو أن تصميمه تم وفق المواصفات والمعايير الدولية؛ خاصة من جانب الخدمات التي تم تأسيسها من خلال أنفاق تحتية مُخصصة للخدمات من الكهرباء والاتصالات والصرف الصحي، والتبريد المناطقي، ونظام جمع النفايات المركزي الممتدة على كلّ وجهة "مسار"، لتشمل جميع الأراضي.. دمتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.