"سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة في العام 1441.. القوة الاقتصادية والحضور المؤثر عالمياً
نشر في الرياض يوم 20 - 08 - 2020

انتهى عام وبدأ عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.
فها هي شهور العام 1441ه وأيامه طوت صفحاتها لنستقبل عامًا جديدًا مع أمل متجدد دائمًا لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.
وينطوي العام الهجري وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه رجل الحزم والسلام والأمن.
وتمكّن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً، وأصبح للمملكة وجوداً أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي، فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.
وفي مجال علاقات المملكة المميزة مع دول العالم استمرت المملكة في نهجها لتطوير العلاقات مع الدول كافة وذلك بتعميق أواصر الصداقة عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من دول العالم، إضافة للزيارات المتبادلة التي باتت رافدًا مهمًا لإيصال السياسة الخارجية للمملكة التي تحرص على السلام والأمن الدوليين‌.
وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشكلات بالوسائل السلمية، انطلاقًا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وما تمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.
وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم، إدراكًا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات.
ونعرض خلال التقرير التالي إيجازاً لأبرز النشاطات والأحداث في العام 1441ه حسب تسلسلها الزمني:
03 محرم 1441ه
* وزارة الإعلام تحقق المركز الأول في ترتيب الجهات الحكومية في مساهماتها في التحول الإلكتروني للخِدْمات الإلكترونية.
10 محرم
* المملكة العربية السعودية تعلن عن إدانتها وشجبها ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته - إذا فاز بالانتخابات القادمة - ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة العام 1967م وتعتبر أن هذا الإجراء باطلاً جملة وتفصيلاً.
14 محرم
* مهرجان ولي العهد للهجن يسجل رقماً قياسيًا جديدًا بموسوعة غينيس العالمية للمرة الثالثة.
15 محرم
* استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بعمل إرهابي بطائرات بدون طيار «درون» بمحافظة بقيق وهجرة خريص.
18 محرم
* تأهل المنتخب السعودي لكرة الطاولة إلى بطولة العالم (كوريا 2020)، بعد أن حقق الترتيب 11 على مستوى منتخبات آسيا لأول مره في تاريخ الطاولة السعودية.
20 محرم
* وقعت المملكة العربية السعودية وبرنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» بجنيف مذكرة تفاهم، من أجل دعم وحدة الشعب الفلسطيني ب»الأونتكاد» المعنية بالجوانب الاقتصادية التي يتكبدها الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الإسرائيلي.
* المملكة العربية السعودية تفوز بعضوية في مجلس المحافظين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.
* وفد إعلامي عالمي يطلع على معامل الزيت في بقيق وخريص التي تأثرت بالهجوم التخريبي الذي استهدف مرافق الإنتاج.
25 محرم
* خادم الحرمين الشريفين يفتتح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد صالة رقم 1.
27 محرم 1441ه
* التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ينظم ندوة عن أهمية محاربة تمويل الإرهاب وذلك في مقر المركز بالرياض.
28 محرم 1441ه
* أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للاستثمار عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات استثمارية محلية وعالمية في قطاع السياحة؛ بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 100 مليار ريال.
* المملكة العربية السعودية تعلن فتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية، وذلك خلال احتفالية نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الرياض.
* عدد من قادة الدول وصناع القرار يتوافدون إلى العاصمة الرياض لحضور مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 والرئيس أولي ماورر رئيس الاتحاد السويسري من أوئل الحاضرين.
1 صفر
الخطوط السعودية تحتفي بوصول أول طائرة من طراز بوينج (B787-10) إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وهي النسخة الأحدث من طائرة الأحلام (دريملاينر) والأولى من مجموع ثماني طائرات من هذا الطراز ستنضم لأسطول الناقل الوطني تباعاً ضمن صفقة مع شركة بوينج الأميركية.
4 صفر
* الاتحاد السعودي لكرة القدم يوافق على لعب مباراة المنتخب السعودي أمام المنتخب الفلسطيني في رام الله.
11 صفر
* المملكة تتقدم في المؤشرات الخاصة بالسوق المالية في تقرير التنافسية العالمي وتحتل المرتبة الثانية عالمياً في مؤشر «حوكمة المساهمين».
12 صفر
* انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي في نسخته الثانية.
15 صفر
* فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية يصل والوفد المرافق له إلى الرياض في زيارة رسمية للمملكة.
16 صفر
* اصطحب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية في جولة بحي الطريف التاريخي في الدرعية المسجل ضمن قائمة التراث العالمي في اليونيسكو.
19 صفر
* حقق المنتخب السعودي لكرة قدم الصالات لذوي الإعاقة الذهنية المركز الثاني والميدالية الفضية في دورة الألعاب العالمية الخامسة.
6 ربيع الأول
* إعلان شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن اعتزامها طرح أسهمها والإدراج في السوق الرئيسة الذي يعد الأكبر في تاريخ الأسواق المالية.
14 ربيع الأول
* المملكة العربية السعودية تمنح «الإقامة المميزة» لأول دفعة من المتقدمين.
23 ربيع الأول
* خادم الحرمين الشريفين يرعى حفل وضع حجر الأساس لمشروع «بوابة الدرعية « الهادف إلى ترميم المنطقة التاريخية كمشروع تراثي ثقافي.
* فوز المملكة العربية السعودية بانتخابات مفوضية الملاحة الجوية بمنظمة الطيران المدني الدولي، التي تضم 19 خبيرًا يمثلون جميع دول وأقاليم العالم.
2 جمادى الأولى
* الهيئة العامة للصناعات العسكرية توقيع أول اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة ريثيون العربية السعودية، وذلك بهدف توطين صيانة وتجديد منظومة الدفاع الجوي «باتريوت».
3 جمادى الأولى
* وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل يسلم، عددًا من الأسر وحداتهم السكنية الجديدة ضمن المرحلة الأولى لمشروع «شمس الديار» شمال مدينة الرياض.
6 جمادى الأولى
* خادم الحرمين الشريفين يتسلم قلادة (أبي بكر الصديق رضي الله عنه) من الطبقة الأولى المقدمة له من المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تقديراً لجهوده الدبلوماسية الإنسانية على المستوى الإقليمي والدولي، للحد من المعاناة الإنسانية، وعرفاناً بدور المملكة الرائد واعتلائها قائمة الدول.
9 جمادى الأولى
* افتتاح رالي داكار السعودية 2020 بكورنيش جدة الشمالي.
12 جمادى الأولى
* حققت المملكة العربية السعودية المركز الخامس عالميًا والأول عربيًا في مجال تقديم المساعدات الإنسانية.
3 جمادى الآخرة
* شركة نيوم تعلن عن بناء أول محطة لتحلية المياه بتقنية القبة الشمسية شمالي غربي المملكة.
3 رجب
* منظمة الصحة العالمية ممثلة بمكتبها الإقليمي لشرق المتوسط تشيد بالإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية للتصدي لفيروس كورونا الجديد ومنع انتشاره.
4 رجب
* تعليق دخول مواطني دول مجلس التعاون إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بشكل مؤقت.
7 رجب
* وزارة الصحة تعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطن قادم من إيران.
14 رجب
* خادم الحرمين الشريفين يوجه بتقديم دعم مالي قدره عشرة ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».
19 رجب
* مصدر مسؤول في وزارة الداخلية يعلن تعليق الرحلات الجوية الدولية.
* وزارة الرياضة تعلن تعليق النشاط الرياضي في المملكة العربية السعودية بمختلف الألعاب الرياضية وجميع البطولات والمسابقات وكذلك إغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة.
22 رجب
* هيئة كبار العلماء تُصدر قراراً بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان.
23 رجب
* خادم الحرمين الشريفين يوجه - حفظه الله - كلمة لإخوانه وأخواته، وأبنائه وبناته، الموطنين والمقيمين على أرض المملكة العربية السعودية.
25 رجب
* تعليق جميع رحلات الطيران الداخلي والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات. وذلك من ضمن جهود المملكة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد
27 رجب
* مؤسسة النقد العربي السعودي تعلن عن مبادرة البنوك المحلية السعودية؛ تأجيل أقساط (3) أشهر لكافة العاملين في المجال الصحي الحكومي والخاص.
2 شعبان
* قادة دول مجموعة العشرين (G20) يعقدون، اجتماع القمة الاستثنائية الافتراضية حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
4 شعبان
* وزارة الداخلية تعلن تمديد العمل بتعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتعليق الرحلات الجوية الدولية والداخلية ونشاط الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات.
9 شعبان
* مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن منع التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كافة على مدى (24) ساعة يومياً.
10 شعبان
* خادم الحرمين الشريفين يصدر أمره الكريم القاضي بتحمل الحكومة من خلال نظام (ساند) 60 % من رواتب موظفي القطاع الخاص السعوديين.
12 شعبان
* خادم الحرمين الشريفين يوجه بالعمل على إجراءات المواطنين الراغبين في العودة من الخارج.
* 280 طبيبًا سعوديًا يوثّقون بصمة المملكة العربية السعودية الإنسانية في مستشفيات فرنسا لمكافحة فيروس كورونا من خلال مشاركة زملائهم الفرنسيين لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.
15 شعبان
* الجوازات تبدأ تمديد فترة استخدام تأشيرات «الخروج والعودة» للوافدين داخل المملكة دون مقابل.
* قيادة القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» تعلن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.
17 شعبان
* وصول أولى الرحلات المخصصة لعودة المواطنين الراغبين بالعودة إلى المملكة إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض قادمة من العاصمة الإندونيسية جاكرتا وتقل (250) مواطناً.
22 شعبان
* خادم الحرمين الشريفين يصدر أمره الكريم بالموافقة على حزمة من المبادرات الإضافية تمثّلت في دعم وإعفاء، وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص، وذلك لتخفيف آثار تداعيات فيروس كورونا على الأنشطة الاقتصادية والقطاع الخاص.
24 شعبان
* النيابة العامة تفك غموض قضية خاطفة الدمام من خلال (247) إجراءً و(40) جلسة تحقيق مع (21) متهماً وشاهداً، وتطالب بحد الحرابة بحق (3) متهمين وعقوبات مغلظة بحق البقية.
25 شعبان
* البدء في مشروعي تطوير غاري حراء وثور بالعاصمة المقدسة.
* مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يعلن عن اعتماد نموذج موحد للتنقل خلال منع التجول وتطبيقه في جميع مناطق المملكة.
29 شعبان
* إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات وإكمال القرآن الكريم في صلاة التهجد.
* وزارة الداخلية تعلن مبادرة «عودة» للمقيمين حاملي تأشيرتي الخروج والعودة، والنهائي لبلدانهم عبر منصة أبشر.
30 شعبان
* وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي، البنوك والمصارف كافة، بتأجيل سداد أقساط ثلاثة أشهر لجميع المنتجات التمويلية دون أي تكلفة أو رسوم إضافية للعاملين السعوديين المشمولين بالدعم وفقاً لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل ساند.
4 رمضان
* إطلاق اسم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على مركز «دار القلم» في المدينة المنورة ليكون باسم «مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي».
13 رمضان
* تغير اسم «نادي الفروسية» ليصبح «نادي سباقات الخيل».
3 شوال
* هيئة الطيران المدني تعلن استئناف الرحلات الجوية داخل المملكة ابتداءً من يوم الأحد 31 مايو 2020م.
17 شوال
* وزارة الداخلية تمدد فترة تصحيح أوضاع الأسلحة الفردية والذخيرة غير النظامية للمواطنين لمدة عام.
19 شوال
* وزارة الرياضة تقرر رفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة اعتباراً من يوم الأحد 1441/10/29ه الموافق 2020/6/21م، بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب.
28 شوال
* صدور الموافقة الكريمة على رفع منع التجول بشكل كامل، واستمرار تعليق العمرة والزيارة وتعليق الرحلات الدولية.
* وزارة الرياضة تعلن عودة النشاط لجميع الصالات والمراكز الرياضية بالمملكة.
* عودة موظفي وموظفات القطاع العام لمقارّ أعمالهم بما لا يزيد على نسبة 75 % من إجمالي الموظفين في الجهة الحكومية بجميع مدن ومحافظات المملكة.
1 ذو القعدة
* وزارة الحج تقرر إقامة حج هذا العام 1441ه بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء المناسك.
3 ذو القعدة
* المملكة تؤكد في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي أن محاولات المحتل الإسرائيلي ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية وغور الأردن تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي.
23 ذو القعدة
* مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية معالي المستشار في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن مزيد التويجري، يصل إلى جنيف لعرض رؤيته وبرنامجه أمام المجلس العام.
25 ذو القعدة
* صدور موافقة المقام السامي الكريم على تسمية ثلاث جامعات لتكون ضمن الجامعات التي يُطبق عليها نظام الجامعات الجديد، وهي جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
14 ذو الحجة
* خادم الحرمين يوجه بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لمواجهة آثار الانفجار في مرفأ بيروت.
25 ذو الحجة
* الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد المشرف العام على نادي الصقور السعودي يوجهه بإقامة مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة ابتداءً من 28 نوفمبر 2020.
28 ذو الحجة
* المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات)، توقع مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء عقداً لتصنيع القمر (بدر - 8) الذي يعد أول أقمار الجيل السابع لعرب سات والمتوقع إطلاقه في بداية العام 2023.
* صرحت وزارة الخارجية بأن المملكة العربية السعودية تابعت ما صدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي نطقت بحكمها في قضية اغتيال رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، والذي تضمن إدانة لعنصر تابع لحزب الله ارتكب تلك الجريمة الشنعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.