محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معادلة اللغة - الأدب - الفكر.. العلاقة الديناميكية التبادلية
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2020

إذا كان الأدب أو اللغة قد ضمرا عن حقول المعرفة وانحصرا في ميادين الشعر والقصة والرواية ليس لعجزهما ولكن لطبيعة الممارسة إلى أن يعودا إلى موقعهما كلغة للتفكير.. فقد أكدت الدراسات الحديثة أن اللغة العربية حافظت على تراكيبها وكلماتها ومفرداتها التي لم تتغير على مدى التاريخ..
هنالك خطأ منهجي يقع فيه بعض الأدباء وهو أنه عندما تبدأ كاتبًا أدبيًا فإن عليك أن تلتزم بالمقاييس والحدود التقليدية التي يسير عليها الأدب، وأن تقطع صلتك بالعلوم والمعارف الأخرى، وهذا خطأ شائع يقع فيه بعض الأدباء.. فالأديب الحقيقي يستطيع أن يكتب في السياسة والاقتصاد والتاريخ والعقيدة والفلسفة والاجتماع.
فمثلًا شكسبير وهو أديب إنجليزي كان هو المجسد الحقيقي لروح عصر النهضة، وكان تأثيره واضحًا على الحياة الاجتماعية الإنجليزية، وكان هو وأدباء أوروبا أمثال د. جورج بيركلي ودنيس ديدرو وبلزاك وجون لوك أخرجوا أوروبا كلها من عالم القرون الوسطى إلى عصر النهضة.. وهذا ينطبق على شخصيات أدبية عالمية كالدكتور طه حسين ود. أندريه مالرو ود. وليد بوسنجور، فالذي يجمع بين هؤلاء أنهم أدباء وأصحاب مذاهب فكرية.. لقد سعوا بوضع جميع فروع المعرفة في خدمة الإنسانية.
لقد وضعت الفلسفة التحليلية الحديثة اللغة الأدبية في مصاف الفكر، وإذا كان الأدب أو اللغة قد ضمرا عن حقول المعرفة وانحصرا في ميادين الشعر والقصة والرواية ليس لعجزهما ولكن لطبيعة الممارسة إلى أن يعودا إلى موقعهما كلغة للتفكير.. فقد أكدت الدراسات الحديثة أن اللغة العربية حافظت على تراكيبها وكلماتها ومفرداتها التي لم تتغير على مدى التاريخ، ولذلك فاللغة ومشتقاتها هي التي تحدد كيف نفكر وكيف نتكلم.
وقد اعتبر د. محمد عابد الجابري أن المفكر الألماني هردر 1744 - 1803م أول من وثق العلاقة ما بين اللغة والفكر، بل اعتبر الرائد الأول لهذه النظرية والتي تقوم على أن اللغة ليست مجرد وعاء أو أداة للفكر بل هي القالب الذي يتشكل فيه الفكر بل هي الفكر نفسه.
وقد أكدت الدراسات اللغوية والإيثنولوجية هذه الحقيقية، فالباحث اللغوي والأثنولوجي الأميركي إدوارد سابير ينظر إلى أن الفكر واللغة متلازمان، وقد أكد علماء النفس على ثنائية الفكر واللغة، فالإنسان يفكر أولًا ثم يعبر عن أفكاره..
فالعلاقة ما بين اللغة والفكر علاقة اتصال وتكامل، وفي هذا يؤكد الفيلسوف الفرنسي لافال أن اللغة ليست ثوب الفكرة فحسب ولكن جسمها الحقيقي.. ويقول الفيلسوف الألماني: إننا نفكر داخل الكلمات ما يعني أن اللغة تحدد قدرتنا على الكلام وفي نفس الوقت تحدد قدرتنا على التفكير..
ولكن إذا كانت الفلسفة معجزة اليونان فإن اللغة العربية معجزة العرب.
ويعبر الباحثون اللسانيون الغربيون عن دهشتهم للكيفية التي نضجت واكتملت بها معالم اللغة العربية ومفرداتها، ونمت نموًا عظيمًا، واكتسبت ملامحها من حيث بنيتها النحوية والصوتية.
فالعالم الذي يتحدث اللغة العربية كلغة أساسية اليوم يشمل رقعة جغرافية واسعة جدًا تمتد من الركن الجنوبي الغربي لآسيا شمالًا وغربًا إلى واديي الفرات ودجلة وإلى الشام الكبير ثم يلتهم الجزء الأكبر من النصف الشمالي لإفريقيا ويتوغل في وسطها إلى قريب من خط الاستواء والعالم الذي تمثل اللغة العربية له لغة ثانية أو لغة اتصال أو لغة مستقبل أو لغة ثقافة خاصة يمتد إلى ما وراء وجنوبي الاتحاد السوفيتي وإلى آسيا الصغرى وإلى القرن الإفريقي في الصومال وإريتريا وإلى أعماق إفريقيا وشمالي يوغندا وإلى غربها في نيجيريا والسنغال ومالي وغينيا، وهذا الانتشار الجغرافي الشاسع يجعل من اللغة العربية نفسها أداة ثقافية فريدة في تميزها بولاء ثقافي لا يضاهيه ربما إلا انتشار اللغة الإنجليزية عقب اكتشاف العالم الجديد.
ثم إن عوامل الميراث الثقافي التاريخية إذا أدخلنا في معادلة اللغة الإنسان والأرض عامل الوجدان الثقافي تجعل من اللغة لا مجرد وعاء - اللغة ليست وعاء للثقافة في واقع الأمر - بل علاقة ديناميكية في واقع تبادل ثقافي شديد التفاعل وكبير التنوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.