محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء تنفيذ مشروع تحويل النفايات الصناعية لطاقة بتكلفة 375 مليون ريال

احتفت شركتا صدارة للكيميائيات "صدارة" التابعة لشركة أرامكو السعودية، وشركة "فيوليا" بالشرق الأوسط بوضع حجر الأساس لمشروع تحويل النفايات الصناعية إلى طاقة بتكلفة تقدر بحوالي 375 مليون ريال/ 100 مليون دولار، ويجري تنفيذ المشروع في مجمع الصناعات البلاستيكية والكيميائية "بلاسكيم" المجاور لمجمع "صدارة"، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل المهندس مصطفى المهدي، الذي ألقى كلمة، منوهاً بأهمية هذا المشروع المواكب لرؤية المملكة 2030 فيما يتعلق بالاقتصاد الدائري غير النفطي، وبرنامج التحول الوطني الذي تشارك فيه الهيئة الملكية بسلسلة مبادرات وتلتزم بتنفيذ أهداف استراتيجية منها المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها وتنميتها من خلال رفع نسبة تدوير النفايات الصناعية إلى 54 %.
وأشار المهندس المهدي إلى الدور المحوري للهيئة الملكية بالجبيل في إدارة مجمع "بلاسكيم" بدءاً من تشييد البنى التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات إلى تشجيع وجذب الاستثمارات وتقديم المشورات فيما يتعلق بالتميز التشغيلي والتكامل الصناعي بين كافة قطاعات الصناعة الأساسية والتحويلية.
من جهته، ألقى الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا الشرق الأوسط سيباستيان شوفين، وقال: سيتم تطوير مرفق تحويل النفايات الصناعية إلى طاقة من جانب شركة فيوليا باستخدام نموذج التصميم والبناء والتشغيل. وفي إطار الاتفاقية المبرمة مع صدارة، ستقوم فيوليا بمعالجة مسارات النفايات الصناعية المحددة لشركة صدارة من بين نفايات أخرى واسترجاع الطاقة لتوفير البخار والتبريد والهواء المضغوط النقي للمجمع الصناعي. وتأتي اتفاقية صدارة/فيوليا في أعقاب مذكرة تفاهم تم إبرامها في مطلع هذا العام، كما تعزز خطط تقديم حلول طويلة الأمد لإدارة النفايات لصالح شركة صدارة.
وأضاف سيباستيان بالقول: "يمثل هذا المشروع إنجازاً محورياً في مسيرة تطور شركة فيوليا بالمملكة العربية السعودية وفي رحلتها نحو التحول إلى اقتصاد متجدد. وتُمهِّد الشراكة طويلة الأجل بين فيوليا وصدارة الطريق أمام إقامة نموذج من التكافل الاقتصادي ينطوي على إعادة تدوير الموارد والطاقة واستعادتهما، وستجلب أحدث التقنيات بما يستهدف دعم نمو مجمع "بلاسكيم". ويُمثل تطوير فيوليا لمرفق تحويل النفايات الصناعية إلى طاقة تغييراً لمسار قطاع الكيميائيات في منطقة الجبيل، حيث سيكون لها الفضل في تقديم حلول محلية تنافسية مستدامة يمكن الاعتماد عليها لإدارة النفايات الصناعية وتوفير خدمات المرافق الصناعية لمجمع "بلاسكيم".
وعلق د. فيصل الفقير، الرئيس التنفيذي لصدارة، قائلاً: "تعتبر صدارة منذ تأسيسها أحد عوامل التمكين لقطاع الصناعات التحويلية في المملكة، وذلك نظراً لتنوع محفظة منتجاتنا والفرص المتنوعة التي تُتيحها لقطاع الصناعات التحويلية. ويتمثل جزء من هذا العرض في القدرة على تقليل المساهمة الرأسمالية المطلوبة من المستثمرين القائمين والمحتملين لإقامة مرافقهم في مجمع بلاسكيم. وتعد هذه الاتفاقية خطوة كبيرة بالنسبة للمستثمرين الموجودين بالفعل في المجمع أو المنضمين قريباً إليه".
ومن جانبه، قال ل"الرياض" فيصل الدويش، الرئيس التنفيذي لفيوليا السعودية: "إنه لمن دواعي فخرنا أن نشارك في مشروع بهذا الحجم من شأنه أن يساهم في نمو الأعمال المستدامة في المملكة وتوفير أكثر من 100 وظيفة محلية مباشرة في المملكة. ونعتزم تقديم برنامج تدريبي مكثف لتطوير المواهب المحلية في المنطقة". وتُطور فيوليا، وهي شركة عالمية، خدمات وخبرات مستدامة لمجموعة من الشركات في العديد من القطاعات، كما تتولى في الوقت الحالي معالجة أكثر من ستة ملايين طن من النفايات الصناعية على مستوى العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.