«القيادة» تعزي في وفاة الرئيس الأسبق لأثيوبيا    أمير مكة: الميزانية تحمل في طياتها بشرى سارة بالخير لكافة المناطق    الحمدان : تمديد «بدل الغلاء» اهتمام واقعي بأحوال الموظفين    أمير نجران: السعوديون يعتزون بتضحيات أبطال الحد الجنوبي    جانب من الاجتماع    ميزانية 2019.. 6 أذرع لدعم الإصلاحات والنمو والتنمية المستدامة    استلام ملفات المرشحين للقبول بتقنية الباحة    إيقاف خدمات الشركات المتهربة من «التأمين الصحي»    «الزكاة» و«التجارة» تضبطان 502 مخالفة ل «المضافة»    السواحة: التسوية بين «المالية» وشركات الاتصالات تحسن الخدمات وتطور «التحتية»        اجتماع اللجنة الدستورية السورية مطلع 2019    المملكة تدين الانتهاكات الإسرائيلية وتدعو لحماية الشعب الفلسطيني    الحديدة... هدوء بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ    فريق تفاوض أفغاني في أبوظبي لإجراء محادثات سلام    سيد أوغلو.. من المسؤول عن دمائنا ودموعنا        الأمم المتحدة تدين الملالي.. قمع.. إعدامات.. واضطهاد    الوفد الإعلامي السوداني: «فورمولا الدرعية» تنظيم عالمي بنكهة سعودية    دوري المدارس.. ابتعاث المواهب.. نقلة غير مسبوقة في مستقبل الكرة    فيما أدى الأهلاويون واجب العزاء لأسرة المشجع المتوفَّى    رسميا.. الحكم السعودي يعود    وجهات محتملة لمورينهو بعد إقالته من ألمان يونايتد    في انطلاقة الجولة 17 من دوري الأمير محمد بن سلمان    ركز على اللياقة واهتم بالجانب النفسي    «الشورى» ل«الخدمة المدنية»: أكثر وظائفكم تعليمية.. أين الأطباء والمهندسون؟    احراق سيارة سيدة في حائل.. حقيقة أم اشاعة    القتل قصاصا لأثيوبية تخلصت من مواطنة طعنا بالدمام    «العدل»: 163 ألف وكالة إلكترونية خلال شهر        «الغذاء والدواء» للطلاب: لا تصدقوا ادعاءات مروجي «الكبتاغون»        «فيفا» يحتفي باليوم العالمي للغة العربية    لأول مرة .. فيلم عربي مرشح ل «الأوسكار»        في مديح الانتظار    اتحاد الصحفيين    العالم صار مسخرة !    بنتن يبحث ترتيبات استقبال حجاج إيرانيين بالموسم المقبل    ما علاقة قلة النوم ب«الفاست فود» ؟    الرياض: 150228حالة تنويم في عام 2018    4 نصائح تضمن سلامة مرضى القلب خلال الدوام    600 ألف حالة وفاة بسبب «التدخين السلبي»    استمرار صرف بدل غلاء المعيشة    إدارة خدمات المستفيدين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تكرم الإدارات المشاركة في حملة (خدمة مستفيدينا شرف لمنسوبينا)    بنتن يستقبل رئيس منظمة الحج الإيرانية    الجدعان: 50 مليارا رصيد الميزانية من حملة الفساد    تركي بن طلال: بلادنا ماضية في تنمية الإنسان والمكان    إدانة سعودية للانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين    العواد: ملتقى موسع للوزراء تحقيقا للشفافية والمكاشفة    سلطان بن سلمان يفتتح معرض "التاريخ والثقافة الكورية.. رحلة آسرة إلى الحضارة الكورية"    أمير الباحة : تنويع قاعدة الاقتصاد لرفاهية المواطن    العسيري يكرم عدد من موظفي الإمداد المتميزين    "الحربي" يتوعد لاعبيه بتطبيق عقوبة الحسم على لاعبي أحد واصفا إياهم ب"المتخاذلين"    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون "كسوة الكعبة" و"عمارة الحرمين"    ورشة عن "المساجد الأهلية" بنجران    طقس منخفض ورياح نشطة على مناطق وأمطار رعدية في مناطق أخرى .. تعرف على حالة طقس اليوم    جامعة الأمير محمد بن فهد تبدأ استقبال طالبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحج في الخطاب الإيراني
نشر في الرياض يوم 18 - 07 - 2018

أصبح في حكم المعتاد سنوياً استباق النظام الإيراني لموسم الحج بهجوم إعلامي يستهدف التقليل من الجهود السعودية المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن.
رغم تكرارها إلا أن هذه الحملات الإيرانية لم تغير مطلقاً من نوعية رسائلها الإعلامية القائمة منذ العام 1980م على الهجوم على المملكة والتقليل من كفاءتها وقدرتها على إدارة شؤون الحرمين، والدعوة إلى تدويل الحج، يضاف إلى ذلك ادعاء المظلومية من خلال زعم أن الإجراءات السعودية لحماية أمن وسلامة ضيوف الرحمن تضيق على الحجاج الإيرانيين وتمنعهم من ممارسة شعائرهم.. وكأن مناسك الحجاج القادمين من إيران مختلفة عما يمارسه أكثر من مليوني حاج يقدمون من مختلف بقاع الأرض.
الحملة المسعورة لتعكير صفو الحج تنطلق وفق المخطط لها بخطابات لمرشد الثورة الخمينية التي تتضمن العديد من الادعاءات والمعلومات المغلوطة عن إدارة شؤون الحج وتقصير المملكة في توفير الأمن للحجاج، ثم تبدأ عجلة الإعلام الإيراني المعطوبة بالدوران وتأخذ بالتسارع مع اقتراب أيام الحج من خلال تحريك شخصيات ومؤسسات محسوبة على دول إسلامية وعربية معروفة بمواقفها المعادية للمملكة.
هذه الموجة الإيرانية الدائمة في التعامل مع الركن الخامس للإسلام تقفز عليها بين الحين والآخر ووفق مسار علاقتها مع المملكة دول وجماعات تكتفي بالترجمة الحرفية للنصوص الفارسية وتبثها عبر منابرها السياسية والإعلامية.
المهمة توكل هنا لقنوات حزب الله الإيراني الموجود على الأراضي اللبنانية لتوفير المادة الإعلامية والشخصيات المقترحة للحديث لتدفع بها إلى قناة الجزيرة القطرية ووسائل إعلامية تابعة لجماعات إرهابية مثل جماعة الإخوان بجميع فروعها في الدول العربية والإسلامية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، وغيرها من الأحزاب والحركات السياسية التي تقتات على إعلان عدائها للمملكة والهجوم على قيادتها والانتقاص من شعبها.
العالم الإسلامي أجمع يدرك أنه لا يوجد أي عناء في الرد على هذه الترهات، فالمواقف لا تزال حاضرة في الأذهان خاصة تلك التي رفع فيها الحجاج الإيرانيون الأسلحة البيضاء وأشعلوا النيران في جنبات بيت الله الحرام وقتلوا وأصابوا ضيوف الرحمن وهم يحملون صور الخميني ويرددون شعاراته.
كما لا تزال الذاكرة تحمل تلك الاعترافات المتلفزة لضباط الحرس الثوري الذين تم القبض عليهم خلال محاولة إدخال المتفجرات للقيام بعمليات إرهابية في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج، ولن تمحو الأيام صور واعترافات منفذي الهجوم الإرهابي في المعيصم عن تلقيهم الأوامر من وكلاء المرشد الإيراني لقتل حجاج بيت الله الحرام وإثارة الفزع والخوف في صفوفهم.
في مواجهة كل هذا تدير المملكة العربية السعودية ظهرها وتنأى بنفسها عن الرد على الخطاب العدائي الإيراني وتمضي قدماً في تنفيذ ما شرفها الله به من رعاية للحرمين الشريفين وتوفير الأمن والخدمات لقاصديهما، وتسابق الزمن لإضافة كل جديد يمكِّن الحجاج والمعتمرين من أداء مناسكهم بكل راحة واطمئنان.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.