مثقفات وأكاديميات ل : فخورات بإنجازات الوطن    اليوم الوطني.. فرحة شعب يغمره التفاؤل بمستقبل أجمل    مبنى قنصلية المملكة في دبي يتوشح باللون الأخضر بمناسبة اليوم الوطني 91    محافظ محافظة بلقرن يهنئ القيادة باليوم الوطني ال ٩١    مصاب السرطان الطفل الصيعري يشارك فرحة اليوم الوطني من أمريكا    أسعار النفط ترتفع بحوالي 1.1%    تصميم أكبر مجسم فني في العالم لخادم الحرمين وولي العهد    100 منتج سعودي هدية للوطن    الملتقى الأول: مؤشرات رقمية لمنجزات المرأة السعودية 2021 (واقع.. وطموح)    تويتر: منع اختفاء التغريدات أثناء قراءتها    «ثغرة» تهدد 2.7 مليار مستخدم ل«جوجل كروم»    شاحن عالمي موحد لجميع الهواتف    واشنطن: شراكتنا العسكرية مع السعودية من مصلحتنا الإستراتيجية    أتالانتا يختبر إنتر إينزاغي    ريال لمواصلة تحليقه.. وكومان تحت مزيد من الضغط    قمة الدوري الإنجليزي تجمع تشلسي والسيتي    الشيخ صقر بن سعيد    د. محمد جعفر الغامدي    الشورى يكون لجانه المتخصصة لسنته الثانية    بيان أمني بشأن 29 مواطناً ألقوا عبوات بلاستيكية على المارة بالطائف    جمعية التنميةالنسائية بمحايل عسير تحتفي بعيد الوطن ال٩١    المجلس العربي للطفولة: المملكة رائدة في البحث العلمي    «سنوات الجريش» يعيد زمن الحرب في رمضان المقبل    بلاد ألفناها على كل حالة    محافظ القريات يرعى حفل الأهالي باليوم الوطني91    شؤون الحرمين تؤهل 600 موظفة    أستاذ فيروسات يكشف سبب استمرار فقدان الشم بعد التعافي من كورونا    لقاح كورونا عبر بخاخ للأنف    هي لنا دار.. وهو لنا فخر    وفاة شاب عشريني بعد شرب 1.5 لتر كوكاكولا في 10 دقائق.. ماذا حدث؟    المعلمي: البنية التحتية الرقمية للمملكة مكّنت القطاعين العام والخاص من مواجهة كورونا    وزير الخارجية: المملكة تسعى لتطوير العلاقات مع الدول كافة    القبض على 29 مواطنًا رموا المارة بعبوات بلاستيكية في الطائف    مليون ريال مكافأة للاتحاد في ليلة التعادل مع التعاون    ( رسالة إلى أحدهم!! )    أمين منطقة عسير يقف على معالجة التشوهات البصرية في أحدرفيدة*    جمعية الجنوب النسائية تشارك باليوم الوطني    مشاركة البطل محمد بن رشيد العتيبي في بطولة مستر أولمبيا بأمريكا    مدير تعليم رجال ألمع المكلّف :اليوم الوطني فرصة تأمل في تاريخ عريق ومستقبل مشرق".    منسوبو أمانة عسير يحتفلون بذكرى اليوم الوطني ال 91    الرئيس الفلسطيني يلوّح بسحب الاعتراف بإسرائيل    نسخة افتراضية تدعم التحول الرقمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    "التعاون الإسلامي" تدين استهداف الحوثي للمدنيين في أبها بطائرة مفخخة    "الصحة": تسجيل 51 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 59 خلال ال24 ساعة الماضية    ذكرى اليوم الوطني السعودي 91    يزيد الراجحي يرفع آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني    خطيب المسجد الحرام: علموا أبناءكم أن الوطنية إخلاص وعمل وبناء (فيديو)    أرامكو: توفير 57% من الاحتياجات من موردين داخل السوق السعودية بقدرات تنافسية عالمية    طقس الجمعة: هطول أمطار رعدية بالمدينة ومكة والباحة وجازان    الفيحاء يزيد جراح الأهلي بهدفين    محتجون يحتلون مقر البورصة البرازيلية بسبب الجوع    المفتي المعزول يحرض الليبيين على إسقاط مجلس النواب    عاجل | احتفاء أخضر على امتداد الوطن والبهجة تعبر الحدود    العميد البنيان: القيادة مكنت الشعب السعودي من الارتقاء عالميا                فرع هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض ينهي استعداداته لليوم الوطني91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصص نجاح فصل التوائم تُحول المملكة إلى أيقونة تفوق طبي استثنائي
اكتمل العدد 50 عملية جميعها بأيدي الربيعة
نشر في المواطن يوم 30 - 07 - 2021

بين أول عملية فصل توائم ملتصقة شهدتها المملكة في 31 ديسمبر 1990، وبين العملية رقم 50 التي أجريت الخميس، قصة نجاح "استثنائية"، جعلت من المملكة "أيقونة" في إجراء عمليات فصل التوائم السيامية على مستوى العالم، من خلال نجاحات طبية مذهلة، شهدت بها المراكز الطبية الكبرى التي رأت أن السعودية أبدعت في هذا الجانب، وبلغت حدًا من التفوق والخبرة لا يمكن الاستهانة به.
ويتصدر المشهد في هذا النجاح الجراح السعودي الشهير الدكتور عبدالله الربيعة، الذي أجرى حتى هذه اللحظة 50 عملية فصل، مُسجلًا وموثقًا خلالها تاريخًا جديدًا في هذا النوع من العمليات، التي قد يستغرق بعضها قرابة 23 ساعة متواصلة، وتؤكد المنظمات الطبية أنه لا يوجد جراح في العالم أجرى مثل هذا العدد من العمليات.
وإنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أجريت اليوم عملية فصل التوأم الطفيلي اليمني "عائشة أحمد سعيد محيمود"، وذلك في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني.
ويمكن التأكيد على أن الدكتور "الربيعة" قضى جزءًا من عمره في إجراء عمليات فصل التوائم الملتصقة، وهي واحدة من أكثر العمليات تعقيدًا في المجال الطبي، نظرًا لتداخلها.
طلبات المزيد
ولتفوق المملكة في هذه النوعية من العمليات، تلقت المزيد من الطلبات لإجراء عمليات فصل لتوائم من جميع دول العالم، إسلامية وعربية وأجنبية، وكانت قيادات المملكة ترحب بأصحاب هذه الطلبات، وتنظر إليها على أنها "استغاثات إنسانية عاجلة"، يقابلها على الجانب الآخر توجيهات ولاة الأمر بإجراء هذه العمليات على نفقة الدولة، ولا تتأخر وسائل الإعلام الدولية عن المشهد، فتتابع أخبار هذه العمليات لحظة بلحظة، وعقب كل عملية، كانت تبعث برسالة لمن يهمه الأمر، بأن السعودية دولة متطورة في فصل التوائم، وأن لديها طبيبًا عالميًا بدرجة " بروفيسور"، اسمه عبدالله الربيعة.
وجاء الأطفال السياميون من 21 دولة، وتتكفل المملكة بدفع ثمن السفر والنفقات، ويبقى الرائع أن هذه العمليات لا علاقة لها بالجغرافيا أو الدين أو السياسة، لأنها تستند إلى العلم والإنسانية.
أول عملية
وكانت أول عملية فصل توائم ملتصقة في السعودية لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن، وتمت العملية في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، وبعد نجاح هذه العملية، توالت عمليات فصل التوائم، فكانت العملية الثانية من نصيب التوأم السوداني "سماح" و"هبة" اللتين تمت ولادتهما بالتصاق في البطن والحوض ومنطقة أسفل الصدر، واستغرقت العملية 18 ساعة متواصلة، وكُللت بالنجاح، أما العملية الثالثة فكانت فصل التوأم السعوديتين "سمر "و"سحر" اللتين كانتا أيضًا ملتصقتين في أسفل الصدر والبطن والحوض.
الحرس الوطني
وبعد ذلك، انتقلت عمليات فصل التوائم من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، حيث أُجريت رابع عملية وكانت للتوأم السعودي "حسن" و"حسين" الملتصقين في أسفل البطن والحوض، تلتها عملية الفصل للتوأم السوداني "نجلاء" و"نسيبة" المشتركتين في الكبد، وبعدها استقبلت المملكة التوأم الماليزي "أحمد" و"محمد"، واستغرقت عملية فصلهما 23 ساعة، وتلتها عملية فصل التوأم المصري "تاليا" و"تالين" التي كانت أول عملية تُنقل تلفزيونيًا على الهواء مباشرة، ومن ثم علمية فصل التوأم الفلبيني "برنسس آن" و"برنسس ماي" التي استغرقت 8 ساعات، بالرغم من أنه كان مقررًا إجراؤها في 16 ساعة.
المدينة الطبية
وشهدت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية كذلك عمليات فصل التوأم البولندي "أولغا" و"داريا"، والمصري "آلاء" و"ولاء"، والمغربي "حفصة" و"إلهام"، والعراقي "فاطمة" و"زهرة" والكاميروني "فنبوم" و"شفوبو" والسعودي "عبدالله" و"عبدالرحمن"، والعراقي "إياد" و"زياد" والمغربي "سعدية" و"عزيزة" والأردني "محمد" و"أمجد" والسعودي "ريم" و"رنا" والجزائري "سارة" و"إكرام"، ثم توالت العمليات وصولًا إلى العملية رقم 50 التي أُجريت اليوم الخميس.
مقالات ذات صلة
السعودية تستأنف استقبال السياح وترفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية الأحد المقبل
السعودية تدشّن مركز الثورة الصناعية الرابعة بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي
توقعات بنمو اقتصاد السعودية 4.3% في 2022
الكويت: ندعم المملكة في أي إجراءات لحفظ أمنها واستقرارها
البرلمان العربي: أمن المملكة جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
البحرين: نقف مع السعودية صفاً واحداً لحفظ أمنها واستقرارها
مصدر مسؤول ينفي مزاعم استخدام جهة في المملكة برنامجًا لمتابعة الاتصالات
وسائل الإعلام المحلية والدولية تعكس جهود المملكة خلال الحج: صورة مشرفة
وصول الطائرة الإغاثية الثالثة إلى تونس ضمن الجسر الجوي السعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.