استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لهذا السبب مرضى السرطان ينصحون بحلق الشعر كاملًا
تساقطه بسبب العلاج الكيميائي يكون مؤقتًا
نشر في المواطن يوم 05 - 11 - 2020

يلاحظ الجميع أن مرضى السرطان يصبحون خلال فترة علاجهم بدون أي شعر، وهي سمة سائدة بين هذه الفئة من المرضى والسبب العلاج الكيماوي الذي يؤثر على خلايا الجسم ومنها الشعر.
تأثير العلاج الكيماوي:
وقال استشاري الأورام الدكتور غازي خان في تصريحات إلى "المواطن": إن كثيراً من مرضى السرطان يتأثرون بالعلاج الكيماوي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر وخصوصًا في الأماكن البارزة مثل الرأس والحاجبين والرموش، فيما قد لا يتأثر بعض المرضى بذلك إذا كانت جرعات الكيماوي لفترات محددة وبسيطة، أما الأشخاص الذين يتطلب علاجهم أخذ الكيماوي لفترة طويلة فأنهم ينصحون بحلق الشعر كاملًا أي الصفر حتى يعود الشعر تلقائيًا بعد فترة العلاج.
أسباب تساقط الشعر:
وبين أن العلاج الكيماوي يهاجم النمو السريع لخلايا السرطان وهو ما يؤدي أيضًا إلى تأثر الخلايا الأخرى الموجودة بالجسم بما فيها جذور الشعر إذ تصبح البصيلات ضعيفة ويبدأ الشعر يتساقط، لذا فإن الأطباء ينصحون بحلق الشعر حتى يعود الشعر كاملاً في وقت واحد، بينما لو ترك وحده يتساقط فإن عودة الشعر ربما لن تكون في توقيت واحد وهنا قد يلاحظ البعض الفرق في ذلك وقد يصبح الأمر مصدر إزعاج للمريض.
القبعات خافضة الحرارة:
ولفت إلى أن بعض مرضى السرطان وخصوصًا الأطفال ينزعجون من الصلع وأن مرضهم هو السبب، ولكن لتفادي هذه الإشكالية فأنه يتم مواجهة هذا الأمر بالشعر المستعار والقبعات خافضة الحرارة والتي يرتديها المريض أثناء بعض العلاجات الكيميائية، فتأثيرها الخافض للحرارة يقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس، والذي بدوره يقلل كمية العلاج الكيميائي التي تصل إلى تلك المنطقة، وهذا يساعد على منع تساقط الشعر.
عودة الشعر المفقود:
وتابع خان أن معظم حالات تساقط الشعر الذي يسببه العلاج الكيميائي يكون مؤقتًا، ويمكن إعادة نمو الشعر خلال فترة من 3-6 أشهر بعد انتهاء مدة العلاج، بالرغم من أن الشعر قد يظهر بلون أو ملمس مختلف لفترة مؤقتة وهذا الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.