أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دسوقي: لم نسرق “ثمن التضحية”.. والشيك السعودي يبرئ كاتب السيناريو
نشر في المدينة يوم 19 - 01 - 2011

عبّر المخرج المصري كمال دسوقي مدير عام الدراما في شبكة صوت العرب الإذاعية عن دهشته من التصريحات التي أدلى بها أخيرًا الإعلامي الدكتور سلطان القحطاني في حوار أجراه معه “الأربعاء” حيث قال الأخير: “ألوم المصريين على تغيير "ثمن التضحية" والإجراءات القانونية بيد المسؤولين". وثمن التضحية هو عنوان المسلسل الإذاعي الذي أنتج بالشراكة بين إذاعتي الرياض وصوت العرب وأذيع في رمضان الماضي وحصد جائزتين ذهبيتين في مهرجان الإعلام العربي في دورته الأخيرة.
وكان القحطاني قد اعترض على تغيير صوت العرب لاسم المسلسل "ثمن التضحية" المأخوذ عن رواية سعودية لمؤلفها حامد الدمنهوري، ليصبح العنوان الجديد للمسلسل هو "الأبواب المغلقة"، ولفت إلى أن الاسم الأخير كان مقترحًا من قبل مخرج العمل المصري أحمد فتح الله، وقال "لم أوافق على هذا التغيير" وعددّ الأسباب وهي: أن العمل رواية صدرت منذ 1959 وثانيًا حق الورثة مضمون باسم الرواية وثالثًا ليس للاسم المقترح داعٍ فلم يوجد في الحوار الروائي كلمة تدل عليه ورابعًا موافقة معالي وزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيز خوجة على "ثمن التضحية"، فكيف يغير اسم مسلسل مشترك باسم آخر ليس له داعٍ”.
ومن جانبه رد كمال دسوقي مدير عام الدراما بإذاعة صوت العرب مؤكدًا أن المسلسل هو بالفعل إنتاج مشترك مع السعودية لكن مصر ممثلة في "صوت العرب" تتحمل الجزء الأكبر في ميزانية العمل، وبالتالي قدم العمل في مهرجان الإعلام العربي باسم "صوت العرب" لأننا نمثل الجانب الأكبر في الإنتاج وحتى في عدد الممثلين المشاركين في العمل كما أن المخرج مصري والمؤلف حامد دمنهوري أصله مصري لكنه حصل على الجنسية السعودية.
وعن مشروعية تغيير اسم المسلسل قال دسوقي: الحقيقة أن المسلسل تم تقديمه باسم "الأبواب المغلقة" حسب رؤية المخرج ولكننا في نفس الوقت أشرنا في استمارة التقدم لمسابقة المهرجان إلى أن هذا العمل مأخوذ عن رواية حامد دمنهوري "ثمن التضحية"، وعمومًا وفق ما هو متعارف عليه فإن من حق من يقوم بإعداد العمل وهو في هذه الحالة المخرج أحمد فتح الله أن يغير اسم المسلسل وإلا فما هو الداعي لأن يدفع له الجانب السعودي شيكًا بمبلغ مادي نظير قيامه بمهمة إعداد الرواية للعمل الدرامي والتي تشمل كتابة السيناريو والحوار.. وهو ما حدث بالفعل. إذًا هناك اتفاق مسبق على ذلك بين الطرفين السعودي والمصري. وبالتالي فنحن لم نسرق النص الأصلي وإلا ماذا يعني أننا أشرنا إلى ذلك في استمارة الترشح للمهرجان.
وعلى خلاف ما ذكره القحطاني من أن فكرة هذا المشروع المشترك بدأت من سعد الجريس مدير عام إذاعة الرياض، نفى ذلك تمامًا كمال دسوقي مدير عام الدراما في صوت العرب، موضحًا "نحن أصحاب الفكرة ووافق عليها الجانب السعودي واقترحوا رواية "ثمن التضحية" وأرسلوها لنا فوافقنا عليها" مؤكدًا أن صاحب فكرة الإنتاج المشترك مع السعوديين ولأول مرة في تاريخ صوت العرب هي السيدة نبيلة مكاوي رئيس شبكة صوت العرب وقتذاك والتي أحيلت إلى المعاش حاليًا. وهي التي قامت بكافة إجراءات الموافقة بين الطرفين المصري والسعودي، وبالتالي فإن المبادرة مصرية والموافقة أيضًا مصرية من الأساس.
واختتم دسوقي تصريحاته ل"الأربعاء" بقوله: نحن لا نتطفل على أحد من العرب، ويكفي أن صوت العرب أنتجت في رمضان الماضي 3 مسلسلات (الأبواب المغلقة وعمو لطيف وحقيقة الأوهام) فازت ب9 جوائز ذهبية في مهرجان الإعلام العربي، وهذا إنجاز مشرف يجب أن يفخر به كل من يتعاون مع صوت العرب.
يذكر أن مسلسل “الأبواب المغلقة” حصد جائزتين في مهرجان الإعلام العربي في دورته الأخيرة بالقاهرة وهي جائزة أحسن مسلسل إذاعي وجائزة أحسن ممثلة للفنانة ريم الغامدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.