الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الأوبرا قنطرة إبداع    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    نجاح تسويق الرؤية    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظافة البيئة في المناطق السياحية..!
نشر في المدينة يوم 14 - 06 - 2021

من أهم متطلبات الحياة العيش في بيئة خالية من التلوث، وكلما تقدمت حضارة الإنسان زاد الاهتمام بالنظافة والعناية الصحية. ونظافة البيئة تعكس مستوى تحضر البشر الذين يعيشون في المحيط السكني أينما كانوا في الريف أو المدن. ومن أبرز وسائل الجذب السياحي في كل دول العالم السؤال عن البيئة ونسبة التلوث فيها. الدولة اتخذت عدة إجراءات لإبعاد المصانع وحظائر تربية المواشي مثل الأغنام والإبل والمسالخ عن التجمعات السكنية حتى لا تلوث مخلفاتها البيئة. في المناطق النائية يقل الالتزام بسبب عدم وجود وعي صحي من الأهالي والإحساس بالمسؤولية من قبل أصحاب المواشي وعدم وجود مراقبة حازمة من البلديات بعيدًا عن الوساطات والمحسوبيات وتجنب الشكاوي التي عادة ما تخلق حزازات بين سكان الأودية والمزارع القريبة من بعضها وحقوق الجار لها أيضًا تأثير ولكن الاهتمام بالبيئة مصلحة عامة تهم الجميع ويجب أن تكون مسئولية المجتمع ككل لأن الأضرار مكلفة وتؤثر على صحة الإنسان صاحب المواشي وجيرانه والزوار للمحيط الذي توجد بها حظائر مواشٍ.
منطقة الباحة لها مستقبل سياحي واعد وتحظى باهتمام خاص من الدولة والمطلوب من الجهات المسؤولة عن البيئة تكثيف الجهود وعدم التهاون في السماح لوضع حظائر المواشي في مزارع ضيقة المساحة تظهر منها ملوثات للبيئة والحشرات الضارة وأن يكون هناك مراقبة وعقوبات صارمة على كل من يخالف التعليمات، كما أن الهجمة الشرسة لقطع الأشجار وتعرية التلال وا
لأودية والجبال من النباتات الطبيعية من أسوأ مضار البيئة وحرمان المنطقة بجوها الجميل من مميزاتها الطبيعية. كما يجب تشجيع حملات تشجير موسمية وزرع ثقافة الاهتمام بالشجرة والبيئة لدى الطلاب من الصغر خاصة في زمن أصبحت البيوت أقفاصاً إسمنتية مساحات التحرك فيها ضيقة جدًا.
إن الحديث عن السياحة في منطقة الباحة ينبغي أن يكون من أهم جوانبه جاذبية البيئة والمحافظة عليها باستمرار حتى تكون مصيفاً جذاباً له جدوى اقتصادية بكثافة رواد المنطقة باستمرار.
وسيدرك المتابع أن أهمية البيئة أصبحت همّاً عالمياً تتصارع الدول على إبقاء هواها نقياً خالياً من التلوث وتحافظ على صحة مواطنيها وتضرب بيد من حديد على المستهترين من أجل أطماع شخصية على حساب صحتهم في المقام الأول وصحة المجتمع الذي يعيشون فيه.
وفي الختام أوجه نداء خاصاً لصاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود أمير منطقة الباحة الذي يبذل جهوداً يشكر عليها للرفع من قدرات منطقة الباحة التنموية لتكون مصيفاً مميزاً، ويقيني أن الاهتمام بالبيئة هو من بين اهتمامات سموه المشكورة التي يقوم بها لدفع عجلة التنمية والتطور والتوسع العمراني وتحسين المرافق العامة في منطقة الباحة الجميلة بجوها الخلاب المعتدل على مدار العام وتضاريسها الطبيعية التي تعد محل إعجاب السياح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.