هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزكاة وإعادة النظر في النفقة على الموظفة!
نشر في المدينة يوم 15 - 04 - 2021

واجهت العام الماضي قبل رمضان حالات كلها تدور حول شقيقة الصلاة، أقصد الزكاة، أحد هذه الحالات شخص مع علمه ان الزكاة ركن من أركان الإسلام إلا أنه يتغافل أن يخرجها مع العلم أن لديه مالا وفيرًا في حسابه فقلت له لماذا؟ قال: تكاسلا واهمالا، فقلت عليك بالتوبة الى الله والاستغفار، وعليك أن تسأل أحد العلماء عن زكاة المال للسنوات الماضية التي لم تزكي فيها والسنة الحالية فأنا لست مفتيًا لكن مادام الصلاة تقضى والصوم يقضى فلابد أن شقيقتهما تأخذ حكمهما، وكثير من الناس يهمل في إخراج الزكاة وما علم أنها أخت الصلاة وهما ركنان من أركان الإسلام ولا يقوم الدين إلا بهما ولا يظهر الإسلام إلا بأدائهما.
أما الحالة الثانية فيعرف أن الزكاة شقيقة الصلاة ومتدين إلى أبعد الحدود ومن المصلين إلا عندما سألته عن الزكاة وكم هي قيمة ما يخرجه؟ قال: أنا ما أخرج أي مبلغ، قلت له خير، لماذا لا تخرج الزكاة؟ قال: أنا عند شهر شعبان أقوم بشراء استثمارات وعقارات فلا يكون هناك رصيد في البنك إذا دخل رمضان وكل عام أعمل نفس الشيء قلت له: مع أنه قد يكون عملك هذا صحيحًا وليس عليك زكاة إلا أن هذا التفكير شيطاني وإذا أنت تتعمد عمل ذلك هروبًا من الزكاة فإن الأمر سيئ في حق مالك أن يكون مباركًا، يريد لك الله الإنماء والتطهير والبركة والطاعة من خلال الزكاة، والتصرف بهذه الطريقة يبعدك عن البركة كما أنه ينمي عن أنك شخص بخيل في حياتك ولو طاب لك الأمر لتنفست من منخر واحد والمنخر الآخر استثمرته وحولت مبالغه إلى عقار، أيعقل أن تتعامل مع الله بهذا الشكل؟ اتق الله وآت المسكين حقه ولا تتبدل الخبيث بالطيب.
أما الحالة الثالثة فقد كان يزكي ولكن يؤديها بدون دقة في حسابها بل أحيانًا كما يقول يخرج أكثر من المبلغ المستحق للزكاة وهو عمل طيب لكن إخراج الزكاة مرتبط بدقة الحساب.
أما الحالة الرابعة فأكاديمية عندما جاء النقاش عن الزكاة أخبرتني بكل براءة أنها لا تزكي، فقلت لها خير ياطير!! قالت زوجي يزكي، قلت لها إن مالك الذي في البنك عليك فيه زكاة، إن أحد الأمور التي تحتاج إلى إعادة النظر هو فهم النساء المتزوجات لموضوع النفقة وأنها على الرجل ومالها خاص بها حتى وصل ببعضهن الحال إلى أن تريد أن يزكي زوجها عنها وهي حالة نادرة في الفهم، فالمرأة العاملة في المجتمع الغربي عليها واجبات مالية نحو بيتها ومصروفات الحياة مادام هناك مورد مالي لها وأحيانًا يكون راتب الزوجة ثلاثين ألفا والزوج عشرة آلاف فبأي حق تطالبه بالنفقة؟ فأتمنى أن نعيد فهمنا نظاميًا في هذا الموضوع على الأقل من لديها وظيفة ومصدر مالي يرفع عن الزوج النفقة عليها وتشارك في النفقة على أبنائها وبناتها بل عليها أن تشارك في مصاريف البيت والحياة كما هو الحال في الغرب لأن الشريعة الإسلامية لها مقاصدها في أحكامها، ولعلي أعود إلى هذا الموضوع وأوضحه فهمًا وعمقًا من الناحية الشرعية والاجتماعية، أعود وأقول إن الزكاة شقيقة الصلاة فعلى كل مسلم ومسلمة أدائها كما أوجب الله حيث يقول سبحانه وتعالى (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.