غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا عرب.. لا تشتغلوا بالنووي الإيراني
نشر في المدينة يوم 14 - 04 - 2021

ما الذي منح دولَ الغرب العظمى حق تقرير مصير غيرها، والتحكم في مقدراتها؛ فتفرض عليها ما تشاء وتنزع منها ما تشاء؟. إنها القوة؛ فعالَم اليوم لا يعترف إلا بالقوي، والقوي لا يستمد قوته إلا من أسلحته وحداثتها وتقانتها وفتكها وردعها، بما يضمن له كرامته ووجوده وهيبته. حيازة أسلحة الردع أمر التفتت إليه دول الغرب -ثم بعض دول الشرق- فتمكنت من إنتاجها وتطويرها وتكثيرها حتى امتلكت زمام العالَم، وتحكمت في شؤونه ومقدراته، وهيمنت -عسكريًّا وثقافيًّا- على أجزاء منه. عند الحديث عن التسلح تأتي الأصوات المضادة داعية إلى عدم الاشتغال به على حساب الاشتغال بالتنمية، وكأنها لا ترى إلا (أبيض أو أسود)، وكأنها لا تعرف نظرية التوازن التي تقوم على الاشتغال على طرفَي المعادلة (التنمية والتسلح) بالتساوي -وربما تميل الكفة للتسلح إذا اقتضت الضرورة- وهو ما يعني ضمان تنمية فاعلة ومستمرة، وتسلحًا يحفظ للكيان هيبته وديمومته. إن مجرد الازدهار التنموي لأي دولة لا يضمن لها البقاء، ولا يصنع لها الهيبة، بل يجعلها تحت مطرقة الدول المعادية وسندان الدول الصديقة، وهذه هي حال أغلب الدول العربية، ولو أن العرب يعيشون ظروفًا غير التي يعيشونها اليوم، وكانوا بمنأى عن كل هذه الإشكاليات والمخاطر التي تحيط بهم لغلَّبْنا جانب التنمية، مع أن التنمية اليوم في أدنى مستوياتها في معظم الدول العربية، وأسوأ منها التسلح. الأمر الأعجب في مسألة التسلح هو مناكفة الدول غير النووية (عربية وإسلامية) لمثيلاتها (غير النووية) حال عزم إحدى هذه الدول اللحاق بالدول النووية، بل واصطفافها مع الدول النووية ضد هذه الدولة أو تلك، ومن ذلك اشتغال العرب بالمشروع النووي الإيراني على حساب مشروعهم. لا تثريب على العرب في تخوفهم من المشروع النووي الإيراني؛ عطفًا على العداوة والتهديدات (الحاصلة) من إيران للدول العربية، لكنني -وهنا الشاهد- أرى أن الأجدى للدول العربية هو شروعها -خاصة القادرة منها- في إنتاج القنبلة النووية بدلاً من الاشتغال بالنووي الإيراني؛ حمايةً للكيانات وكبحًا للأطماع الإيرانية والإسرائيلية والتركية وغيرها.
ينبغي للعرب عدم التعويل على أمريكا -والغرب عمومًا- لإيقاف النووي الإيراني؛ إذ لا فائدة تُرجى من مراقبة أمريكا له، فالوقت يمضي وإيران لمفاعلها تبني. ومن يرى أن الفسحة التي قد يمنحها الرئيس الأمريكي الحالي (بايدن) لإيران ستنتهي مع تنحيه عن الرئاسة في الانتخابات القادمة، فهذا لا يضمن أن الانتخابات قد تعيد بايدن نفسَه، أو تأتي ببايدن آخر، حتى يفيق العرب على الواقع المرير ويصبحوا بين مفاعلَي ديمونة وبوشهر، وهما المفاعلان اللذان كتبتُ عنهما قبل (11) سنة بعنوان ("ديمونة" و"بوشهر" وبينهما عرب!) وفيه دعوت إلى تسلح العرب النووي مهما كلف الأمر. أمريكا لن تَصدُق في ضرب النووي الإيراني، ولو كانت صادقة لقضت عليه في مهده، أسوة بالنووي العراقي كما يذكر الدكتور عيد الجهني في مقاله الأسبوع الماضي في صحيفة الجزيرة. وعلى هذا فلو أن أمريكا لمست رغبة جادة من العرب في التسلح لغيَّرت موقفها من إيران ونوويها، ولاتخذت إجراءات حاسمة إما بإنهائه أو بالتغاضي عن العرب. ولو حدث أن أمريكا دمرت النوويات العربية -حال قيامها- ولم تمس النووي الإيراني عندها ستكون على المحك وستَظهر على حقيقتها -وإن كانت ظاهرة- ويتبين للعرب أنها ليست معهم بل ضدهم. لعل في مجالدة باكستان وتحملها الضغوط الأمريكية مثالاً يحتذي به العرب، حتى قال رئيس وزرائها بوتو لمهندس القنبلة النووية الباكستانية عبدالقدير خان (إننا على استعداد أن نأكل التراب وأوراق الشجر في سبيل الحصول على القنبلة الذرية)، وعلى العرب أن يتذكروا مقولة هتلر الشهيرة لنابليون حينما زار قبره بعد أن سقطت باريس في يده.
لا أحد يحبذ اشتغالَ العرب بالتسلح، لكن المسألة أصبحت في حكم الضرورة، وهي مسألة بقاء وكرامة، والظروف المحيطة تحتم عليهم ذلك، وهذا لا يعني الانصراف عن التنمية؛ بل كما قال الشاعر -لا أذكر اسمه- «يدٌ على طرف الزناد ويدٌ تعمر في البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.