محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغامدي.. مشروع لتحويل المدرجات الريفية إلى واحات للتين الشوكي
نشر في المدينة يوم 05 - 12 - 2020

يراود الشاب صالح أحمد عبد الله الغامدي من أهالي قرية حميم غامد بمنطقة الباحة حلم بأن تصبح كل المساحات التي تمتد أمام ناظريه حقولا خضراء من نبات التين الشوكي، حيث ابتدر الغامدي زراعة التين الشوكي بطريقة مختلفة عما اعتاد عليه الأهالي، وطبق الزراعة المنظمة بالطريقة المكسيكية.
ويحمل الشاب صالح الكثير من الآمال الواسعة والطموحات بأن يعيد بهجة المدرجات الزراعية بثمار التين الشوكي والذي يصفه بأنه موروث لمنطقة الباحة يجب الاهتمام به والاستفادة من كل عناصره سواء على مائدة الطعام أم كعلف للحيوانات أو استخلاص زيوته أو صناعة مربى أو عصير. لذا بدأ في تنفيذ حلمه منذ ثماني سنوات كخطوة أولى بإعادة تأهيل المدرجات الزراعية التي تهدمت بفعل الأمطار مع مر السنين وتخصيص مواقع مناسبة لزراعة ألواح التين الشوكي.
البداية بإمكانيات محدودة
ويعمل صالح في مزرعته بقرية حميم غامد، واستهل حديثه بأنه بدأ المشروع ب
إمكانيات بسيطة ومتواضعة ومع الطموح والعزيمة والصبر أعاد تحسين المصاطب الزراعية وتأهيلها مثلما كانت عليه في السابق، مع إضافة بعض السلالم الحجرية ليسهل التنقل بين تلك المدرجات، واستغرق العمل في بناء تلك المدرجات الزراعية واستصلاح أراضيها ما يقارب 3 السنوات ومازال البناء مستمرًا إلى يومنا هذا. ويضيف بأن العمل أخذ منه الكثير من الجهد والوقت، إلا أنه تجاوز كل تلك المتاعب والمصاعب.
ويصف مشاعرة عند البناء بأن لكل حجر استخدمه في بناء المدرجات حكاية تختلف عن الحجر الآخر، وكل شجرة زرعها لها مفهوم آخر عن مثيلاتها من أشجار التين الشوكي ومع مضي الأيام والسنين تزداد سعادته بمشاهد أشجار التين وهي تنمو وتلك الأحجار القاسية التي اصبحت تشكل رسمًا ومعالما مبهجة على سفح الجبل، مبينا إنها إعادة نبض الحياة في مفاصل الجبل، ويضيف بقوله: رؤيتي لها تمدني بالصبر والعزيمة والاصرار في تحقيق حلم التين الشوكي لذا أقضي جل وقتي مستمتعا بين تلك الأحجار وأشجار التين التي عاشت مع أجدادنا وأسلافنا، استمدوا منها الكثير كالصبر والوقوف أمام مصاعب الحياة بكل جسارة. وبفضل الله تم قطف أولى ثمرات ذلك الجهد بعد ثلاث سنوات من الصبر والعمل حيث تم إنتاج نوعين من ثمار التين الشوكي مختلفة في اللون والحجم والطعم.
خطط وطموحات
وعن المشروع الزراعي والخطط والطموحات يقول صالح الغامدي: بأن أفكاره تشمل التخطيط لإنتاج أنواع من أصناف تين شوكي خالية من الأشواك بطرق حديثة، وتصنيع منتجاته بجودة تنافسية تساعد في تسويقها داخل السوق المحلية والخارجية سواء كزيت أو عصير أو صابون، والاستفادة من أقراص التين كأعلاف مواشي حيث يعتبر من الأعلاف المدرة للحليب، والتفكير لإنشاء مشتل لأصناف شجر التين الشوكي المثمرة والزينة من الصباريات بهدف مساندة مزارعي التين عن طريق استقبال انتاجه وتجهيزه عبر خط إنتاج وتسويق بطرق حديثة، و كل ذلك يساعد في تحسين الإنتاج والتسويق للمزارعين كخدمة يطمح لتقديمها للمزارعين مجانا. فضلا عن تنظيم ملتقيات للمزارعين من أجل توعيتهم واكسابهم الخبرات بالطرق الحديثة المتبعة في زراعته لتحسين جودة المنتج وتسهيل تسويقه داخل وخارج المنطقة وبجودة عالية. ويمكن استنساخ التجربة في مناطق الجنوب الغربي لكونها بيئة مناسبة لزراعته وكل ذلك ينعكس في تعزيز الاقتصاد ويحسن دخل المزارعين ويوفر وظائف لأبناء الريف الجنوبي,
كما يسهم في تنشيط السياحة الزراعية الريفية.
تجارب دولية
ويضيف المزارع صالح الغامدي: بعد القراءة و الاطلاع على تجارب بعض الدول التي استثمرت زراعة التين الشوكي نجد أن لدينا القدرة على انتاجه والاستفادة منه خصوصا وأن البيئة الجغرافية مناسبة تماما لزراعته ويضيف بأنه في العام الماضي تم توزيع إنتاج مزرعته لروح صديقه الشهيد رئيس رقباء فهد عبدالعزيز الغامدي أحد ابطال الحد الجنوبي هو الذي ساعده وآزره للاستمرار في هذا المشروع.
وعن استخدامات التين الشوكي في بعض بلدان العالم يقول الغامدي: من خلال الاطلاع اتضح بأن الدول تختلف في استخدام التين الشوكي مثلا المكسيك تصدر أذرع التين الشوكي لأمريكا اللاتينية، إذ يعد من الاعلاف المدرة للحليب سواء للأبقار او الأغنام، ويدخل في بعض وصفات الطعام التقليدية وحتى الطب التقليدي، وقد اطلق مشروع فريد من نوعه في سوق واسعة متمركزة جنوب المكسيك ويتم تحويل فواضل ثمرة التين الشوكي إلى طاقة نظيفة أما الجزائر والمغرب: فقد ركز الناس على استخدامه في الأغذية، كالمربي، والعصائر، والخل، والطحين المستخرج من أوراق التين الشوكي.
وفي مصر تعد منطقة الحائكة بمحافظة القليوبية من أشهر المناطق المتخصصة في زراعة التين الشوكي بمصر، وتتميز بمساحات كبيرة مخصصة لزراعته، وهي المنطقة الأقرب التي يلجأ لها تجار التين الشوكي في القاهرة لجلبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.