محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسين بافقيه بانتظار من "عبروا النهر مرتين"..!
نشر في المدينة يوم 15 - 10 - 2020

«لا يعبر الرجلُ النهرَ مرتين».. هذه العبارة الشهيرة للفيلسوف الإغريقي هرقليطس أوُّلِتْ تأويلاتٍ مختلفة، ومن تلك التأويلات أن الإنسان لا يعيش حياته مرتين.. وهي العبارة التي تقف خلف عنوان كتاب ناقدنا الجميل حسين بافقيه، أعني كتاب (عبروا النهر مرتين).. وفكرة العنوان كما يظهر من محتوى الكتاب، أن الذين يدونون سيَرهم الذاتية ينجحون بطريقة ما في عبور النهر مرتين، حين يمرون على حياتهم مرتين.
وكما هي كتب بافقيه، يتميز هذا الكتاب بذلك الأسلوب الأخاذ الذي اختطه لنفسه في الكتابة، ذلك الأسلوب الذي يمكن أن أطلق عليه (الأصيل المعاصر)، الذي يشدك إليه مبلغه من الفصاحة والبيان.. لكن هذا الثراء اللغوي المبهج ليس كل شيء، إذ يتميز الكتاب أيضاً بتقديمه وجبة مفيدة وممتعة في الوقت ذاته، فهو مفعم بالمعرفة والفكر النقدي المتزن، بالإضافة إلى جمال أسلوبه الذي يسلبك حتى النهاية.
يضم الكتاب مجموعة من المقالات والقراءات النقدية التي نشرت سابقاً في الصحف والمجلات، وتناولت بالقراءة كتباً للسيرة الذاتية أصدرها من قبل علماء وسياسيين وأدباء ودبلوماسيين ونقاد من مشارب مختلفة.
وبافقيه ناقد منظم، تجده -في تناوله لهذه الكتب- يصفُ ويصنّف ويحلل ويحكم.. وهو يقدّم قراءاته النقدية، يثبتُ حقيقةَ وجود فنّ السيرة في التراث العربي، كما يفرّق بين منطلقات كتابة السيرة غربياً وعربياً، ويتحدث بإسهاب عن دوافع كتابة السيرة، وأنواعها، وعن خصائصها البنيوية.. وهو ناقد حساس كذلك، يستخلص الفكرة الرئيسة من الكتاب، ويبني عليها عمله النقدي (فيبني التحليل اعتماداً على هذه الفكرة)، من هنا تجده يركز على تأثير عمل نزار عبيد مدني (الدبلوماسي) على سمة التحفظ التي وسمتْ سيرته الذاتية (دبلوماسي من طيبة)، وكذلك ينطلق من مشكلة خفوت الذاتية في سيرة الوزير محمد الرشيد رحمه الله (مسيرتي مع الحياة)، وينظر لقضية الحياد التي طالما ألقت بظلالها على سيرة الدكتور عبدالمحسن القحطاني (بين منزلتين)، ويتلمّس نزعة السخرية وأثرها الإيجابي في سيرة أحمد العرفج التعليمية (المهمل من ذكريات طالبٍ تنبل)، بينما يركز على سؤال البحث عن هوية في سيرة عبدالرحمن السدحان (قطرات من سحائب الذكرى).. وكلنا يعلم أن بافقيه يمكن أن يكون ناقداً لاذعاً متى ما أراد، وفي الكتاب كثيرٌ مما يدلل على ذلك من أمثلة، على أني سأكتفي هنا بمقاله الذي تناول فيه سيرةَ مثقف من مثقفينا، اختار لها مؤلفُها عنوان: (حتى لا أنسى)، أما مقال بافقيه فكان عنوانه: «ليته نسي»!!
ولعل الملاحظة الوحيدة التي يمكن أن أشير إليها هنا هي اعتماد الكتاب على مقولات نقدية معينة، وتكرارها -أكثر من اللازم- بين طيات الكتاب، وإن كان نشر المقالات في أماكن وتواريخ مختلفة يبرر هذا التكرار، فلست أجد ما يقنع من تكرارها في الكتاب المنشور.. وهذا لا يأخذ من قيمة الكتاب بطبيعة الحال، فهو -كما قلت سابقاً- رحلة شيقة مع الأدب والنقد، ويقدم كمّاً من المعلومات التي لم تمر على كثيرٍ منا؛ من ذلك مثلاً أن كتاب (فن السيرة) لإحسان عباس كان أول الكتب العربية النقدية التي تناولت السيرة باعتباره نوعاً أدبياً، وأن نبيل شعث -السياسي الفلسطيني الشهير- كان يريد أن يدرس القانون لكن أباه رفض بحجة أن الفلسطيني بلا وطن، فكيف له أن يدرس القانون..!! وأن بافقيه أكبر من أحمد العرفج بسنة، لكنه مثل صاحبه: رسب في الصف الأول والرابع..!!
في مقال بعنوان (ماء الذاكرة)، يربط بافقيه بين الذاكرة والماء ببراعة وذكاء؛ فيقول: «واستعارة الماء للذكريات استعارة أصيلة في تاريخ الحياة»، ثم ينطلق لتضفير الأدلة حول رأيه هذا، فيثبت من عناوين كتب السيرة كل ما له علاقة بثنائية «الماء والذاكرة»: (نهر السنين وفقاً لتعبير محمد الجابري، والبئر الأولى للطنطاوي، وسحائب السدحان، وعبارة حمد الجاسر: «أعصر ذاكرتي»، بالإضافة لدلالة الحفْر في عنوان سيرة عبدالملك مرتاض، وربط مطاردة الذكريات الهاربة بالركض خلف السراب عند مصطفى عبدالغني... الخ).
هكذا، يجوب الكِتاب في هذا العالم العجيب الجذاب، أعني عالم الذكريات، ولا يفوت مؤلفه بين الحين والآخر أن يصعد لقمة من القمم، ليأتينا منها بقبس ما، مثلما فعل حين اقتبس عبارة ماركيز: «الحياة ليست ما يعيشه أحدنا، وإنما هي ما يتذكره، وكيف يتذكره ليرويَه»، وكان قبلها قد اغترف لنا من بحر البحتري العظيم في معنى قريب قوله:
«عيشٌ لنا بالأبرقَيْنِ تأبَّدتْ
أيَّامهُ وتجدَّدتْ ذكراهُ
والعيشُ ما فارقتهُ فذكرتهُ
لهفاً وليسَ العيشُ ما تنساهُ..»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.