برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يعقد جلسته عبر الاتصال المرئي ويصدر عددًا من القرارات    أمين العاصمة المقدسة يفتتح جسر طريق جدة القديم.. غدا    "إلغاء نظام الكفالة" يُثير الكثير من التساؤلات رغم تعليق الوزارة    "السعودية للكهرباء": إعادة تدوير 6 ملايين لتر من زيوت المحولات في 5 سنوات    أمانة نجران تطرح 10 فرص استثمارية عبر بوابة الاستثمار البلدي    أمانة العاصمة المقدسة تضبط 14 مسكناً مُخالفاً للعمالة    سمو الأمير مشعل بن ماجد يستقبل قائد قطاع حرس الحدود بمحافظة جدة    مركز الحوار العالمي وتحالف الأمم المتحدة للحضارات يوقعان مذكرة تفاهم، لتعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات    "شؤون الحرمين" تنظم دورات تدريبية ل 113 متطوعاً في المسجد الحرام    الحج والعمرة: المتاح للحجز حتى 16 / 5 / 1442 فقط ولا سعة متاحة حاليًا    الصحة: لقاح الإنفلونزا لا يضعف الجهاز المناعي    محافظ حفر الباطن يتقدم المتبرعين في أول حملة للعربة المتنقلة للتبرع بالدم    اهتمامات الصحف السودانية    موقع حملة ترمب الانتخابية يتعرض للتهكير    النفط ينزل بفعل زيادة المخاوف من تخمة المعروض    السديس يقف ميدانيًا على حركة الحشود بالمسعى    اغتيال قيادي حوثي بارز في «صنعاء» على يد مسلحين مجهولين    القبض على عدد من قائدي المركبات في جدة بسبب مخالفات    بوتين لأردوغان: قلق من تزايد المرتزقة الذين جلبتهم تركيا إلى كاراباخ    «الأرصاد»: سماء غائمة على شرق وشمال المملكة    خالد السليمان: أردوغان يدافع عن الرسول ويعصيه!    «القيادة» تهنئ الرئيس التشيكي بذكرى اليوم الوطني    اهتمامات الصحف الليبية    رفع نسب التوطين في نشاط «مقاولات الصيانة والتشغيل»    الفيصل في روما لتطوير الرياضة السعودية    أمير القصيم: "جود الإسكان" بذرة خير في وطن العطاء    النيابة تحظر الممارسات المنطوية على الاحتيال المالي    الكشف عن التصاميم الأولية لمحمية «شرعان»    لا رحمة بعد «نوفمبر».. نظام خامنئي مضطرب    أردوغان.. البحث عن زعامة مستحيلة    أمير تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي ل «نيوم» ومدير «طبية» القوات المسلحة    شرطة القصيم: تحديد هوية المسؤول عن التجمع المخالف لاحترازات «كورونا»    طفل «ينتحر» بالخطأ بحفل عيد ميلاده    وطني هو المجدُ    "بوسان الكوري" يتحدى الجائحة بلا نجوم    أغلى الكؤوس بين نصر وهلال    نائب أمير الشرقية يشكر القيادة على دعمها اللامحدود لرياضة الهجن    السوبر بين قطبي الرياض    فوز الكوكب وأحد والجيل في دوري الأولى    مدرب أبها: الهلال استحق الفوز    الأزمة.. القلق.. التسارع    %96 نسبة التعافي من كورونا.. والوفيات 1.5 %    دراسة: مشروبات «الدايت» ضارة بالقلب    بلدية الزلفي تغرس عشرة آلاف شجرة    العواد: صرف ال 500 ألف لذوي العامل في القطاع الصحي المتوفى درس جديد للعالم    تحديد هوية متهم في قضية تحرش بمكة    تطهير وتلميع مقام إبراهيم    أمير جازان يقلد مدير الدفاع المدني رتبته الجديدة    إنسانية المملكة ليست شعارات.. الواقع يتحدث    فهد بن سلطان يلتقي أهالي تبوك    «حاسب الإمام» تفوز بتحدي «نيوم»    نجاح أكبر برنامج للجينوم بالشرق الأوسط: توثيق 7500 متغير للأمراض الوراثية والجينية بالمملكة    3 سعوديين طرحوا شاهين في 10 دقائق وباعوه ب 151 ألفًا في مزاد الصقور    اللهم صلِّ على خير الأنام    سلام.. !    فضحك الجميع    الربيعة يعلق على صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفين ب كورونا للعاملين بالقطاع الصحي    موسيقى حية ترافق عرض فيلم «الصبي» لشارلي شابلن في «الجونة السينمائي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«مها» تبتكر جهازا لتنظيم الدخول إلى «الروضة النبوية»
نشر في المدينة يوم 28 - 09 - 2020

ابتكرت مها أحمد حمد أبوجبل (18عاماً) طالبة بالصف الثالث الثانوي في جازان جهازا تنظيم الدخول للروضة النبوية عباره عن عده أجهزة مدمجة منها (بوابتان دخول وخروج وشاشة تحكم وجهاز مؤقت وجهاز تعداد وجهاز انذار ضوئي وحساسات حركة وحرارة) وذلك بهدف من الاسعافات اثناء الشعور بفقدان الوعي والإغماء اثناء زيارة الروضة والحجرة الشريفة بالمدينة المنورة.
وعن سبب اختراعها للجهاز تقول مها ابوجبل: جاءت الفكره عند تعرضي لإغماء أثناء زيارتي للروضة النبوية الشريفة بالمدينه المنوره وذلك بسبب عدد الوافدين الهائل داخل البقعة المقدسه والتي لا تستوعب هذه المساحة ولاحظت جهود المشرفين المبذولة وتعبهم الشديد أثناء تنظيم زوار بيت الله الحرام فأردت أن أجد حلا يساعدهم على القيام بذلك بتقليل الجهد المبذول والوقت اللازم وهنا يأتي دور الجهاز.
وأوضحت أن الجهاز عباره عن عده اجهزه مدمجة منها (بوابتان دخول وخروج وشاشه تحكم وجهاز مؤقت وجهاز تعداد وجهاز انذار ضوئي وحساسات حركه وحراره) يتم ضبط عدد محدد للدخول للروضه من قبل المشرفين ووقت محدد للقيام بالعباده ومن ثم تفتح بوابة الدخول وعند اكتمال العدد تغلق تلقائيا ويبدا جهاز المؤقت بالعمل ويبدأ الزوار داخل الروضه ةبالقيام بالعباده بكل اريحيه وخشوع وعند القيام بذلك تعمل حساسات الحاره بتنبيه الاسعافات اثناء الشعور بشخص في حاله حرجه وعند انتهاء الوقت ينذر جهاز الانذار المشرفين خارج الروضه بانتهاء الوقت ومن ثم تفتح بوابة الخروج وتنعاد الكرة. وأضافت: قدمت ابتكاري لمكتب البراءات السعودي لمدينة المك عبد العزيز للعلوم والتقنية وهو الآن قيد إجراءات طلب البراءة بالإضافة إلى البحث والاطلاع المتعلق بمجال الابتكار أو حتى إن لم يكن توحي إلهامات وأفكار وتساؤلات في تحسين ابتكاري وجعله في أفضل صوره ولدي أيضاً ابتكار آخر أود أن أقوم به وهذا المجال يشجعني لخدمة وطني..والحمدلله نجاح ابتكاري كان ذلك بفضل الله ثم بتشجيع أهلي حفظهم الله وأمي الأستاذة زبيدة عمر سيد ومعلمتي وجدان آل هادي الذين نموا في هذه الموهبة وجهود الأستاذة وداد عزي سوادي التي وتشجيعها الدايم لي.
وقالت: فزت بجائزة جازان للتفوق والإبداع في مجال الابتكار وأيضا المركز الأول في أفضل تصميم هندسي والمركز الثاني في أفضل ابتكار على مستوى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.