الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باصات
نشر في المدينة يوم 07 - 07 - 2020

قد يبدو العنوان لأول وهلة أنه بمعنى «الأوتوبيسات»... من حافلات النقل الجماعي نزولاً إلى الأنيسة العاملة على خط البلدة.. وبصراحة موضوعنا فوق ذلك.. وقد يبدو أن له علاقة بالباص الجوي أي طائرات «الأيرباص» الأوروبية وهي الأكثر وجودًا في أجواء المملكة اليوم.. ولكن موضوعنا فوق ذلك بكثير.. الباصات المعنية في هذا المقال هي الأقمار الصناعية بأشكالها، وأحجامها، ووظائفها المختلفة... والاسم العلمي للقمر الصناعي هو «الباص».. ويتعلق بهيكل ومكونات القمر الصناعي ماعدا الحمولة التي يجوب بها في الفضاء الخارجي.. وللعلم فتعريف الفضاء الخارجي هو الارتفاع بدءًا من مائة كيلومتر عن سطح الأرض.. وتصميم وتصنيع هذه المركبات يمثل إحدى أعلى درجات الذكاء والتدبير.. فضلاً تأمل في التحديات المهولة: يجب أن يكون قويًا في هيكله، ولكنه لابد أن يكون خفيفًا... ويجب أن يقاوم البرودة الشديدة في الفضاء الخارجي التي تصل إلى مئات الدرجات تحت الصفر في الظل، ويقاوم أيضًا الحرارة الشديدة التي تفوق درجة غليان الماء.. ويجب أن يقاوم «هزهزة» التسارع الهائل على متن الصاروخ الذي سيصعد به إلى الفضاء، وأن يتحمل «رجرجة» الانفصال عنه ليتم تجليسه في مساره حول الكرة الأرضية.. ويجب أن يحتوى على منظومة لإدارة الطاقة وغالبًا ما تكون مزيجًا من الطاقة الشمسية، ومن الطاقة الكيميائية من الوقود السائل على متنه.. ويحتوى أيضًا «الباص» على منظومة التحكم في ثبات مساره، وثبات حركته، وتوجيهه مهما تعددت استخداماته.
تاريخ هذه الصناعة يعود إلى مطلع الخمسينات الميلادية من القرن الماضي.. وتبلور نجاحه عام 1957 عندما أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر واسمه «سبوتنك» ومعناها «الرفيق الصغير» بالروسية فأربك العالم بأكمله.. ومنذ ذلك الحين تم إطلاق حوالى 8900 قمر ويوجد حوالى خمسة آلاف منها تدور حول الأرض ومعظمها عبارة عن «كراكيب» فضائية... حوالى 1900 فقط تعمل لإنجاز مهام الاتصالات، والملاحة، والتصوير المدني والعسكري، والرصد الفلكي والأبحاث العلمية، والاستطلاع والمراقبة، ورصد الطقس، والتنبؤ بالكوارث، وغيرها من المهام.. ومعظم الباصات الفضائية تم إطلاقها من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سابقًا.. وخلال السنوات العشرين الأخيرة، دخلت مجموعة كبيرة من الدول هذا النادي الحصري وأصبحت العديد من الدول تعتز بحمل شعار «احنا بتوع الأوتوبيس»، علمًا بأن الصواريخ التي ترفع تلك الباصات إلى مدارها لا تزال معظمها من الولايات المتحدة، وروسيا، وأوربا، والصين، والهند.
طيب وماذا استفدنا من كل هذا؟ وطننا هو الرائد عربيًا في مجال الأقمار الصناعية فلدينا 15 قمرًا صناعيًا أطلقت خلال الأربعين سنة الماضية وبعضها مصنع بأيدي سعودية في مركز أبحاث الفضاء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في بيئة نقية معقمة وتحت ضوابط هندسية تستحق وقفة فخر من كل مواطن.
أمنية
أتمنى أن تتذكر أنك في كل مرة ترسل موقعك على جوالك، وفي كل مرة تقلب المحطات الفضائية على التلفاز، وفي العديد من التقنيات التي تستخدمها اليوم وكل يوم في الاتصالات والملاحة والترفيه تطوع خدمات الأقمار الصناعية التي تحوم حول كوكبنا على ارتفاعات تبدأ من 400 كلم إلى حوالى 36 ألف كلم.. وكل هذه النعم الرائعة بفضل نعمة الله من خلال تسخير تقنيات تلك الباصات..
وهو من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.