بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    «القوى السعودية» تحصد تسع ميداليات في رابع أيام الخليجية    النصر يفقد لويس كاسترو في 4 مباريات    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة كورونا الاقتصادية.. وموسما العمرة والحج
نشر في المدينة يوم 18 - 03 - 2020

تابعت باهتمام البث المباشر للمؤتمر الصحفي مساء الأحد 1/3/2020م الذي استضافته وزارة الصحة لمتابعة الإجراءات الاحترازية وقدمت فيه مسؤولين من وزارة الخارجية، والسياحة، ووزارة الحج والعمرة، وهيئة الطيران المدني. وحقيقة كان مؤتمراً ناجحاً بما أفصح عنه، وبمداخلات متنوعة من الصحف والقنوات الفضائية.. وكلها تؤكد سلامة القرار السعودي بتعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي، وكذلك تعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي ظهر بها الفايروس، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة الهوية الوطنية للتنقل؛ وهي إجراءات تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في حفظ النفس الإنسانية، وهو ما أكدته رابطة العالم الاسلامي، وهيئات إسلامية متنوعة.
ولكن لم يمضِ سوى يوم واحد حتى أعلن عن ظهور المرض لمواطن عائد من البحرين بعد زيارته لإيران.. ثم تطور الوضع سريعاً خلال الأسبوعين الماضيين.. وبلغت أكثر من 100 حالة.. مما استدعى مزيداً من الإجراءات الاحترازية منها: تعليق الدراسة، ومنع التجمعات وإيقاف جميع المناسبات في الفنادق، وصالات الأفراح. بل تم تعليق الرحلات الجوية الدولية، وإعطاء إجازة استثنائية للمواطنين والمقيمين الذي لم يتمكنوا من العودة، والحجر الصحي المنزلي على القادمين من 23 دولة.. وكل تلك الإجراءات تحسب للمملكة كأفضل دولة تعمل لحماية الإنسان؛ والدليل أن دولة مثل إيطاليا لم تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تنامت الوفيات لديها إلى أكثر من 2000 شخص..
وحقيقة فإن جميع الإجراءات المتبعة من وزارة الحج والعمرة أكدها معالي وكيل الوزارة د. عبدالعزيز وزان وأنها مطمئنة حيث غادر مئات الآلاف من المعتمرين وهم بسلامة تامة، كما تم إعادة جدولة الرحلات لنقلهم، ودعم (مراكز عناية) بالطاقة القصوى للرد على استفسارات المعتمرين ومساعدتهم في استخراج تأشيرات خروج جديدة.
وحقيقة لا يمكن تجاهل الأثر الاقتصادي على المستوى العالمي فقد انهارت الأسهم في البورصة العالمية، وكما أوضح المستشار المالي أحمد الجبير؛ أن الفيروس يشكل خطراً على الاقتصاد العالمي وأغلقت بسببه الكثير من الشركات خاصة شركات النفط، والتقنيات، والنقل، كما أن الأسواق الخليجية تكبدت خسائر فادحة لحقت بشركات الطيران، والفنادق، والأسواق.
ولكن الدولة السعودية التي تهتم بالتوازن الاقتصادي قامت بخطوة رائدة وهي دعم القطاع الخاص ب 50 مليار ريال لمواجهة آثار كورونا؛ حيث أعلنت مؤسسة النقد الدعم لتمكين القطاع الخاص؛ كخطوة لتعزيز النمو الاقتصادي وتخفيف الآثار المالية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمحافظة على التوظيف بالإضافة إلى برنامج تمويل الإقراض.
وأرى أن الجائحة العالمية ستكون آثارها الاقتصادية محدودة علينا لتنوع الإيرادات السعودية من الثروة المعدنية من ذهب، وفضة.. وهناك الثروة السمكية وكنوز البحر الأحمر والخليج العربي، كما أنها مؤخراً اعتمدت على الصناعة فهناك مشروعات صناعية تشمل: مواد البناء، والمعدات الطبية، والآليات الكهربائية، وصناعة الطاقة بمفهومها الشامل، وصناعة الطيران، والتصنيع الغذائي، بل أنه في منطقة مكة المكرمة مقومات صناعية منها صناعة التعدين وبها 1517 مصنعاً، يعمل بها 11800 شخص..
وإن كان موسم العمرة قد مُني بخسائر كبيرة؛ فكلنا أمل أن نعوض ذلك في موسم الحج بتراجع المرض بتلك الجهود الاحترازية، وبالوعي المجتمعي حول المرض، خاصة أن كثيراً من أطباء الأمراض الوبائية أكدوا عدم قدرة الفيروس على العيش في الأجواء الحارة وهذا العام ستصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 وهذه نعمة من الله علينا.
أخيراً ضرورة الاهتمام بالبيئات الفقيرة ودعمها بمقومات النظافة.. وأن يخاف الله تجار الأدوية، والكمامات، والمطهرات الذين رفعوا الأسعار أضعافاً مضاعفة، مع مراقبة وزارة التجارة لهذه التجاوزات حتى نخفف من الآثار الاقتصادية لهذا الوباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.