سقوط صاروخ بالستي داخل مأرب أطلقته الميليشيا الحوثية    خبر يقض مضجع الفاسدين    نظام «المُحاباة».. كن أو لا تكن    التجارة الإلكترونية حلال يعضدها الشرع !    جازان.. رواية كهربائية    أمير مكة: تنمية محافظات المنطقة سياحياً    8 ملايين ريال غرامات ضد مخالفي نظام الاتصالات    الخيمة المسمومة    الشيء الذي لا تدركه إيران الآن    السجاد والفستق في خدمة المشروع الإيراني !    بومبيو يجدد الدعوة لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على إيران    الرابطة #السعودية للتزلج والرياضات المغامرة تطلق دورات تدريبية عن بعد    في الأهلي والاتحاد «غل» !    نادي الحقنة    حسابات أَنديتنا كنوز مدفونة!    الأهلي يواصل التحضيرات.. وسوزا يعود خلال أيام    أكد وجود مستحقات والإدارة تنفي في بيان    صلاح يقود ليفربول لتجاوز برايتون بثلاثية    وزير العدل يلتقي رؤساء محاكم الاستئناف    «مدني أبها» ينتشل ثلاثينياً سقط بمنطقة وعرة بعين الذيبة في السودة    صبيا: إغلاق 38 محلاً مخالفاً.. ومصادرة 990 كغم أغذية غير صالحة    هل تتغير عاداتنا وتقاليدنا بعد جائحة كورونا ؟    تسكين 520 ألف معلم على سلم الرواتب الجديد    تشكيل هيئة لدعم المواهب والترجمة والنشر    حتى تصبح جامعاتنا عالمية    كيف تقضي وقتاً نوعياً ممتلئاً مع طفلك ؟    «أحاديث الفتن» من جهيمان العتيبي إلى حاكم المطيري    طه حسين.. العقل العربي المؤجل    اللقاء الأول بوزير الإعلام    عظيم ثواب الابتلاء    صديقي البارُّ بأمه...    "الغذاء والدواء" تنذر من خلل في جهاز قياس حرارة صيني    الإكسوزومات أمل جديد للعلاج    «حساب المواطن» يبدأ إيداع دعم شهر يوليو في حسابات المستفيدين    الأرشيف الرقمي بهيئة الإذاعة والتلفزيون ينضم ل(ICA)    أمير الباحة يعزي أحد منسوبي "واس" بالمنطقة في وفاة والده    خادم الحرمين يوافق على تعيين المقبل في عضوية «الإلسكو»    مدير الأمن العام يترأس الاجتماع المشترك للجهات المشاركة في الحج    فريق تقييم الحوادث باليمن يفند الادعاءات الموجهة للتحالف    حقوق الإنسان: 2094 زيارة للسجون ودور التوقيف    إجراء عملية قيصرية لمصابة بكورونا في مستشفى بيش العام    رئيس الوزراء اليمني يتسلم رسالة خطية من نظيره المصري    وقف خيري ب12 مليونا    الشورى يناقش تعديل نظام مكافحة جريمة التحرش    مدير الأمن العام يترأس اجتماع الجهات الحكومية المدنية والعسكرية المشاركة في حج هذا العام    خدمات للغذاء والدواء بجازان    الجامعة العربية تجدد رفضها التدخلات العسكرية الأجنبية في الأزمة الليبية    الملك يوافق على ترشيح المقبل ممثلا للسعودية في الإلسكو    الشعلاني يدشن مبادرتين تطويرية وتوعوية بمستشفى عفيف    خمس مباريات تمنح الهلال لقب الدوري السعودي    "الأحوال المدنية" توضح خدمة طلب إصدار وإيصال سجل الاسرة للزوج    الجوازات توضح إمكانية سفر القاصر دون تصريح    رئيس جامعة الجوف يلتقي وكلاء الجامعة ومديري الإدارات    «الصحة» : تسجيل 3036 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    فيصل بن مشعل يكرم أبناء سليمان الرشيد ويلتقي الشيخ العميرة    خادم الحرمين يعزي أسرة عويقل السلمي في وفاة فقيدهم    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأميركي    رحيل شقيقي وسراجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بعد شكوك.. "البورتريه الذاتي" لفان غوغ أصلية
نشر في المدينة يوم 22 - 01 - 2020

أكد خبراء الفن من متحف فان غوغ في أمستردام أن اللوحة الذاتية للفنان الهولندي التي تعود للعام 1889 تعتبر واحدة من التحف العالمية هي أصلية والوحيدة التي أبدعها غوغ خلال مرحلة إصابته بالذهان.
وتثبت الخبراء من أن اللوحة قد رسمت خلال فترة وجود فان غوغ في مصح في سانت ريمي بفرنسا في أواخر صيف 1889. وكانت الكثير من الشكوك تحوم حول أصلية اللوحة منذ العام 1970، حيث قام المتحف الوطني في أوسلو النرويجية بإرسال العمل لخبراء هولنديين لجأوا إلى تحاليل الأشعة السينية، ودراسة مسحة الفرشاة ومراجع الرسائل إلى ثيو شقيق فان غوغ. وكان غوغ قد وصف اللوحة في رسالة إلى أخيه بعثها في سبتمبر عام 1889 مشيراً إلى أنها محاولة حين كنت مريضاً. وكان الرسام قد أصيب بحالة ذهانية استمرت ستة أسابيع بدأت في يوليو وعلى الرغم من أنه شعر بنهايتها إلا أنه لا يزال قادراً على الرسم لكنه كان لا يزال يشعر بالاضطراب وفق قوله. وفي الإطار، قال لويس فان تيلبورغ، أحد كبار الباحثين في متحف فان غوغ: " دارت الشكوك طويلاً حول اللوحة الذاتية تلك، إذ أنها تجسّد عملاً فنياً يوحي لعدة أسباب أنه من إبداع غوغ، لكنه يتسم في الوقت عينه بجوانب تختلف عن بقية اللوحات." لذا كان لزاماً علينا أن نجد تفسيراً ما، وهو أمر صعب في الحقيقة لكني أعتقد أن المسالة قد حُلت أخيراً، سيما أن اللوحة تجسّد شخصاً من المؤكد أنه مصاب بمرض عقلي".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.