رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديمي: أفول نجم مواقع التواصل الاجتماعي قريبًا
نشر في المدينة يوم 09 - 11 - 2019

توقع عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام بجامعة أم القرى، الدكتور فؤاد بوقس، انخفاض نسب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مع الأيام، خاصة إذا لم تتواجد تطبيقات جديدة منافسة، مشيرا إلى أن هناك نوعا من الملل والرتابة لما يطرح في وسائل التواصل، ومثال ذلك عزوف المجتمع عن الفيس بوك وانخفاض عدد مستخدميه إلى النصف تقريبا، متوقعا بأن يكون هناك دور كبير للمؤسسات الإعلامية وإعادة لتوهجها إذا قدمت محتوى بقالب جديد ومغاير، مضيفا أن المستقبل سيكون للمنصات المدفوعة مثل نيتفليكس وديزني وغيرها، مشيرا إلى احتمالية ظهور ثورة تقنية جديدة قد تغير من مجرى التواصل بين الناس والإعلام خلال السنوات القادمة.
جاء ذلك خلال محاضرة قدمها بعنوان «علاقة المجتمع السعودي بالإعلام الجديد» ضمن النشاط الثقافي والعلمي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام بحضور رئيس قسم الإعلام الدكتور سالم عريجة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم وطلبة القسم بقاعة المناسبات بالكلية.
واستعرض د. بوقس التغييرات التاريخية والنظريات العلمية لأنماط الاتصال والإعلام من وسائل الإعلام التقليدية إلى وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية. ثم تطرق بعدها إلى بعض الإحصاءات والدراسات المختصة باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والجوال في السعودية ومقارنتها بالاستخدام العالمي، مشيرا إلى أن الإحصاءات أثبتت بأن السعودية تحتل المراتب الأولى في أغلب التطبيقات والمواقع الاجتماعية مثل تويتر وسناب شات وغيرها.
وتطرق خلال المحاضرة إلى بعض المؤشرات الإيجابية والسلبية من كثرة استخدام تلك المواقع وبينت أبرز المؤشرات الإيجابية أن المجتمع السعودي حيوي متفاعل مع الأحداث اليومية ومواكب للتطور التقني وقادر لإيصال صوته للعالم، كما أن الشعب السعودي أصبح مبدعا في إنتاج محتوى إعلامي مغاير في مواقع التواصل الاجتماعي وذكر أمثلة من بعض قنوات اليوتيوب مثل صاحي وتلفاز وغيرها.
وأشار الدكتور بوقس إلى أن كثرة استخدام تلك المواقع أصابت المستخدمين بالإدمان عليها بحيث يقضي الشخص ما يقارب من 6-8 ساعات يوميا على الإنترنت والجوال مما قد يتسبب في بعض الأمراض الجسمية والاجتماعية.
ونوه لأهمية استغلال أوقات الشباب من قبل أولياء الأمور والجهات التعليمية والتربوية بما هو مفيد لهم، مبينا أن كثرة استخدام تلك التطبيقات يهدر من طاقات وأوقات الشباب في أمور غير مجدية في بعض الأحيان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.