«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 مطالب لأهالي القرى أبرزها «الجامعة» وطريق العقيق
نشر في المدينة يوم 13 - 04 - 2019

طرح عدد من أهالي محافظة القرى 8 مطالب في مقدمتها افتتاح فرع لجامعة الباحة وفروع للإدارات الحكومية بالمحافظة، مشيرين إلى أن القرى تعيش بمعزل عن الخدمات ويضطرون إلى مراجعة الإدارات الحكومية بالمحافظات الأخرى فضلاً عن معاناة الطلاب والطالبات في التنقلات إلى المحافظات الأخرى لعدم وجود فروع للجامعة بالمحافظة، لافتين إلى أن مشروع ربط محافظة القرى بمطار الباحة سيحدث نقلة نوعية في الخدمات ويفتح آفاقًا أرحب للتنمية. من جانبه أكد محافظ القرى خالد العبيلان أن المحافظة خصصت مخططًا للاستثمار والتنسيق جارٍ لتخصيص أرض للجامعة.
المحافظ: تحديد موقع الجامعة وإنهاء طريق القرى - العقيق قريبا
أكد محافظ القرى خالد العبيلان أن المحافظة سعت أن يكون لها نصيب من كليات ومباني جامعة الباحة وحددنا أرضًا في المحافظة تمتاز بقربها من محافظتي المندق وبني حسن وجاري التنسيق مع الجامعة والمحافظات المستهدفة وتم اختيار موقع في العقلة في محافظة القرى. وعن عدم وجود مقرات للإدارات الحكومية كالأحوال المدنية والجوازات قال العبيلان هناك موافقات من تلك الجهات لافتتاح فروع محافظة القرى وهي الآن تبحث عن مواقع مناسبة وهناك مشكلة تواجههم وهي المبالغة في أسعار أصحاب العقارات، مضيفًا بأن هناك تنمية قادمة ستشهدها المحافظة في مجال الاستثمارات الواعدة ولدينا المخطط الاستثماري إضافة إلى أن العمل جارٍ على الانتهاء من مول كبير جدًا يكلف حوالى 30 مليونًا وسيتم افتتاحه في نهاية 2019، وقال العبيلان بالنسبة للمنتزهات والغابات (الثروة الوطني ومنتزه نخال) فقد تم تهيئتها لأهالي المحافظة والزوار وهي جاهزة لاستقبال موسم الصيف، وأكد العبيلان أن الطريق الرابط بين محافظتي القرى والعقيق المتعثر قد أقره سمو أمير الباحة وتم دعمه ب 300 مليون وسيتم الانتهاء قريبًا بدعم سمو أمير الباحة.
ولفت العبيلان إلى حاجة المحافظة إلى الاستثمار في مجال دور الإيواء والفنادق والوحدات السكنية، وفي المخطط الاستثماري بالمحافظة حرصنا على تنوع الاستثمارات وهناك أراضٍ ومخططات سلمت لوزارة الإسكان وهناك مخططات أخرى وزعت على المواطنين قبل وزارة الإسكان.
الحاجة لشبكة طرق
قال عضو المجلس المحلي بمحافظة القرى بخروش الزهراني إن المجلس ناقش حاجة المحافظة إلى فرع للجامعة وهذا الطلب مضى عليه عدة سنوات وهناك بشائر خير بهذا الخصوص بعد أن تم تحديد موقع في المنتصف بين 3 محافظات، وبادرنا بإعطائهم أراضي. وطالبات الجامعات ينتقلن يوميًا بما يقل عن 15 باصا ويقضين ساعات في رحلة الدراسة بالجامعة يوميًا، وأشار بخروش إلى أهمية استكمال طريق العقيق القرى في مرحلته الرابعة وهو متعثر منذ 4 سنوات منذ عام 1435 ولم ينفذ منه إلا 12% وقيمة المشروع تتجاوز 140 مليونًا.
خدمات غائبة
أكد أحمد راشد عضو المجلس المحلي إن محافظة القرى هي البوابة الشمالية لمنطقة الباحة وتحتاج العديد من الخدمات والإدارات الحكومية والتي ستخفف أعباء التنقلات للمحافظة الأخرى كالجامعة والأحوال المدنية والضمان الاجتماعي وفرع الجوازات، وأضاف: رغم المطالبات من المحافظة والأهالي بخصوص افتتاح كليات نتلقى الوعود من مديري الجامعة المتعاقبين إلا أنه لم يتم الوفاء بالوعود على الرغم من تخصيص أرض حكومية للجامعة بالمحافظة، ولفت راشد إلى أن طريق القرى - العقيق من المشروعات الحيوية والتي ستخدم المحافظة وقد دخل عامه ال 11 في التعثر ولم ير النور حتى اللحظة، مطالبًا برفع فئة المحافظة إلى (أ) كونها من أكبر محافظات المنطقة مساحة وتخدم 6 مراكز، كما أن طريق القرى العقيق تعثر كثيرًا بدون أسباب مقنعة بالرغم من المطالبات المتكررة، لافتًا إلى أنه سيخفف الازدحام المروري وسيحد من الحوادث المرورية.
تصريف السيول
قال سعيد بن محمد الزهراني إن محافظة القرى فاتتها التنمية فهناك كثير من المشروعات متعثرة وبحاجة إلى إحالتها إلى طاولة الحسم إضافة إلى أن المراكز البعيدة عن مقر المحافظة كمعشوقة ونخال وبني عدوان تحتاج إلى مشروعات تصريف السيول . وأضاف حمدان الزهراني بأن وزارة الإسكان استحوذت على مساحات شاشعة من الأراضي ولم يتم توزيعها أو إكمال الخدمات بها. وقالت سعدي الزهراني إن مخطط شبرقة تنقصه خدمات المياه والسفلتة.
مطالب الأهالي
* افتتاح فرع لجامعة الباحة
* افتتاح فروع للجهات الحكومية الخدمي
* إنهاء تعثر طريق القرى - العقيق
* رفع المحافظة إلى فئة «أ»
* مشروعات تصريف السيول
* مشروعات صحية وتعليمية
* مشروعات الإسكان
* المياه والسفلتة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.