«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متوسط الأعمار.. نظرة إيجابية
نشر في المدينة يوم 19 - 03 - 2019

إذا كان القرن العشرون الماضي قد شهد متوسط أعمار نسبياً بين شعوب العالم وصل إلى 48 عاماً كحد أقصى فإن القرن الحالي شهد تحسناً ملموساً وإن كان مختلفاً من مجتمع لآخر. ووفقاً لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية 2017م بالأمم المتحدة فإن متوسط العمر المتوقع في المملكة ارتفع بشكل ملحوظ وأصبح يزيد على المتوسط العالمي بنحو 3 سنوات ليصل إلى 73.5 سنة للذكور و76.5 للإناث وفقاً لأحدث بيانات المنظمة. الهند على وجه الخصوص التي قد تصبح في وقت قريب أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، انخفضت فيها معدلات الوفيات وقد خطت تلك البلاد خطوات واسعة في معدل وفيات الأطفال والبالغين منذ 1990م وبلغ معدل الانخفاض السنوي 3.7% وبالتالي ارتفع متوسط الأعمار في الهند إلى 68 سنة. هناك دول صعدت على تفوقها في متوسط الأعمار إلى معدلات تستحق الإشادة بها ولكنها في مجملها ليست دولاً عديدة ويرجع السبب في ذلك للآثار السلبية للتليف الكبدي الناجم أساساً عن تناول الكحول، وكذلك الحال في زيادة حالات الوفاة بسبب نقص المناعة (الإيدز) لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومعدل أقل في غرب وشرق الصحراء الكبرى.
العديد من الدراسات الحديثة أكدت أن أكبر الزيادات في الوفيات المبكرة منذ عام 1990م سببها مرض السكري وأمراض القلب وأمراض الكلى المزمنة ومرض الزهايمر.
ما بين عام 1990م وعام 2013م كانت هناك دراسة واسعة ضمت مجموعة من 700 باحث من مختلف دول العالم بقيادة جامعة واشنطن حول عدد الوفيات من جراء أكثر من مائتي مرض وجد أن أعلى الأمراض القاتلة هي نقص التروية القلبية، السكتة الدماغية، الالتهاب الرئوي، سرطان الرئة، مرض الزهايمر، إصابات الطرق، فيروس نقص المناعة المكتسبة ومرض السكري.
في صحيح الترمذي قال رسول الله صلوات الله عليه (أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك)، فهي من حكمة الله سبحانه يطيل أعمار من يشاء من عباده ويقصر من أعمار من يشاء منهم، وقال الطوسي رحمه الله: «ومن رحمة الله بهذه الأمة أن جعلهم في آخر الزمان، وجعل أعمارهم قصيرة وضاعف لهم الثواب». ويقول العلماء أن الله عوّضهم بليالٍ وأزمنة وأمكنة ومناسبات تتضاعف فيها الأجور كليلةِ القدر وعشر ذي الحجة، وصيام عرفة وغير ذلك، وفي الحديث «خيركم من طال عمره وحسن عمله». فالإنسان كلما طال عمره في طاعة الله زاد قرباً إلى الله وزاد رفعة في الآخرة، وليس هناك ما يتعارض مع الحديث السابق «أعمار أمتي...» إلخ، فالمراد أن يستحث المرء أن الرحيل قادم وعليه أن يعجل في الصالحات، وهناك الآية الكريمة: «حتى إذا بلغ أشُدَّه وبلغ أربعين سنة قال ربِّ أوزعني أن أشكرَ نعمتَك التي أنعمتَ عليَّ»..، وليس معنى الآية أن هذا السن هو حد الحساب والعقاب وإنما معناه سن استيفاء كمال العقل والفهم.
ولنا أن نحمد الله على ما أنعم على هذه البلاد من رعاية صحية وجهود حثيثة أعانت على تبوُّئِها مركزاً متقدماً في متوسط الأعمار بين الدول كما أشرنا إلى ذلك وهي نظرة إيجابية مقارنة لما كنا عليه قبل نصف قرن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.