تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاهٍ سادت ثم بادت
نشر في المدينة يوم 16 - 01 - 2019

المقاهي في مكة المكرمة، كانت المتنفس الوحيد لأبنائها قديماً ومكاناً للقاء الصحبة والأصدقاء خارج المنزل لأن بيوت مكة عموماً لها خصوصيتها وحرمتها. وكانت المقاهي، مكاناً مفضلاً يرتاده الأدباء والشعراء من أبناء مكة. على مستوى العالم هناك الكثير من المقاهي التي نالت شهرتها من المشاهير من روادها مثل مقهى (أبولدا) في ألمانيا نال شهرته لأن (نابليون بونابرت) كان يقضي بعض أوقاته فيه. وفي الحي اللاتيني الشهير بباريس نالت بعض مقاهيه شهرتها من ارتياد بعض أدباء ومفكري فرنسا أمثال (جان بول سارتر) و(سيمون دي بفوار). وفي لندن لا تزال المقاهي منذ العصر الفيكتوري تعلق صور العظماء الذين ارتادوها أمثال (لورد بايرون) و(شيللي). في مصر هناك مقاهي (نجيب محفوظ) و (الفيشاوي) و(أم كلثوم) و(بعره) وغيرها، التي لعبت دوراً في الثقافة المصرية وارتادها أهل الفن والأدب والثقافة من أمثال (بيرم التونسي) و(أحمد رامي) و(نجيب الريحاني) و(فريد شوقي) وغيرهم. في مكة المكرمة الكثير من المقاهي التي نالت شهرتها قديماً، غير أن مقاهي شارع إبراهيم الخليل عليه السلام في حي المسفلة مازالت في الذاكرة لأني ولدت وترعرعت في هذا الحي. أذكر منها: مقهى العم (عباس أبو فراج ) رحمه الله بالقرب من الحرم المكي وأمامها الحمامات، يقف بجوارها بعضٌ من أصحاب أباريق الماء الذين يزودون المصلين بها مقابل مبلغ بسيط، وكان يجتمع فيها بعض أعيان المسفلة، وكان الوالد رحمه الله يصحبنا معه ونحن صغار للجلوس في المقهى في صباح أيام الجمع، ومن ثم نذهب إلى الحرم لأداء صلاة الجمعة. وعند مدخل زقاق البرسيم يوجد مقهى السقيفة بالقرب من الدار التي كنا نسكن فيها والعائدة لوقف الأغوات، ومقهى الشجرة بجوار مسجد سيدنا حمزة يجتمع فيها البدو ببضائعهم من سمن بري وعسل وجبن بلدي، ومقهى العم (يحيى مالنتا) في نهاية الشارع، ومقهى عم (عبده غلغل) وبجوارها مقهى (عم حنش )عند مدخل دحلة الولاية حيث يتجمع العمال والمعلمون لمختلف المهن من نجارين وبنائين ومبلطين وغيرهم بعد صلاة الفجر استعداداً للذهاب لأعمالهم، وكانوا من أبناء مكة وقليل من الوافدين وبالأخص من الإخوة القادمين من آسيا وأفريقيا رغبة في الجوار الكريم. أما في الشارع الثالث فكان مقهى (عم شيهو) ومقهى (عم صالح عبد الحي) ومقهى (الكنكار) وأشجاره التي كانت قيلولة مفضلة لكثير من سائقي المركبات في ذلك الوقت. كانت حدود عمران مكة جنوباً، تنتهي عند بستان باخطمه، والمقاهي في تلك المنطقة تعتبر للنزهة والخروج الى خارج المدينة للاستمتاع بالهدوء والهواء الطلق، منها مقهى عم (حسن مطر) ومقهى عم (حسين باجراد) ومقهى (البناني).
ونتيجة للتوسعات الكبيرة التي قامت بها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في مكة المكرمة خدمة للحجاج والمعتمرين والزوار لم يعد لهذه المقاهي أي أثر وأصبحت في ذاكرة بعض من سكان مكة المكرمة شرفها الله.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.