الاتحاد الأفريقي يطالب بالحل السياسي في ليبيا    “الوزراء” يعقد جلسته بقصر السلام ويجري تعديلات على بعض أنظمة “التجارة”    الدكتور منزلاوي يلتقي المشرف العام على العلاقات الدولية بوزارة الثقافة    مقتل مقيم سودانى بطلق ناري قبيل الإفطار إثر خلاف مع مواطن.. والجاني يسلم نفسه    خادم الحرمين يستقبل أمراء المناطق.. ويوجههم بالاهتمام بمصالح المواطنين والمقيمين (صور )    وليد الفراج يقدم برنامجاً رياضياً على شاشة SBC بداية من الموسم الكروي المقبل    حرس قوش يمنع القبض عليه ويشهر السلاح    الاتحاد يخسر الصدارة بأداء باهت    سمو المجيدية والسعد يواجهان جمعية الرياضيين والجزيرة    أداء يقيس رضا المعتمرين عن الخدمات ب 8 معايير    «حوكمة» مخططات الأراضي خلال 60 يوما    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 100 قاض ب «العدل»    فيضان 4 سدود في الباحة جراء الأمطار    نائب أمير جازان يطلع على الخطة الأمنية والمرورية    نائب أمير الجوف يستقبل المواطنين وشيوخ القبائل    بومبيو: «ممكن جدا» أن تكون إيران وراء اعتداءات الخليج    الدفاع المدني: إنقاذ وإسعاف (1986) حالة بالحرم    القيادة تهنئ رئيس إندونيسيا بمناسبة إعادة انتخابه لفترة جديدة    بعد 8 سنوات كانت حافلة بالإنجازات    لامين دياك    وقت اللياقة تختتم بطولة التحدي الرمضانية للسباحة    الأخضر الشاب يفتتح تدريباته في بولندا استعدادًا للمونديال        نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» في الرياض    المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن يؤكد:            6 إصابات في حريقين ب«صبيا» بينهم عناصر من الدفاع المدني (صور)    فيما دشّن الإصدار الأول من الدليل الإجرائي للائحة الأسر المنتجة            الأمير سلطان بن سلمان يلتقي الموهوبين والموهوبات    جراحة ناجحة لمحمد سالم في ميونخ        بتكلفة 7.5 ملايين على نفقة مؤسسة الشيخ عبدالعزيز المسند الخيرية:    سلطان.. لا يخلف موعدا معهم    أمين «سلطان الخيرية»: حققنا نتائج قياسية في المسارات ال5.. وماضون في توسعة البرامج    37 % تراجعًا في شراء السعوديين للعقارات بتركيا    قطيعة «قوقل».. هل تقضي على هواتف هواوي؟    أمير نجران: توجيهات الملك سلمان نبراس نستمد منه الدعم لرعاية شؤون المواطنين    مشاط: هكذا سيتم تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة مقفلة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء الإفطار    أجواء مكة تدفع الأهالي للتنزه.. وأمطار غزيرة على الطائف    7 فوائد ل «طبق الشوربة» على مائدة رمضان    قُل لا أدري.. لا تَفتي !    «الكهرباء»: تقسيط تصفية الفاتورة الثابتة على 12 شهراً    استشاري الغدد الصماء ل«عكاظ»: عصائر الإفطار لا تسبب السكري    الخارجية الأمريكية تحذّر نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية    «سيدات القمر» للعمانية جوخة الحارثي تفوز ب«مان بوكر»    ترحيب إماراتي بورشة «السلام» الاقتصادية في البحرين    مبادرة جديدة لأمير المبادرات    الحقول تفسر.. لماذا يبدع أبناء الريف!    معالي مدير الأمن العام يقلد العقيد أحمد بن سعد الأحمدي رتبته الجديدة    تحذير.. مرضى السكري معرضون للإصابة ب«تليف الكبد والسرطان»    المصلح يذكر حكم استناد المصلي قاعدا والقراءة من المصحف في الصلاة    نائب وزير الحج: لم ولن نمنع أحداً من العمرة.. وقدمنا أسهل الطرق لقدوم المعتمرين القطريين    حساب المواطن يعلن الأرقام التفصيلية للدفعة ال18.. ويحدد موعد صرف دعم شهر يونيو    المنشد محمد البدر ضيف هذا المساء على مسرح البحيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مازال للأحلام بقية
نشر في المدينة يوم 16 - 11 - 2018

كنت أتلقى مقولة من أمي -رحمها الله- عن كتاباتي «خلينا في ساعة رحمن» بالذات عن الكتابات والمطالبات عن تمكين عمل المرأة في القطاع الخاص وتمكينها في الإدارات العليا. رحلت أمي بقلقها الدائم من حماسي وحرصي الكبير على أن لا أفوّت فرصة للمطالبة والاقتراح والتوصيف وغيرها مما يؤدي لبعض ما نحن عليه اليوم ولله الحمد.. أقول رحلت أمي وبقيتُ بفضل الله شاهدة على تمكين المرأة في عدة مناصب، وفي الوقت ذاته كنت شاهدة أيضاً على محاربة البعض من مجتمعنا لعمل المرأة تشدّداً وتعسيراً.. وكأنها ليست من نسيج المجتمع ولا تشكل في كل دول العالم ثروة وطنية غاية في الأهمية فيما يتعلق بالنمو والاقتصاد، وكم كنت أشعر بالحزن والمرارة حينما أرى أنهم صنعوا من التشدد مقلاعاً لرجم الوطن، وهاأنا اليوم أقول لنفسي وأنا أشاهد بناتنا يشاركن في التنمية، كل تلك المرارة من الماضي فغادريها يا عائشة. لقد أصبح عمل المرأة في القطاع الخاص من قضايا الماضي، وأسأل نفسي هل كل هذه المهن كانت متاحة للعمل؟ فمن أين لي ببحر لا يشاركني فيه أحد؟ قالوا لي لا تبتئسي!
مرة في سلم الطائرة سألني عابر سبيل يصعد على عجلة على ما تبقى من سلم السفر، ماذا تبقى من حلم عائشة؟ قلت له الحلم في الوزارات ويومًا ما ستكون المرأة وزيرة ويومًا ما ستكون أمامها ملف في وزارتها أسوة بأخيها الرجل، عندها التفت إليَّ عابر السبيل مفزوعًا: كل هذا ياعائشة!، عندها تحرك إلى باب الطائرة مودعاً، ودَّعني قائلاً، يبدو عليك أنك امرأة حالمة لذا سأتركك لأحلامك!
وها أنا أحيا بعضها.. وبانتظار البقية!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.