المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    مقتل اثنين من عناصر «حزب الله» في غارات إسرائيلية    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نسرين جان: الغوص ليس رياضة ذكورية والبحر لا يسأل عن جنس
نشر في المدينة يوم 20 - 10 - 2018

نفت نسرين جان - أول سعودية تحصل على رخصة الغوص - ما يشاع على تصنيف هذه الهواية ب»الذكورية»، لافتة إلى رغبتها المتعاظمة في قراءة العالم الجديد والمدهش تحت الماء. وقالت جان في حوارها مع «المدينة» إنها أخفت ممارستها للغوص على بيتها، مخافة أن تردها أمها عن هذه الرغبة المتعاظمة داخلها ولكنها تمكنت من إذابة قلق الأسرة وإفهامهم بحب هذه الهواية، وعن أحلامها المستقبلية قالت : إنها تتمنى أن تفتتح مركز غوص لتقديم خدمات ما تحت الماء، وهذا ما تعمل حاليًا على تحقيقه.. جاء ذلك في حوارها مع «المدينة» فإلى نص الحوار.
اكتشاف العالم
• متى بدأتِ العمل كمدربة غوص وكيف تدرجت حتى تمكنت من الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة؟
بدأت العمل كمدربة غوص عام 2013، والتدريب حينها كان ليس من أهدافي الرئيسية، اخترت مجال الغوص لرغبتي الشديدة. باكتشاف هذا العالم وشغفي منذ الطفولة بعالم البحار وقد شاهدت الكثير من البرامج الوثائقية حول الموضوع. في بداية عام 2013 سافرت لشرم الشيخ، وصادف بأن أتواجد في رحله بحرية مع غطاسين، فالموضوع أثار اهتمامي وبعد رجوعي لجدة تواصلت مع عدة جهات وتبين لي بأن لدينا مراكز غوص متخصصة. لا أنكر أني مع أول تجربة في الغطس في المياه المفتوحة قررت بأن أسجل في برنامج الغوص وأحصل على الرخصة، وبعد حصولي على الرخصة الدولية حصلت على دورة مياه مفتوحة وأكملت طريقي في الغوص إلى أن حصلت على دورة إعداد مدربين واجتزت الاختبار بتفوق.
سرعة البديهة
• كيف ساعدك عملك كمعلمة أطفال في مجال الغوض؟
العمل مع الأطفال رغم صعوبته إلا أنه ممتع، براءتهم وشغفهم بتعلم كل ما هو جديد علمني الصبر والهدوء والحكمة وسرعة التصرف تجاه المواقف. مما ساعدني في مجال التدريب خصوصا بأن المدرب يتعامل مع عدة شخصيات بقدرات متفاوتة فيجب أن يتصف بسرعة البديهة وسعة الصدر.
ليس رياضة ذكورية
• ما السبب الذي دفعك لاختيار هذا المجال الذي يطغي عليه الطابع الذكوري؟
لله سبحانه تعالى خلق البحر وما فيه من جمال وعجائب، والغوص رياضة مناسبة للجميع على حد سواء، والمرأة على وجهه الخصوص تتعلم الهدوء والتأمل. أنا لا أتفق مع من يحكمون على الغوص بأنه فقط رياضة ذكورية، فالصعوبات كانت من الناحية المادية بسبب تكلفة المعدات والدورات والبرامج، أيضًا عدم توفر مراكز متخصصة للغوص للنساء.
ليس حرامًا
• كيف كانت رد فعل عائلتك بخصوص مجال عملك الذي قد يراه البعض غير تقليدي لطبيعة المرأة السعودية في المجتمع؟
بدأت الغوص 2013 بدون علم عائلتي ليس لأن الغوص حرام، بل بسبب خوف والدتي الشديد من البحر فهي ترفض الاقتراب من البحر، لكن بعد فترة شعرت بالضيق وتدريجيًا مهدت لهم الموضوع، والحمدلله تقبلوا الموضوع بتفهم.
الوضع تغيّر
• هل ترين في العادات والتقاليد السعودية عاملا يحد من فاعلية النشاط النسائي في مجال الغوص؟
العادات والتقاليد كانت ترفض عمل المرأة في كل المجالات، كنا نادرًا ما نسمع عن أن دكتورة أو مهندسة أو مصممة لكن الزمن اختلف كثيرا أصبح المجتمع أكثر تقبلاً لعمل المرأة وأصبحت هناك مسابقات جوائز تدعم عمل المرأة، والغوص لا يختلف عن ذلك طالما أن المرأة محافظة على أخلاقها ولا تتجاوز حدودها.
الدهشة.. السبب
• كونك مصورة تحت الماء ماذا تعكس صورك؟ وما هي النصائح التي تقدمينها لمن يرغب في خوض مجال التصوير تحت الماء؟
صوري تحت الماء تعكس اندهاشي بجمال الخالق عز وجل، تعكس حبي للبحر بما فيه، وهي دعوة للجميع وتشجيع لهم بممارسة هذه الرياضة. أنصح المصورين بأن يستخدموا كاميرا سهلة الاستخدام، كما أن التصوير تحت الماء يحتاج إلى مهارة الطفو أيضا، أنصحهم بأن يقرأوا عن الكائنات البحرية وأنواعها وأماكن تواجدها حتى يسهل تصويرها.
حماية البيئة
• قد سبق وساهمتِ في حملات المحافظة على الحياة المائية، حدثينا عن تجربتك؟
ساهمت والحمدلله في حملات تنظيف لعدد من الشواطئ الخاصة في جدة، بالإضافة إلى تخصص حماية البيئة البحرية والشعب المرجانية وهو التخصص الذي أقوم بتدريبه للمتدربين. إضافة إلى تخصص الغوص ضد النفايات، وهذه البرامج لها فوائد عظيمة في التوعية من أجل بيئة بحرية سليمة، ودوليًا ساهمت في حملة تنظيف مع 614 غواصا لشواطئ الغردقة والتي سجلت في موسوعة جينيس وحصلت على الشهادة بفضل لله.
الضحك والبراءة
• ما هو أكثر ما تعشقينه في مهنتك؟
أعشق في مهنتي كمعلمة أطفال براءتهم وضحكاتهم وحتى بكائهم وحبهم لي وحناني عليهم، والأجر العظيم من توجيه سلوكهم وتعليمهم سور القرآن الكريم والأدعية التي نرددها كل يوم عند اللعب وعند دخول الصف والخروج منه وعند الأكل وبعده، كل تلك التفاصيل الصغيرة. أما بالنسبة للغوص فقد عشقت البحر ومنه عشقت الغوص، والتدريب يساعدني بمساعدة غيري ليصبح غواصًا ويمر بنفس التجربة بكل أحاسيسها وتفاصيلها.
أنا الملهمة
• من هي المرأة التي ألهمتك بخوض مجال الغوص؟
في الغوص أنا المرأة التي ألهمت نفسها بنفسها وتحديت الكثير من الأمور لأصل إلى ما أنا عليه، وبفضل لله وصلت وحققت حلم من أحلامي الذي اعتبرته يوماً مستحيلا.
العزيمة والإقدام
• ماذا تقولين للمرأة السعودية التي ترغب في تحقيق حلمها لكن يمنعها الخوف؟
أقول لها لا شيء يدعو للخوف، الإرادة والعزيمة والإقدام والتوكل على لله، طالما نؤمن بقدر لله سبحانه وتعالى لكل أجل كتاب، فلا داعي للخوف.
مركز غوص
• ما التالي على لائحة الإنجازات التي تتطلعين إليها؟
أحلامي ليس لها حدود وأسأل لله سبحانه وتعالى بأن تتحول أحلامي الأخرى لواقع جميل وثقتي بالله كبيرة، أتمنى فعليًا أن أؤسس مركز غوص نسائي يقدم جميع الخدمات في المجال المائي من تعليم سباحة وغوص إلى بيع وتأجير معدات في التصوير أسعى لعمل معرض خاص يضم صوري تحت الماء وخارجها بإذن لله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.