ترامب يفعل “الضغط الأقصى” ضد إيران.. وخياران لا ثالث لهما    حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة    فنون القصيم تختم ملتقى "شغف الفن" بالرس بمشاركة 30 مبدعة    #نادي_الشعلة يقيم حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الرمضانية لحفظ القرآن الكريم الجمعة    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    ولي العهد يلتقي المبعوث الأمريكي للشأن السوري.. ويستقبل نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني        لقطات من الاحتفاء            بالصور : الأخضر الشاب يواصل تدريباته استعدادًا لمواجهة فرنسا في المونديال    في إياب ملحق الصعود والهبوط اليوم الجمعة    الاهلي يوقع مع شركة “ماي بيور” ك مياة رسمية للنادي    نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني يغادر جدة    نائب أمير منطقة حائل يوزع وجبة الإفطار على الصائمين        “الصحة” تُطبق نظام الدوام المرن على موظفي ديوان الوزارة ومديريات الشؤون الصحية        في كلمتها أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية في دورتها 28 في جنيف    من العروض السابقة لمنصة الأفلام في مؤسسة الشارقة للفنون    12 مليون مجموع جوائز المسابقتين    الأمير فيصل بن مشعل يشارك منسوبي صحة القصيم مأدبة الأفطار.. ويدشن عدداً من المشاريع الصحية بالمنطقة    فتح التسجيل للقطاع الخاص في المعرض الإلكتروني للتوظيف    بدء التقديم لكلية ينبع التطبيقية 27 شوال    شركات جديدة لتشغيل محطات الوقود على الطرق    فاتورة الكهرباء الجديدة تعزز الشفافية ب 5 خلايا    السودان.. مليونية إلى مقر الاعتصام تمسكا بمدنية السلطة    ختام سداسيات عبدالله بن سعد بين جمعية الرياضيين والجزيرة    باحثة بجامعة «المؤسس» تحصل على «الماجستير» بعد وفاتها    بريطانيا تؤجل تصويت النواب على بريكست    الغامدي: 700 شاب وفتاة لخدمة المعتمرين بمشروع تعظيم البلد الحرام    الأمير مقرن يطلع على مشروعات «البيان» الخيرية للتعليم    «الحصبة» تمتد إلى الولاية الأمريكية رقم 25    سمو ولي العهد يعزي ملك ماليزيا في وفاة والده    الحكومة اليمنية: ميليشيا الحوثي تحاول الدفع بالاقتصاد نحو الانهيار    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس وزراء جمهورية الهند بمناسبة فوز حزب الشعب الهندي بزعامته بالانتخابات العامة    أمير القصيم يشيد بخدمات «غرفة عنيزة»    ناتبت العربي يواجه الروابي في نهائي «عسفان»    نائب أمير الجوف يوجه: إيجاد آلية للرقابة الذاتية على المشاريع    12 ألف طالبة في برامج الموهوبات بتعليم عسير    ينسطل من زبيبة    متحدث «قياس»: نتائج التحصيل الدراسي.. الأربعاء    توطين 9000 وظيفة نسائية في مدارس تعليم القيادة    «صديق المعتمر» تستضيف ذوي الهمم    إفطار رمضاني لأيتام جمعية «كافل»    حريق مستودع أدوية بالمهد.. ولا إصابات    صامطة: 9 ملايين ريال ل«أنسنة المدن»    أخصائية: عادات خاطئة تسبب الجوع والعطش    22633 حالة طارئة بمستشفيات جدة خلال أسبوعين    «المهندسين»: منصة «ممارس» تنظم عمل مستثمري «الخدمات الهندسية الاستشارية»    العابد: إصابتي المزمنة شائعة    "مدن" توقع عقد إيجار لإنشاء مجمع متكامل للصناعات الدوائية    علامات يمكن أن يستدل منها على ليلة القدر    نائب أمير الجوف يرأس اجتماع لجنة دعم تنفيذ المشاريع    مدير جامعة الملك خالد يرعى حفل تكريم منسوبي عمادة شؤون الطلاب    فرقة اللوريت تبهر جمهور حديقة أبها الجديدة    "فريق تقييم الحوادث" يفند ادعاءات بشأن ارتكاب قوات التحالف لحوادث في اليمن    الحة تعلن عن حالتي وفاة بالكورونا بجدة والرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«الشورى»: «الصحة» تكذب الواقع.. وهناك مراكز لا تصرف سوى «البنادول»
نشر في المدينة يوم 29 - 03 - 2017

انتقد أعضاء مجلس الشورى وزارة الصحة وأداءها في توفير العلاج للمواطنين وحقوقهم الصحية، مؤكدين أن تقرير الوزارة يكذّب الواقع الذي نعيش فيه، وأن هناك الكثير من الملاحظات المتعلقة بدور الوزارة. وطالبوا بإنشاء شركة للتأمين الطبي مملوكة للدولة.
وأشاروا إلى أن تقرير الوزارة يخلو من وجود الخطط المستقبلية والمشكلات والحلول التي تواجهها، مؤكدين أنّ هناك العديد من المراكز الصحية في المناطق لا تقدم سوى «البنادول» و»الفيفا دول»!!.
وقال سمو الأمير خالد آل سعود: إن الملف الصحي مطلب ضروري يوفر على الوزارة هدر الملايين من الريالات في صرف الأدوية على المواطنين، ولو كان هناك مركز الملف الصحي الوطني الموحد لساهم في توفير وإيقاف الهدر الكبير للأدوية التي تصرف للمواطنين
وطالب أن تنشأ شركة تأمين صحي تعاوني مملوكة للدولة لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين وذلك عبر صندوق الاستثمارات العامة حيث أن الدولة تصرف ما يقارب 100 مليار ريال سنوياً على الخدمات الصحية.
مداخلات الأعضاء: لا شفافية ولا خطط مستقبلية
1- قال اللواء عبدالله السعدون: هناك ارتفاع في تكاليف الرعاية الصحية وأن على وزارة الصحة العمل على التقليل من أعداد المراجعين للمستشفيات عبر التوعية والرعاية السابقة والتوعية في المجتمع عن الأمراض.
2- هناك إهمال في قضية الكشف الطبي في مراكز الرعاية الأولية، ومطالب بأن يضاف إلى استمارة الكشف قبل الزواج قضية الكشف على المخدرات والأمراض الجنسية.
3- علّق العضو الدكتور غازي بن زقر قائلا: إن تقرير الوزارة غابت فيه الشفافية في 3 قضايا أولها مدى سهولة وصول الخدمات الطبية للمواطنين بشكل عام في كافة مناطق المملكة والثاني جودة الخدمات المقدمة لكل مواطن وأن على الوزارة عرض مؤشرات جودة الخدمات التي تقدمها للمواطنين، والثالث الاستدامة أن على وزارة الصحة أن تعرض ما يثبت أن خططها المستقبلية تسير جنباً مع الاتقان وتحسين الخدمات الصحية.
4- انتقد الدكتور محمد آل ناجي تقرير الوزارة وقال: إنها وخلال الفترة الماضية تعمل بنظام إدارة الأزمات وهناك تذبذب في مشاريع الوزارة وكذلك إهمال بعض الموضوعات مثل الملف الصحي وأن الوزارة لديها قضايا كثيرة ومنها المركزية وغير المركزية في القيام بمهامها.
5- الوزارة انشغلت في وضع الخطط في المشاريع والإسكان لعاملين في المستشفيات وأهملت دورها في القيام بتنظيم تقديم الخدمات الصحية للمواطنين حيث بلغ عدد موظفي الوزارة 200 ألف موظف أي سدس موظفي الدولة، كما أن الوزارة يكاد يكون دورها معدوما في صناعة الأدوية والأجهزة الطبية.
6- قال الدكتور سلطان آل فارح: إن تقرير الوزارة يخلو من وجود الخطط المستقبلية والمشكلات والحلول و أن هناك العديد من المراكز الصحية في مناطق المملكة والمراكز ولكن تلك المراكز تقدم دواء البنادول والفيفا دول وهي أمور يمكن للمواطن الحصول عليها من الصيدليات !!.
7- أكد الدكتور عدنان البار أن الواقع يناقض تقرير الوزارة من حيث الخدمات الصحية، كما أن اللجنة عندما طلبت حضور مندوبين للوزارة للرد على تساؤلات اللجنة على تقرير الوزارة في المرة الأولى اعتذرت الوزارة وفي المرة الثانية قدِمَ عدد من منسوبي الوزارة للجنة ولكن اللجنة رفضت هذا التمثيل، مما دفع اللجنة بإرسال اسئلتها للوزارة للرد عليها، وقال: إن الخصخصة ليست الحل للتكلفة وأن الداعين لذلك لا يدركون مثل هذه الخطوة على جانب تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.
8- طالب البار بحضور وزير الصحة لمجلس الشورى للرد على تساؤلات الأعضاء وملاحظاتهم على أداء الوزارة.
9- دعا عضو المجلس اللواء عبدالهادي العمري بأن يُعطى مسؤولو التوظيف في الوزارة ومرافقها دورة في الوطنية لما نشاهده من كثرة توظيف غير السعوديين في المستشفيات الحكومية على الرغم من كثرة خريجي الجامعات من حملة الشهادات العلمية الصحية.
10- طالبت لجنة الشؤون الصحية وزارة الصحة في توصياتها التي رفعتها للمجلس بالإسراع في تطبيق التأمين الطبي التعاوني الحكومي ووضع الأنظمة واللوائح اللازمة لتطبيقه، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع الملف الصحي الموحد وفق سقف زمني محدد.
11- طالبت اللجنة الوزارة إلى الإسراع في تشغيل المستشفيات التي تم الانتهاء منها مؤخراً، والمستشفيات التي شارفت على الانتهاء وتوفير ما تحتاجه من دعم مالي، ودراسة موضوع التخصيص بما يكفل التأكد من سلامة التطبيق وتحقيق الأهداف المرجوة فيما يتعلق بتجويد الخدمة وشموليتها.
إطلاع الجمهور على مشروعات «العلوم والتقنية»
طالب مجلس الشورى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمراجعة أهداف وبرامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار (معرفة 2)، ومواءمتها مع برنامج التحول الوطني (2020) ورؤية المملكة (2030). ودعا المجلس في قراره مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الى إطلاع الجمهور وخاصة الباحثين، والطلاب الموهوبين والمبدعين على مشروعاتها ومنجزاتها برفع مستوى وحجم حضورها التوعوي والإعلامي. كما طالب المجلس المدينة بتنمية مواردها المالية وتنويع مصادر دخلها، وذلك من خلال إنشاء الصناديق الاستثمارية والأوقاف، وغير ذلك من الوسائل التي تمكنها من تحقيق أكبر قدر من التمويل الذاتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.