بعد تغير الوضع!    مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة: تنظيم المملكة لمؤتمر المانحين يؤكد دورها الريادي والإنساني لرفع المعاناة عن اليمن    ترمب رداً على الفوضويين: ليس هذا ما تريده أمريكا    سياسيون وناشطون: أردوغان فاشي وديماجوجي    هل نجحنا في اختبار كورونا ؟!    من يجامل هؤلاء الإعلاميين؟    حرس الحدود: السماح باستخدام الدبابات البحرية والغوص.. بدءًا من اليوم    «سجون الجوف» تستأنف عملها بالإجراءات الاحترازية    بدر بن سعود يحصل على الدكتوراه في إدارة الحشود ب «امتياز»    الفايروس لم يختف والعلاج لم يكتشف !    الحكومة اليمنية تؤكد أهمية مؤتمر المانحين لمواجهة التحديات الصعبة    وزير الصحة العامة والسكان اليمني يؤكد أهمية مؤتمر المانحين في دعم بلاده لمواجهة التحديات الصعبة    ترامب: إنهم ينهبون المتاجر في فيلادلفيا ويجب استدعاء الحرس الوطني    مؤسسة «ثنائيات الدرعية» تنظم بينالي سنوي    أمانة المدينة المنورة تُغلق 9 منشآت تجارية وتغرم 18 أخرى    سجون القصيم تؤكد أهمية عمل منسوبيها وفق الإجراءات الاحترازية    برعاية وقت اللياقة ومجموعة أمجد الحقيل الطبية و«دلة» غداً عودة برنامج «جيم ولياقة» في إطلالته الجديدة في الموسم 10    لاعبو الهلال يعاودون تدريباتهم من «منازلهم»    استعدادا لصلاة الجمعة والجماعة.. أمانة عسير تعقم المساجد    فهد بن سلطن يطلع على تقرير عن تهيئة المساجد والجوامع    برعاية رئيس جامعة الملك خالد.. خدمة المجتمع والتعليم المستمر تنظم ورشة إلكترونية لرجال الأمن    مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة مكة المكرمة يتفقد استعدادات مساجد جدة لاستقبال المصلين    سجون المدينة المنورة تباشر أعمالها مع تطبيق الاحترازات الوقائية من فيروس كورونا    فرع جامعة الملك خالد بتهامة يستقبل منسوبيه ومنسوباته بإجراءات احترازية وتسع نقاط للفرز    تلفزيونات ذكية مصممة لدعم 23 لغة بما في ذلك اللغة العربية    تعرف على آلية حجز موعد لمراجعة فروع الإسكان بعد عودة الموظفين للعمل    بالفيديو .. مطار أبها يستقبل أول طائرة على أرضه برش الماء عليها ترحيبا بها بعد انقطاع    تسجيل 1877 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 23 حالة وتعاف 3559 حالة    أمير القصيم يلتقي «عن بعد» بمدراء الجهات الحكومية والأمنية    عضو شورى يهاجم صيدليات كبرى: «لم أجد سعودي واحد بينهم»    «هدف» يوضح طريقة الدخول الجديدة ل«طاقات»    عودة حذرة للدوام بتعليم عسير    سمو أمير المدينة المنورة يشيد بالجهود التي قدمتها الجهات الحكومية خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر    الفريق العمرو ينقل تهنئة القيادة لرجال «الدفاع المدني»    غداً عودة برنامج «جيم ولياقة» في إطلالته الجديدة في الموسم 10    "حقوق الإنسان" تمنع التدخين بأماكن تجهيز الطعام    "الجمارك" تدعو المستوردين لتصحيح بياناتهم قبل انتهاء المدة    “الأسهم السعودية” يغلق مرتفعًا عند مستوى 7213.03 نقطة    سان جيرمان يُفعل بند الشراء في عقد إيكاردي ويضمه حتى 2024    سمو أمير القصيم يلتقي "عن بعد" المشائخ ورؤساء المحاكم وعدداً من القضاة بمناسبة عيد الفطر المبارك    عودة منسوبي التدريب التقني بنجران وفق إجراءات وقائية واحترازية    ماركا تحمل أخبار سارة لبرشلونة    مصرف الراجحي يطرح 6 وظائف جديدة للرجال    المعجب يعايد منسوبي النيابة العامة عن بُعد    اتحاد الكرة الإماراتي يعود للعمل ب 30 % من الموظفين    أمير نجران يبارك تسمية الحمد رئيسًا لمحكمة الاستئناف    سمو الأمير فيصل بن بندر يستقبل اللجنة الأمنية الدائمة بمنطقة الرياض    شاهد.. التزام تام من المصلين بالإجراءات الاحترازية أثناء صلاة الظهر بالمسجد النبوي    الشابة "البدراني" بطلة ماراثون القادة الشبان للخطابة    تعاوني صامطة ينظم دورات عن بعد في الأمن الفكري    المجلس العربي للطفولة والتنمية يطلق حملة توعية لمواجهة فيروس "كورونا"    النمسا تحدد يوليو موعدًا لبطولة العالم ل "الفورملا-1"    بعد إغلاقه لشهرين.. المسجد الأقصى يفتح أبوابه للمصلين    المسجد النبوي يشهد عودة المصلين تدريجيا وسط أجواء مفعمة بالإيمان        لم يتغير الحلم    رصانة المحتوى.. وتجدد الوسيلة    أمير جازان يطّلع على مشاريع «العارضة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.






نشر في الجزيرة يوم 05 - 05 - 2019

سأبدأ في الموضوع مباشرة؛ فلا تعليق فيما يحدث هذه الأيام من هجرة أصحاب التخصصات، وعملهم في مجالات في غير تخصصاتهم. سأسرد بعض الأمثلة الحقيقية، وأترك التعليق لك عزيزي القارئ:
- طبيب جراح متخصص، بارع في مهنته، حاصل على أفضل الشهادات العلمية في تخصصه، والبلد بحاجة ماسة إلى خدماته طبيبًا جراحًا، هجر مهنته بوصفه طبيبًا، واتجه لمجال آخر في الإدارة والتجارة والاستثمار. ترك مهنته للأجنبي الأقل كفاءة منه.
- مهندس ميكانيكي تخرج من أعرق الجامعات في مجال تخصصه، وكان متفوقًا جدًّا أثناء دراسته، وبدلاً من أن يلتحق بالعمل في مجال تخصصه، والبلد بحاجة إليه، يتجه للقطاع المصرفي، ويزاحم المتخصصين في التحليل المالي، ويأخذ وظيفتهم.
- طبيب أسنان متخصص، تخصص دقيق في زراعة الأسنان، يترك مهنته، ويصبح بقدرة قادر من أكبر مضاربي ومحللي الأسهم.
- أساتذة جامعة في تخصصات مختلفة يهجرون مهنة التعليم وتخريج الأجيال بحثًا عن وظائف إدارية أخرى، وفي الغالب في غير تخصصاتهم.
- ضباط تخرجوا من كليات عسكرية، أنفقت عليهم الدولة الكثير، تقاعدوا مبكرًا هربًا من العسكرية، واتجهوا للتجارة على الرغم من حاجة البلد إلى خدماتهم.
- شاب تخرج من الجامعة في تخصص التسويق والمبيعات يتجه للعمل في القطاع الحكومي في تخصص لا يمت بأي صلة لتخصصه خوفًا من العمل في القطاع الخاص، ويترك الفرصة للأجنبي الذي لم يتردد في استثمارها.
- مترجم حصل على شهادة الدكتوراه في الترجمة، وبدلاً من أن يمارس مهنته مترجمًا متخصصًا، أو أن يفتح مركزًا للترجمة، أو أن يتجه للتدريس في الجامعة، يتجه إلى العقار والمساهمات العقارية، ويترك مهنته الأساسية للأجنبي.
- خريجو معاهد مهنية فنية وكليات تقنية بتخصصات فنية، لا يرغبون في العمل بمهنهم؛ ويبحثون عن العمل المكتبي.
الأمثلة كثيرة جدًّا، ولا يسع المجال لسردها. وما ذكرت لا يمثل إلا جزءًا من الحقيقة، وكما يقول المثل الشعبي (الشق أكبر من الرقعة). أعتقد أن لدينا (ظاهرة)؛ فالمعلِّم لا يريد أن يعلِّم، والمهندس لا يريد أن يهندس، والمترجم لا يريد أن يترجم، والمسوِّق لا يريد أن يسوِّق.. أتساءل: كيف نوطن الوظائف إذا كان أصحاب المهن والتخصصات يتهربون منها، ويتركونها للأجنبي؟
أين الخلل؟ مَن المسؤول عما يحدث؟ وإلى متى يستمر استنزاف الطاقات وإهدارها في غير محلها؟ أنا بالطبع لا أملك إجابة عن تساؤلاتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.