أسعار النفط ترتفع قبيل اجتماع ل "أوبك+" بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج    للشهر الثالث على التوالي.. نمو الودائع المصرفية في المملكة بإجمالي 1.83 تريليون ريال    شاهد.. محتج يدهس عدداً من رجال الشرطة في نيويورك    إزالة تعديات عشوائية على أكثر من 12 ألف متر مربع بالطائف    أكثر من 375 ألف وفاة بفيروس كورونا المستجد في العالم    رسالة من فهد بن نافل إلى جماهير الهلال    رئيس بايرن ميونيخ يمدح ساني    "واس" ترصد التزام أهالي محافظة محايل عسير بتطبيق منع التجول    ميسي يثبت ولاءه لبرشلونة    أمانة جدة تنفذ حملة ميدانية على المراكز والمحال التجارية المسموح لها بالعمل    مطالب في «الشورى» بإنشاء مركز وطني للتأهيل البصري بتخصصي العيون    جمعية الطائف الخيرية تطلق مبادرة “وطهر بيتي”    بدعم تركي.. 11 ألف مرتزق سوري للقتال في ليبيا    د. السديري مستقبلا اللجنة الأمنية الدائمة بالرياض        بنمو بلغ 24 % عن ذات الفترة في العام الماضي.. «ساما»:        المجال لا يزال مفتوحاً حتى 30 يونيو            أمير منطقة تبوك            التقى بفريق العمل                    د. آل الشيخ    أطلقتهما الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه الأعيان المدنية بخميس مشيط        بطاقة استيعابية كاملة تصل إلى 10 آلاف عينة تحليل يومياً    مسجد قباء‬⁩ يغمر المصلين بروحانيته    نائب الرئيس اليمني: "مؤتمر المانحين" امتداد لمواقف المملكة    كيف شاهد الريحاني بيوت أهل الرياض عام 1922؟    التآزر الدولي لمجابهة الأزمات والعنصرية!    أمر ملكي بتعيين 156 عضواً بمرتبة ملازم تحقيق    خبراء عرب ل «البلاد» :    منح المعارض والوكالات صلاحية نقل ملكية المركبات    فيصل بن مشعل: نعود بحذر في هذه الفترة    كورونا.. سطوة الدولة ونفوذ النظام الدولي    استيطان الذاكرة في قصائد الصلهبي    ترجمة عربية لمجموعة الأمريكية سونتاج    الفيصل يلتقي مدير الدفاع المدني ويقلد مدير السجون رتبته الجديدة    أمين الشمالية ل عكاظ: نرحب بالمهندسات .. وتقليص المتعثرة 4%    الهيئة العامة للمنشآت توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء    الالتزام السعودي !    الشريد يدرس عروض الأندية    الكاتب المتحلطم !    تسول في زمن «الشتيمة»    ترمب: بايدن يمول المخربين    ذهبا للتنزه.. فغرقا في مستنقع «وادي القرحان» في الداير    تشريح مستقل يؤكد وفاة جورج فلويد بالاختناق ووفاته جريمة قتل    الفريق العمرو ينقل تهنئة القيادة لرجال الدفاع المدني    أمير الرياض يستقبل مديرِي التعليم والشؤون الإسلامية والنقل    الغذاء والدواء تحذر من معقم لليدين لا يحتوي على النسب المطلوبة    جامعة الملك خالد تنظم معسكرها الصيفي للطلاب والطالبات افتراضيًّا    حكم المسح على "لصقة الجروح أو الجبائر" أثناء الوضوء أو الاغتسال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.






نشر في الجزيرة يوم 24 - 03 - 2019

قد لا يعرف الكثير من العموم من الناس أن هناك جهة حكومية تعمل ليل نهار من أجل حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية المخلة بالمنافسة المشروعة في القطاعات كافة. الهيئة العامة للمنافسة وجدت لنشر ثقافة المنافسة وتعريف المجتمع بالحقوق التي كفلها لهم نظام المنافسة، وتقوم الهيئة بجهود كبيرة في زيادة الوعي بأهمية المنافسة ودورها لعدد من الجهات المستهدفة للقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك المختصين والمهتمين بأنشطة وبرامج المنافسة في القطاعين.
قبل أيام لفت انتباهي وغيري من المتابعين قيام الهيئة بالتشهير وتغريم مجموعة من تجار المطاعم الذين اتفقوا فيما بينهم من أجل رفع وتثبيت أسعار بعض قوائم الطعام لديهم، فقامت الهيئة بالتشهير بمطعمين من الأسماء الكبيرة في سوق المطاعم، ويقال إن هناك ثلاثة مطاعم أخرى يجري التحقيق معها لارتكابها المخالفات نفسها.
مصيبة كبيرة أن يقوم مجموعة من التجار بالاتفاق فيما بينهم على رفع وتثبيت الأسعار دون أي اعتبار للمستهلك، فهذا مخالف لتعاليم ديننا الإسلامي ويخالف أخلاقيات التجارة والتسويق ويخالف الذوق العام.
الغريب وغير المقبول أن تقوم تلك الشركات برفع تظلمات ضد هيئة المنافسة أمام ديوان المظالم خلال المدة النظامية على الرغم من معرفتها بأنها ارتكبت مخالفات وثبتت ضدها. والمهم أن المحكمة الإدارية أصدرت حكمها برفض الدعوى وتأييد قرار لجنة الفصل والمؤيد من محكمة الاستئناف الإدارية ضد تلك الشركات، وبناء عليه تم التشهير بالمنشآت المخالفة تطبيقاً للمادة الثانية عشرة من نظام المنافسة وتغريمها مقابل ذلك، ونشر الإعلانات على حساب تلك الشركات المخالفة.
الهيئة تضبط كثيرًا من المخالفات وليست فقط محصورة في رفع وتثبيت الأسعار بل أن هناك مخالفات عديدة غير نظامية يتم كشفها وإيقاع الغرامات حولها ومن ضمنها الاتفاق بين المنتجين والصناع على التواطؤ في تقديم عروض لبعض المنافسات الحكومية وغيرها كثير.
كل الشكر والتقدير لمجلس إدارة هيئة المنافسة وقيادتها والعاملين فيها، ونسأل الله أن يوفقهم وييسر عملهم ويجزاهم عنا خير الجزاء نظير ما يقومون به من حماية لنا جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.