«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات الغرفة 326
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2015


(1) التقويم الجديد:
إذا كانت التقاويم التاريخية المتداولة تحسب بالهجري أو الميلادي، وبالشمسي أو القمري، فإن حالتي المرضية أوجبت عليَّ ابتداع أو إبداع تقويم جديد أسميه الآن: التقويم المَرَضي.
وبناءً عليه، فإن إصابتي بالحادثة في أواخر شهر صفر 1435ه -وتحديداً في ال25 منه- يوافق أول أيام الشهور المرضية وفقاً لهذا التقويم.
ومن هنا ستكون الشهور المَرَضيَّة وموافقاتها بالتاريخ والشهور الهجرية على النحو الآتي:
25/2 – 25/3 الشهر المرضي(1) 26/3 – 26/4 الشهر المَرَضِي(2) 27/4 – 27/5 الشهر المَرَضِي (3) 28/5 – 28/6 الشهر المَرَضِي (4) 29/6 – 29/7 الشهر المَرَضِي (5) 1/8 – 30/8 الشهر المَرَضِي (6) 1/9 – 30/9 الشهر المَرَضِي (7)
هنا سنلاحظ أن التوافق والتلازم بين شهوري المرضيَّة، والشهور الهجرية، تبدأ من الشهر المَرَضِي الرابع/ والذي يوافق آخر يومين من شهر جمادى الأولى و28 يوم في شهر جمادى الآخرة، ثم يكون الشهر المرضي الخامس الذي يوافق آخر يوم من شهر جمادى الآخرة إلى آخر يوم في شهر رجب، ثم يبدأ الشهران المرضيان السادس والسابع ليتوافقا مع شهري شعبان ورمضان وهذا يعني أن شهوري (المرضيَّة) بلغت (سبعة) والحمد لله على كل حال.
نحن الآن في الشهر المرضي الثالث وفيه بدأت علامات التشافي والتعافي والحمد لله:
- الخدمة الذاتية في دورة المياه وضوءاً واغتسالاً وأنا جالس.
- الصلاة واقفاً لتكبيرة الإحرام والاستمرار حتى الركوع مع الإمام منذ صلاة العصر يوم الإثنين 16/5
- تخلصت من الكرسي المتحرك والمشي بالعكازين واستخدام العصا.
- الصعود إلى الدور الثاني في المنزل عبر السلم الداخلي.
- عدت إلى لبس العقال في صلاة الجمعة 27/5.
- المشي من دون عصا منذ 16/5.
- بداية الوضوء واقفاً 22/6.
- الصعود إلى المكتبة في ملحق الفيلا والاطمئنان على الكتب ونظافتها وللأسف كانت مهملة والغبار يغطي كل شيء منذ بداية الحادثة، قلت لزوجتي وأولادي إن هذا يذكرني بالموت فسعيت إلى تنظيفها وإعادة ترتيبها وأوصيتهم بالاهتمام بها أسبوعياً.
- التدريب على قيادة السيارة، والذهاب لمشاويري الخاصة.
- العودة للعمل 6/6.
وهنا رفعت شعاري الجديد: وداعاً للمرض والعجز.. ومرحباً بالصحة والعافية.
في هذا الشهر المرضي الثالث/ الخامس الهجري.. تستعد الثقافة السعودية لاستقبال معرض الرياض الدولي، وكم كانت سعادتي وأنا أتلقى اتصالاً هاتفياً من مكتب سعادة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان في يوم الأحد 1-5-1435ه يدعوني لزيارة المعرض ضيفاً على الوزارة. شكرت المتصل وأبلغته بحالتي الاستشفائية وعذري عن المشاركة، وفي هذا الشهر - أيضاً - بدأت المشي من دون عصا والعودة لقيادة السيارة والذهاب بها للمسجد ثم للمشاوير الخاصة، وتأكد ذلك بعد سفر السائق الخاص نور زمان.
الغريب في الأمر أن جاري أبو إياد كان ينصحني ألا أقود السيارة في الحي وأمام جيران المسجد، وألا أترك العصا حتى يألف الناس وجودها معي وكل ذلك خوفاً من العين أعاذنا الله، فقلت له: هذه من النظرات السلبية التشاؤمية، على رغم أن العين حق. أما النظرة الإيمانية والإيجابية فهي التفاؤل وأن ما يقدره الله سيحصل مهما كنا حذرين.
وفي هذا الشهر -أيضاً- عادت الذاكرة الشعرية تنبض بالقصيد، وتتهيأ النفس الشاعرة لمراودة الحروف والمعاني الشعرية علَّها تهطل بفيض من الشعور ومزيد من الأحاسيس.. فكانت هذه النصوص.
(2) عصر الثلثاء 3-5-1435ه
سمني ما تشاء
(1) وحتى متى.... يا مواني القلوب العتيقة.. يظل الضياء شحيحاً؟! وأيقونة المد تحبو وشيكاً؟! وتغزو قرانا جموع الجراد؟! (2) وكَسَرْتُ - عمداً - سيفيَ المصقول... لا طارقاً - مرَّ على الذاكرة.. ولا حلَّ - ذو يزن - بيننا.. فأوقد على الطين.. حتى يصير رماداً... ومنه سأخلق «رمانة المستحيل»... و«عنقاء» هذا الزمان الكئيب!! (3) وأتيتَ متشحاً نبوءات الحداد.. تغلفها مشية طازجة.. تعربد في ذاتك أحلامُها.. فتوغر صدر الزمان الدنيء.. وتوشك أن يعتريك السوادُ/ مدججاً بالثآليل.. وبالودع الساكن أمشاجنا وبالنوء يكذب: لا غيث يحمل..لا ريح تعصف.. وما تم غيث... (.......) البلاد!! (4) تثاقلت عمَّا نويت/ وكانت مجالاً... لهذا الذي سموه ليلاً/ وسميته حقلاً من الزنجبيل المطهم/ أغنية لهذا المساء الثقيل... الذي صَبَّ وابله دونما رحمة/ واحتواني - بعد لأي - سراب الذهول!! (5) سَمِّني ما تشاء: عارف/ خائف/ ناشف/ جارف/ كاشف/ رائف/ زائف/ طائف/ واقف.... كلها بدعة هذي المعاني، وهذي الأسامي.. كل ما فيها سراب!! وها هي فيروز تُنْشِدُ: «أسامينا...شو تعبوا أهالينا تلاقوها..الأسامي كلام..شو خص الكلام.. عينينا هنيِّ أسامينا»
* * *
ظهر الثلثاء 10/6
تركي ورهف.. يعودان من المدرسة!!
تعود الحياة إذا عدتم وتصفو مشاربها العلقم
فأنتم ضياء العيون الرميدات أنتم لها بلسم
بنيَّ:
ومن غيركم يُطفئُ النار إذ تضرم
ومن غيركم يُضْحِكُ الليل إذ يُظْلِمُ
ومن غيركم يُبْهِجُ النفس إذ تُكْتَم
ومن غيركم به أتسامى ولا أندم
شبابي يعود إذا «شفتكم» إلى المجد تسعون لا تسأموا
وعمري يطلَّ على عمركم ندياً
فتياً به تنعموا
أحس بكم في الحياة حياة يطول بها العمر فلتغنموا
حبيباي عادا فيا مرحبا بعودتهم تورق الأنجم
ف«تركي» ضياء الزمان الوضيء و «رهوفتي» جنة تبسم
* * *
* شاعر سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.