فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخالفات أنظمة الإقامة وعقوبتها 1-3
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2005

بناء على ما وردنا من تساؤلات حول أصول الإقامة في السعودية، وعقوبات المخالفين لأنظمتها والمتواطئين معهم، تنشر"الحياة"أنواع المخالفات وما يتبعها من عقوبات تتولى تنفيذها الجهات المعنية، بحسب ما ورد في موقع المديرية العامة للجوازات.
1- عدم المراجعة لتجديد رخصة الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهائها من دون عذر شرعي.
أ - إذا كان طالب التجديد يعمل لدى أفراد أو شركات أو مؤسسات أهلية ولا يوجد عذر شرعي لتأخره عن التجديد فيكلف بدفع رسم الإقامة مضاعفاً وفي المرة الثانية يضاعف عليه الجزاء.
ب - إذا كان طالب التجديد يعمل لدى جهة حكومية فالجهة المختصة هي المكلفة بتقديم رخص الإقامة وتجديدها لمنسوبيها الوافدين خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة وفي حالة التأخير عن ذلك يكتب للجهة الحكومية لمساءلة الموظف المختص المسؤول عن التأخير وفقاً لأنظمة العمل لدى هذه الجهات بما يقرر تأديبه ومسألته عن مثل هذه المخالفات.
2- وافد مقيم في السعودية لم يقدم متى ما طلب منه ما يثبت حمله رخصة إقامته وجميع ما قد يسأل عنه من بيانات خلال مدة إقامته في السعودية
إذا لم يقدم عذراً مقنعاً للجهة المختصة يغرم وفقاً لما يلي : -
أ- ألف ريال في المرة الأولى.
ب- ألفي ريال في المرة الثانية.
ج- ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.
3- عدم المراجعة لإلغاء أو تجديد التأشيرة خروج وعودة وخروج نهائي قبل انتهاء مدة سريان التأشيرة
أ- يغرم ألف ريال في المرة الأولى.
ب- يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.
ج- يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.
د- إذا رغب في تأشيرة جديدة تعطى له وفقاً للإجراءات المقررة نظاماً.
4- عدم الإبلاغ عن فقدان جواز السفر أو رخصة الإقامة خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة.
أ- يغرم ألف ريال في المرة الأولى.
ب- يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.
ج- يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.
5- مزاولة من يقيم بالتبعية العمل في البلاد كالزوجات أو الأبناء أو المحارم
أ- يغرم ألف ريال في المرة الأولى.
ب- يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.
ج- يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة مع الرفع للمديرية للعرض عن المخالف لوزير الداخلية للتوجيه حيال إنهاء وضع المخالف وترحيله.
6- البقاء في البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.
أ - يطبق في حق الوافد المخالف العقوبة النظامية من سجن وغرامة وترحيل.
ب - يتم تسوية وضعه للمغادرة بعد أخذ الرسوم المقررة نظاماً ومنحه تأشيرة المغادرة وتعقيب سفره.
ج - إذا كان المخالف قادماً لزيارة مقيم فيتم الرفع عنه للمديرية للعرض لوزير الداخلية عن المقيم الذي آواه بعد انتهاء صلاحية سريان التأشيرة الممنوحة له للتوجيه حيال إنهاء وضع وترحيله عن السعودية.
7- تشغيل القادم بتأشيرة زيارة
أ - إذا كانت تأشيرة الزيارة سارية المفعول يبعد الوافد عن السعودية.
ب - إذا كانت تأشيرة الزيارة منتهية الصلاحية يبعد الوافد بعد تطبيق الإجراءات النظامية.
ج - يعاقب من يقوم بتشغيل الوافد لغرض غير العمل الغرامة المالية المنصوص عليها نظاماً، وإذا كان المشغل له من الوافدين المقيمين فيتم الرفع عنه بعد تطبيق العقوبة المقررة في حقه للنظر في موضوع إنهاء وضعه وترحيله بحسب التعليمات.
8- كل من يقوم بنفسه أو يساعد شخصاً آخر في الحصول على إقامة أو تأشيرة دخول أو خروج أو يقوم بتمكين نفسه أو شخصاً آخر من العمل على أساس التدليس أو الغش أو الرشوة أو التزوير.
أ - إذا كان المخالف من الوافدين يغرم عشرة آلاف ريال أو بالسجن ثلاثة شهور أو بهما معاً مع إنهاء وضعه وإبعاده عن السعودية.
ب - إذا كان المخالف سعودي الجنسية يغرم في المرة الأولى عشرة آلاف ريال وفي المرة الثانية يغرم 15 ألف ريال مع السجن شهراً واحداً وفي المرة الثالثة يغرم 15 ألف ريال مع السجن ثلاثة أشهر ويراعى حجم المخالفة ونوعيتها عند تطبيق العقوبة.
ج - تسري هذه العقوبات على الفاعل الأصلي والشريك والمساهم.
د - تصادر المبالغ المدفوعة في جميع الأحوال.
ه - تتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص والمخالفات.
9- من يقوم بتقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة أو يفيد بأقوال كاذبة لدى أي سلطة سعودية مختصة في الداخل أو الخارج بقصد الحصول لنفسه أو لشخص آخر على سمة الدخول أو الإقامة أو أية تأشيرة رسمية.
انظر الفقرات أ - ب - ج - د - ه من المخالفة رقم 8
10- من يقوم بتزوير أو طمس أو تعديل أو تغيير في وثائق السفر الأجنبية أو تصاريح الإقامة أو ترويج مثل تلك الوثائق أو التصاريح.
يطبق بحقه ما سبق الإشارة إليه في الفقرات أ - ب - ج - د - ه من المخالفة رقم 8
11- المتاجرة ببيع تأشيرات الدخول . يطبق بحقه ما سبق الإشارة إليه في الفقرات أ - ب - ج - د - ه من المخالفة رقم 8
12- قيام مكاتب الخدمات بتأخير المعاملات وتعطيل المراجعين أو محاولة إنهاء الطلبات بطريقة غير نظامية أو التعامل مع الأجنبي عن طريق غير صاحب العمل أو مخالفته للأنظمة والتعليمات بتشغيل وافدين في المكاتب لديهم أو قبولهم لطلبات غير موقعة من أصحاب العمل أو من غير المفوضين بالتوقيع عنهم أو غير مكتملة التواقيع والتصاديق المطلوبة عليها، أو تجاوز الأعمال المصرح بالتعقيب فيها وعلى الأخص تعقيب طلبات استخراج جواز السفر السعودي أو طلبات الحصول على إقامة لمن قدم بتأشيرة دخول لغرض غير العمل، مع عدم الإخلال بأي عقوبات منصوص عليها في الأنظمة مثل نظام مكافحة التزوير ونظام مكافحة الرشوة وأنظمة الجوازات والإقامة يتخذ بحق أي مكتب خدمات مخالف ما يأتي:
أ - في المرة الأولى يوجه إنذار لمكتب الخدمات العامة بخطاب رسمي من مدير إدارة الجوازات التي يراجعها المعقب إذا كانت المخالفة لا تستدعي أكثر من ذلك.
ب - إذا تكررت المخالفة أو كانت كبيرة فيرفع لوزارة التجارة بصفتها الجهة المختصة بإصدار التصاريح لمكاتب الخدمات العامة مع اقتراح العقوبة المناسبة والمتمثلة في الإيقاف لمدة ثلاثة شهور أو ستة شهور أو سنة أو الشطب النهائي حسب تكرار المخالفة وحجمها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.