أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استياء مصري من قرار «يونيسكو» تكريم متهم بالإرهاب
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2018

لاحت في الأفق بوادر أزمة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو» بسبب تلقي القاهرة معلومات عن عزم المنظمة على منح المصور المصري محمود أبوزيد، المعروف ب»شوكان»، جائزتها لحرية الصحافة للعام الجاري، علماً أن شوكان يواجه تهماً جنائية بينها «الإرهاب».
وأسفت وزارة الخارجية المصرية ل»تورط منظمة بمكانة يونيسكو بتكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، منها القتل العمد والشروع في القتل والتعدي على الشرطة والمواطنين وإحراق وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة». واعتبرت أن منظمات غير حكومية مرتبطة بدولة قطر دفعت في اتجاه منح شوكان تلك الجائزة.
وجائزة «يونيسكو» العالمية لحرية الصحافة أنشئت عام 1997، وتمنح لشخص أو منظمة أو مؤسسة قدمت مساهمة متميزة في الدفاع عن حرية الصحافة. وسيعلن اسم الفائز بها هذه السنة في حفلة تنظم في أكرا عاصمة غانا في 3 أيار (مايو) المقبل، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار. وتختار لجنة تحكيم مستقلة تضم 14 عضواً يعيّنهم المدير العام ل»يونيسكو» الفائز بالجائزة مِن بين مَن ترشحهم منظمات غير حكومية تعمل في مجال حرية الصحافة والدول الأعضاء في المنظمة، وأغلق باب الترشح لنيل الجائزة في 15 شباط (فبراير) الماضي.
وقال الناطق باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد، في بيان أمس، إن اتصالات الوزارة المستمرة تشير إلى أن ترشيح المتهم شوكان لجائزة «حرية الصحافة» جاء «بدافع من عدد من المنظمات غير الحكومية، بينها منظمات تحركها دولة قطر المعروفة بمساندتها لجماعة الإخوان الإرهابية ومحاولتها المستمرة الدفاع عن تلك الجماعة».
وأضاف: «من غير المقبول أن تقع منظمة يونيسكو أسيرة لفخ التسييس والمحاباة والتورط بتنفيذ أجندة دول بعينها، والانجراف بعيداً عن ولايتها ورسالتها السامية كونها الواجهة الحضارية والنافذة الثقافية للعالم أجمع».
وشوكان مصور صحافي أوقف في آب (أغسطس) 2013 خلال فض اعتصام جماعة «الإخوان المسلمين»، في ميداني «رابعة العدوية» و»النهضة». وتولت مؤسسات حقوقية الدفاع عنه بعدما وجهت النيابة العامة إليه تهم «القتل العمد والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون والتجمهر» ضمن قضية «فض اعتصام رابعة» المتهم فيها 739 شخصاً من بينهم مرشد جماعة «الإخوان» محمد بديع وعدد من قيادات الجماعة. وتواصل محكمة جنايات القاهرة غداً جلسات محاكمة شوكان والمتهمين في القضية.
وذكر الناطق باسم الخارجية المصرية إن الوزارة كلّفت مندوب مصر الدائم لدى «يونيسكو» في باريس بتسليم أمانة المنظمة ملفاً كاملاً حول الاتهامات المنسوبة إلى شوكان، وهي تُهم «ذات طابع جنائي بحت، ليس لها أي دافع سياسي بعكس ما يدعي بعضهم، ولا تمت بصلة إلى ممارسته مهنة الصحافة أو حرية التعبير، بل هي أبعد ما تكون عما يجب أن يتحلى به أي صحافي حر وشريف يحترم مهنته».
وأضاف أبوزيد: «هذا المشهد المؤسف يعيد إلى الأذهان ما سبق أن أثير حول تسييس يونيسكو». ولفت إلى البيان الصادر عن وزير التعليم العالي مندوب مصر الدائم لدي «يونيسكو» في 9 نيسان (أبريل) الجاري، والذي حذر من إقحام المنظمة في موضوعات وقضايا سياسية تتنافى مع المبادئ والمقاصد التي أنشئت من أجلها، خصوصاً في ظل التساؤلات المتزايدة حول طبيعة التعاون القائم بين أمانة المنظمة وكيانات غير حكومية بعضها مدرج على قوائم المنظمات الإرهابية، من دون موافقة الدول الأعضاء والتدقيق في هوية هذه الكيانات. وأشار الناطق المصري إلى أن «هذه التطورات تذكر بما شهدته عملية انتخاب المدير العام لمنظمة يونيسكو في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، من ممارسات لا تليق باسم ومكانة منظمة أممية تتخذ مبادئ التربية والعلوم والثقافة منهجاً وسبيلاً». ونبه إلى إن منح «المتهم شوكان الجائزة الدولية لحرية الصحافة، يمثل استخفافاً بدولة القانون وما يتم اتخاذه من إجراءات قضائية ضد متهم بجرائم جنائية محضة». واستدرك: «لن يكون أمام مصر بدورها وثقلها الحضاري والثقافي، إلا أن تدقق في ما هو مطروح من اقتراحات وأفكار لإصلاح آليات العمل في المنظمة». وزاد أن «يونيسكو تحتاج مراجعة شاملة وجدية لأساليب عملها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.