الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخوخة مرت من هنا والأعضاء الداخلية أولى الضحايا
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2018

مع تقدم العمر وشتائه تتجعّد البشرة ويبيض الشعر ويحصل الصلع وتصفرّ الأسنان وتتساقط، وتغور العينان ويخفت النظر وتكبر الأذنان وتقصر القامة ويبرز الكرش، وغير ذلك من التغيرات.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ماذا في شأن الأعضاء الداخلية؟ ينشغل البال بشيخوخة المظهر، لكن نادراً ما نكترث بالتبدلات الطارئة التي تصيب الأعضاء الداخلية، فهي أيضاً تشيخ وتحصل فيها تغيرات تبدأ في أوقات مختلفة من العمر، وتتباين من شخص إلى آخر ومن مجتمع إلى آخر.
هنا عرض لرحلة الشيخوخة في أهم الأعضاء الداخلية للجسم:
- الرئتان، تبدأ الشيخوخة في خلايا الرئتين في أواخر العشرينات من العمر، لكن عوارضها الحقيقية لا تظهر بشكل واضح إلا بحلول العقد السادس أو السابع من العمر.
- القلب، تزحف الشيخوخة إلى القلب في العقد الرابع، وتبرز معالمها أكثر فأكثر مع التقدم في العمر، من هنا زيادة احتمال الإصابة بالأزمات القلبية.
- الدماغ، تحل الشيخوخة على الدماغ اعتباراً من نهاية العشرينات أو في أوائل الثلاثينات، إذ يتراجع عدد الخلايا العصبية الدماغية تدريجياً وبوتيرة بطيئة نسبياً حتى بلوغ الثمانينات. كما يتراجع مستوى النواقل العصبية التي تتولى عملية التواصل بين مراكز المخ المختلفة، ما يترك تداعيات على الوظائف العقلية، خصوصاً على صعيد الذاكرة والتفكير والتعلم.
- الكبد، وهو العضو الوحيد في الجسم الذي يستطيع الصمود أمام الشيخوخة، التي تهاجم خلايا الكبد في سن السبعين وما فوق فتبدأ وظائفه بالتراجع لكنها تظل كافية لمواصلة الحياة.
- المعدة والأمعاء، وتبدأ الشيخوخة فيهما اعتباراً من الخامسة والخمسين، والشيء البارز الذي يحصل في الأمعاء هو تبدّل في البنية الميكروبية، إذ يبدأ العد التنازلي للبكتيريا المفيدة، خصوصاً في الأمعاء الغليظة، ما يزيد من احتمالات الإصابة ببعض المشاكل الهضمية.
- الكليتان، وتجد الشيخوخة طريقها إليهما في أواخر العقد الرابع، إذ تضعف قدرة وحدات الترشيح المتخصصة فيهما على تصفية المواد وإزالة النفايات والسموم.
- العضلات، وتتسلل الشيخوخة إليها اعتباراً من سن الخامسة والثلاثين، إذ تطغى عملية الهدم على عملية البناء ما يعرّض لفقدان الكتلة العضلية بنسبة تراوح من نصف إلى إثنين في المئة سنوياً، وتؤدي هذه الخسارة في الكتلة العضلية مع مرور الوقت إلى ضياع القوة العضلية فيصبح الشخص معرضاً أكثر لمشاكل السقوط والإصابة بالكسور. وتعتبر خسارة الكتلة العضلية من أكبر التحديات التي يواجهها المتقدمون في السن.
- العظام والمفاصل. وتبدأ الشيخوخة في النسيج العظمي في منتصف الأربعينات، إذ تتراجع الكثافة العظمية رويداً رويداً ما يجعل العظام هشة طرية وقابلة للكسر بسهولة. أما المفاصل فتشهد تراجعاً في المادة الزيتية المسؤولة عن تسهيل حركتها بدءاً من سن الأربعين، ويؤدي هذا الأمر إلى احتكاك أجزاء المفصل ببعضها بعضاً فيحدث مرض الخشونة الذي يشاهد لدى النساء أكثر من الرجال.
- المثانة، وتبدأ الشيخوخة فيها في وقت متأخر نسبياً، أي في العقد السادس، وتتسبب في تراجع سعة المثانة إلى مقدار النصف عما كانت عليه في سنوات الشباب، ولهذا يزداد عدد مرات التبول وتظهر صعوبات على صعيد القدرة على التحكّم بعملية التبوّل.
- الجهاز التناسلي، وتتراجع الخصوبة عند النساء اعتباراً من الخامسة والثلاثين، إذ يتدهور عدد البويضات وتغدو بطانة الرحم أكثر رقة. أما الخصوبة عند الرجال فتشهد تراجعاً اعتباراً من سن الأربعين، إذ ينخفض عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها.
- الشرايين التي تجلب الدم إلى مختلف الأعضاء محملاً بالهواء والماء والغذاء، لا تسلم من مخالب الشيخوخة، فالتقدم في السن يؤدي إلى إصابتها بالتصلب والقساوة نتيجة تراكم والتصاق بعض الدهون والبروتينات الشحمية على بطانتها الداخلية، فتتحول الشرايين من أنابيب لينة وطرية ومطواعة، إلى أنابيب قاسية، ما ينعكس سلباً على الأعضاء التي تتغذى عليها، فأي تباطؤ أو توقف في تدفق الدم في شريان ما يمكن أن يشكل خطورة فعلية على العضو أو النسيج الذي يموله هذا الشريان.
إن إصابة الشرايين بالقساوة تعرّض الأعضاء الداخلية لاضطرابات ومضاعفات ربما تعجل من استحقاق إصابتها بالشيخوخة، من هنا يجب أن نولي الاهتمام بالشرايين باكراً ما أمكن لإبعاد العوامل التي تعجّل بإصابتها بالتصلّب، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم وارتفاع ضغط الدم والتدخين بكل أشكاله، والوزن الزائد وقلة الحركة والشدة النفسية والداء السكري.
تبقى كلمة أخيرة، وهي أن البناء الهرموني يختلف بين النساء والرجال، وهو يؤثر على وتيرة الشيخوخة التي تكون أسرع عند المرأة منها عند الرجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.