«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعد عرابي في معرض بيروتي
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2017

انطلق معرضٌ استعاديٌّ للرسام والناقد أسعد عرابي بعنوان «إطفاء الجمر في الصقيع» (غاليري أيّام - بيروت)، على أن يستمر حتى منتصف الشهر المقبل. ويأتي هذا المعرض بمثابة احتفال بالذكرى العاشرة لبداية التعاون مع «غاليري أيام» بمعارضها بين دبي وبيروت ودمشق وجدة والقاهرة ولندن وباريس. تتعقب لوحات المعرض نماذج أسلوبية متباعدة، تجمعها حساسية مشرقية متمايزة ترتبط غالباً بمحنة المدن العريقة ما بين دمشق وصيدا، على رغم استقرار عرابي أربعين عاماً في باريس. يحفل المعرض بكثافة المراحل السابقة واللاحقة على غرار: استرجاع ملحمة المشاهد الحضرية في المدينة القديمة المسكونة بالأساطير والمجتمع الحلمي الملغز والأبديّ في «سيزيفيّته» و تعارض - وخصوبة - الإقامة بين عائلة والدته في دمشق وعائلة والده في صيدا، أي ما بين حواري الأولى المغلقة وشموس مرفأ الثانية ونورانيتها المتوسطية. وتبرز في المعرض موسيقيّة التكوين ورفع الحدود بين التشخيص التعبيري والتجريد، وصلت ذروتها في المعرض من خلال الموضوع الأثير المرتبط بالقصيد والتلحين الصوفي للثلاثي: السنباطي وأم كلثوم و أحمد شوقي، والتخت الشرقي وعلى رأسه محمد القصبجي، رموز فترة «النهضة العربية».
ويضم المعرض «تحية إلى موريس بيجار» (2009) ويمثّل التحول من الموسيقى إلى الرقص والأجساد العارية من الأقنعة والأردية السوداء التقليدية. ثمّ التجريد الغنائي الأول في الثمانينات، بحيث تعانق الصالة مقتنيات عديدة منه (معارض في باريس وأوروبا سابقة على العقد المذكور ولكنها ممثلة في المعرض). التحول التدريجي من جديد إلى التجريد ذي الأصول الموسيقية، من دون التخلي عن طوبوغرافية التكوين الحضري. ثم العودة إلى موضوع «الساكن والمسكون» مع المحنة السورية، بحيث يعانق المعرض ثلاث لوحات أخيرة منه ختمت هذه الجولة من شريحة العشر سنوات. أما عنوان المعرض الاستعادي الراهن «إطفاء الجمر في الصقيع» فيختزل المشترك في كل تلك المراحل، ويحتوي بيان المعرض على إضاءات نقدية لتفاصيل هذه المسيرة. ولنا عودة إلى المعرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.