القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثر رفع أسعار الفائدة على السلع والخدمات
نشر في البلاد يوم 07 - 02 - 2023

لاحظنا للمرة الثامنة على التوالي تم رفع الفائدة من قبل الفدرالي الامريكي مما دفع البنوك المركزية في دول العالم الى أن ترفع اسعار الفائدة تماشياً مع امريكا، وهدف الفدرالي من رفع الفائدة سحب السيولة النقدية من الاسواق وتقليل اقبال المستهلك على الشراء مما يعني تراجع الانفاق الاستهلاكي وبالتالي ابطاء النشاط الاقتصادي ومن ثم خفض التضخم. ومع ارتباط عملات عديدة من الدول بالدولار الامريكي فلن يقف تأثير رفع الاحتياطي الفدرالي سعر الفائدة على المواطن الامريكي والاقتصاد الامريكي فقط، فالسوق تشمل اثاره العديد من الدول وفي مقدمتها الدول النامية وسيكون لها تبعات على حياة كل فرد منا، ومن هذه التبعات ما يلي:
1 – ان ارتفاع اسعار الفائدة سوف يكون له تأثير كبير في رفع اسعار السلع والخدمات وبالتالي على المستهلك النهائي وكذلك على اقساط القروض والاستثمارات عموماً.
2 – انخفاض الانفاق الاستهلاكي
تقل طلبات المستهلكين واحجامهم عن الشراء وخاصة السلع الكمالية والترفيهية فتقل مشتريات المستهلك سواء نقداً اوعن طريق البطاقات الائتمانية.
3 – انخفاض الاسعار
بسبب انخفاض الطلب سيؤدي ذلك الى انخفاض في اسعار بعض السلع ومن ضمنها الملابس والمواد الغذائية.
4 – ارتفاع نسبة التوفير
ارتفاع اسعار الفائدة يؤهل البنوك لدفع اسعار فائدة اعلى على ودائع العملاء مما يشجع على الادخار.
5 – انخفاض ارباح الاسهم
يؤدي ارتفاع اسعار الفائدة الى خفض الاستهلاك وبالتالي انخفاض مبيعات وارباح الشركات مما قد يؤدي الى انخفاض في اسعار الاسهم.
6 – انخفاض في الاستثمارات
يؤدي ارتفاع اسعار الفائدة الى خفض استثمارات الشركات وتقليص انتاجها ومن ثم تباطوء في النمو.
إن رفع سعر الفائدة سيؤدي الى تجفيف التدفقات النقدية في الاقتصاد وتخفيض معدلات التضخم ولكن في الوقت نفسه يرفع مستوى تكلفة المعيشة وتكلفة الاستحواذ على الاصول الثمينة اوعلى الاصول بعيدة المدى كالعقار حيث ان أسعار العقار ستتجه للارتفاع نتيجة قلة الطلب رغم توفر العرض وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض او توفير القيمة المالية للاصول ذات المبالغ الكبيرة. ولو نظرنا لتأثيرها على الاسواق المالية فإن رفع الفائدة اثر سلباً على الاسواق المالية وخاصة سوق الاسهم فانخفضت كثيراً بسبب توجه المستثمرين لسحب سيولتهم ووضعها في الملاذ الامن.
وبصفة عامة ممكن ان نلخص الاثار الى سلبية تتفوق على الاثار الايجابية حيث حجم الاثر يعتمد على قوة الاقتصاد ووجود قوة انتاجية كالتوسع الانتاجي وعدم اقتصاره على القوة المالية فمن اجل تقليل الاثار السلبية يجب ان تعتمد اي دولة على رفع انتاجيتها وبالتالي رفع مستوى الدخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.