بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في البلاد يوم 15 - 10 - 2021

قاد شغف البحث والابتكار مجموعة من شباب وفتيات الوطن إلى إبداعات في مجالات مختلفة، استطاعت أن تحقق أصداء عالمية وتتصدر أخبار التكنولوجيا، ومن انتزاع المراكز الأولى في مسابقات مختلفة وهو ما يعكس ما تبذله السعودية من جهود لدعم المخترعين والموهوبين من شباب الوطن وما يملكه هؤلاء الشباب من إبداع وقدرة على المنافسة وإلهام العالم.
البداية مع الطالب مؤيد خياط في كلية علوم وهندسة الحاسب في جامعة جدة الذي نجح في ابتكار خوارزمية ذكاء اصطناعي تساعد على الهبوط الاضطراري الآمن للطائرة من دون طيار وتصدر بذلك أخبار التكنولوجيا في أكثر من 60 صحيفة عالمية. وتم تكريمه من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج ومدير جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان.
وعن فكرة الإختراع والتعرف إلى فكرة اختراع لخوارزمية الذكاء الإصطناعي والهبوط الاضطراري والآمن لطائرات من دون طيار ، يوضح خياط بقوله: الفكرة جاءت بسبب المعاناة من تعطل رحلات التصوير الجوي التي كنت أقوم بها بالطائرات من دون طيار؛ جراء الرياح واصطدامها بالطيور وغير ذلك. والاختراع عبارة عن شيفرة برمجية تتضمن خوارزمية مبرمجة خصيصاً للطائرات من دون طيار للاستخدام الترفيهي والتجاري، تقدم هذه الشيفرة حماية من تعطل المحركات المفاجئ والتعامل مع اتزان الطائرة والهبوط بشكل آمن حتى في أصعب الظروف.
وبدون أدنى شك سيحد الاختراع من مشاكل الطيران ويسهم في السلامة الجوية وبنسبة 70 % من مشاكل السقوط تحديداً، نتكلم اليوم عن حاجة عالمية لأنظمة السلامة الجوية في الطائرات من دون طيار بحكم أنه يمكن لأي شخص استخدامها للأغراض الترفيهية والتجارية.
وعن الأصداء التي نالها الاختراع بشكل رسمي محلياً وعالمياً قال: الاختراع تم تداوله بشكل واسع، وفور انتشار الخبر قدمت شركة صينية عرضاً تتجاوز قيمته 30 ألف دولار أمريكي للخوارزمية والشيفرة البرمجية. ولكن قمت بالرفض لأن كلي ثقة بأنه من الأجدر بنا أن ندعم الصناعة المحلية وأن نطبق هذه الخوارزمية لدينا محلياً في مجال تأمين الطائرات المسيرة من دون طيار. ومن جانب اخر الشباب السعودي عموماً شباب مبدع، وهنا في السعودية، الشباب لا تنقصه الموارد ولا ينقصه العقل ولا تنقصه مصادر التعلم، ولكن تنقصه فقط رغبة مُلحة للابتكار والتفكير خارج الصندوق. وعن الطموحات المستقبلية يقول خياط: طموحاتنا المستقبلية بإذن الله هي في مجال الدفاع الجوي، بحيث نكون قادرين على صناعة منظومة كاملة متخصصة للتصدي للطائرات من دون طيار بجميع أنواعها سواء كانت عسكرية أو ترفيهية أو الخاصة بالتطبيقات الصناعية لحماية المنشآت الحساسة ضد الدرونز.
طوق ذوي الاعاقة
سارة الجبيلان طالبة ابتكرت طوقا يساعد على تشخيص حالات ذوي الإعاقة الفكرية والحالة الصحية والنفسية ، ممن يعانون صعوبة في الحديث ومشكلات في النطق، والذين يصعب عليهم توصيل رغباتهم وما يشعرون به بسهوله للأفراد المحيطين بهم بشكل كاف. وقالت الجبيلان: إن الاختراع عبارة عن طوق يوضع على رأس ذوي الإعاقة الفكرية ، مزود بحساسات يستشعر الإشارات العصبية ويرسلها لاسلكيا عبر تطبيق مثبت على الهاتف النقال، وعندها تترجم هذه الإشارات للغة مفهومة يستطيع الفرد بها معرفة الحالة الصحية والنفسية ومتابعتها باستمرار في زمن وجيز وكفاءة عالية.
وأن فكرة الإبتكار جاءت عندما اطلعت وتعمقت في عالم التقنية، وتحديدا عالم « الربوت» فوجدت أنه بإمكاننا أن نتحكم في الربوت بواسطة دماغه فقط، كما تعمقت في سلسلة البحوث العلمية التي تستهدف فئة ذوي الإعاقة الفكرية بدرجاتها ومن ربط الموضوعين معا استوحت فكرة الابتكار.
وعن تمثيلها المملكة في البرنامج الإقليمي لليونسكو: تقول الجبيلان: طرح المنظمة برنامجا إقليميا تأهيليا في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية يختصه ب « الوصم والتميز» وأعلنت مؤسسة « موهبة» عن البرنامج، فتقدمت وتم قبولي واختياري لتمثيل المملكة في البرنامج ضمن وفد يمثل رابطة « موهبة» التابع للمؤسسة وللمملكة ، وكانت مدة البرنامج نحو شهر، وكانت المخرجات مرضية جدا، ولكنني ما زلت أحلم بتمثيل المملكة في محافل دولية وعالمية أكبر. ومن جانب اخر تقول الجبيلان : أنصح كل شباب الوطن بالبحث عن الابتكار وتقديم كل ماهو جديد ويخدم الوطن، فالابتكار ليس مجرد فكرة على حبر وورق فقط، بل هم شغف وإلهام وموهبة تمكنك من فعل شيء خارج الصندوق والمألوف وأن تخالف المعتاد لكن بطريقة مميزة، فالإبتكار هو إما خلق فكرة جديدة وإما إضافة جديدة لسلسلة أفكار سابقة. كما أن المملكة توفر بيئة خصبة للابتكار والمبتكرين، فهناك حاضنات ومشاريع ومؤسسات قدمت مبادرات عديدة لتبني الابتكارات والمشاريع الناشئة، وينقصها فقط الدعم الإعلامي ، ونتمنى من الإعلام أن يسلط الضوء على المشاريع الصغيرة، وأن يأخذها بعين الاعتبار والاهتمام، فعادة المشاريع الصغيرة ستصبح عالمية في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.