فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعشق « قلعة الكؤوس» بالوراثة
المنتج والمخرج ممدوح سالم.. مؤسس أول مهرجان سينمائي سعودي ل البلاد:
نشر في البلاد يوم 30 - 07 - 2021

مسرح جامعة الملك عبدالعزيز، وكالعادة شكل البداية الحقيقية لمشواره مع الفن، مثله مثل الكثيرين من النجوم. إنه المخرج والمنتج ممدوح سالم.. مؤسس أول مهرجان سينمائي سعودي. ذلك الحدث العلامة في مسيرة السينما السعودية الذي يعود إلى عام 2005.
ممدوح سالم الحاصل على بكالوريوس علوم كمبيوتر من جامعة الملك عبدالعزيز، وأيضا ماجستير في إدارة الجودة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في الإسكندرية.
انخرط في الفن منذ عام 1995 من خلال مسرح الجامعة، ثم التحق بجمعية الثقافة والفنون بجدة، وحصل على دورة الفنون المسرحية، وكوَّن فرقة باسم (فرقة الرواد للمسرح الشامل) وذلك في عام 2000، وقد اهتمت بمسرح الطفل وشاركت في عدد من المهرجانات المسرحية والسياحية، وبعد ذلك تحولت الفرقة إلى مؤسسة إنتاج فنية باسم (رواد ميديا) وذلك في عام 2005، ونظم من خلالها أول مهرجان سينمائي سعودي، وأشرف عليه. يبلغ رصيده الفني (27) عملا مسرحيا، و(24) مشاركة تلفزيونية (برامج ودراما)، وعددا من المشاركات السينمائية الدولية، كان أول أعماله التلفزيونية مسلسل ( البيت الكبير) عام 1997 مع الفنان خالد الحربي. واختير ممدوح سالم ضمن 9 سعوديين في قائمة ال 100 شخصية الأكثر تأثيرا في السينما العربية عام 2019. وعندما عاودت دور السينما في المملكة فتح أبوابها للجمهور عمل ممدوح في مجال توزيع الأفلام العالمية مُركزا على الأفلام الكرتونية.
ممدوح سالم مثَّل المملكة في الأيام الثقافية السعودية بعدة دول؛ منها مصر وروسيا والهند وماليزيا.
ممدوح سالم يحل ضيفا على " البلاد" عبر" فرفشة" للحديث عن ممدوح الإنسان والفنان.
قلعة الكؤوس
ماهو الفريق الذي تشجعه من بين الأندية السعودية؟ ولماذا؟
– الأهلي، فهو الفريق المفضل بالوراثة العائلية؛ حيث وجدت أعمامي وإخوتي جميعهم من مشجعي الأهلي" قلعة الكؤوس".
حاولت أن أكون طيارا
لو لم تكن منتجا ومخرجا .. ماذا كنت تتمنى؟
– كنت أتمنى أن أكون كابتن طيار؛ كوني أحب السفر كثيرا، وكانت لي محاولة سابقا في هذا المجال، ولكن لم تكتمل.
عيني على 4 أندية
خصخصة الأندية الرياضية باتت قريبة.. فلو قدر لك شراء ناد.. فأي الأندية ستختار؟
– سأختار نادي ريال مدريد أو برشلونة، أما على مستوى الأندية المحلية فسأختار نادي الأهلي أو الهلال.
تعادل الفوز والخسارة
يقولون:" الكرة فوز وخسارة".. لم لا يقولون: وتعادل أيضًا؟
– تقريبا هذه الجملة دارجة بين الناس، فهناك تعادل بطعم الفوز، وتعادل بطعم الخسارة.
لن أجيب
يقولون: إن الأسماء تحاكي مسمياتها.. هل ترى أن اسمك يحاكيك؟
– أتوقع أن يحكم الناس على هذا الأمر، واسمي ممدوح بمعنى المدح أو المديح، وبالتالي هذا السؤال يجيب عليه الآخرون أكثر مني.
لن أعتزل
جاءتك فرصة للعب في صفوف المنتخب البرازيلي في كأس العالم.. تعتزل بعدها أو تحترف لثلاث سنوات في فريق عالمي.. أيهما تفضل؟
– إذا كانت فرصة اللعب بمنتخب ريال مدريد بالتأكيد لن أعتزل.
سؤال صعب
مباراة تجمع أصدقاء ميسي وكريستيانو رونالدو.. ودعيت من الاثنين.. أي منهما تلبي دعوته؟
– في الحقيقة هو سؤال صعب، فكلاهما لاعبان من الطراز الثقيل، وسأحاول أن ألبي دعوة الاثنين.
حظيت بهذا الشرف
رشحت لمهمة خارجية، تمثل فيها وطنك.. ما نوع المهمة التي تريدها؟
– الحمدلله قد تم ترشيحي لعدة مهام بالفعل، بداية مثلت المملكة في الفن والسينما في الأسابيع الثقافية السعودية خارج المملكة، في عدة دول؛ منها مصر وروسيا والهند وماليزيا. ودول كثيرة، ومثلت المملكة بمهنتي كمخرج سينمائي.
لا مشكلة
هل تقبل أن ترتبط بشريكة حياة تخالفك الميول؟
– لا يوجد مانع ..هي مجرد ميول فهناك أذواق في اللبس والأكل وغيرها لا نستطيع فيها فرض رأينا، وبالتالي ليست هناك مشكلة في اختلاف الميول.
في حسابك في تويتر.. لو طلب منك بائع متابعين مبلغًا ما لزيادة عدد متابعيك بمتابعين حقيقيين.. هل تدفع له؟
– بالتأكيد، لن أدفع.
ليست رياضة فقط
يقولون: للخسارة أب وللفوز ألف أب.. هل هذا في الرياضة فقط؟
– لا .. ليس فقط في الرياضة، بل في الحياة بشكل عام وفي العمل أيضا، فهي مقولة تنطبق على أمور عديدة.
لا أتابع بشكل منتظم
هل لك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وماهي.. وهل تتابعها بشكل منتظم؟
– بالطبع، لدي حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك وانستغرام وتويتر وسناب شات" لكنني غير متابع بشكل منتظم، وإن كان توتير أكثر الحسابات التي أحاول متابعتها بشكل منتظم.
من يتجاوز
من هو المتابع الذي تكتفي في الرد عليه ب " بلوك"؟ ومن الذي تهتم بالكتابة إليه؟
– إذا كان هناك شخص ما قد أساء لي، سأقوم بعمل بلوك فورا. أما الشخص الذي أهتم بالكتابة إليه فهو من يكتب معلومات أو تعليقات مفيدة. فبالتأكيد سأهتم بالكتابه له.
في الحياة.. إذا طلب منك الاعتذار.. فلمن ستعتذر؟
– سأعتذر لأي شخص أخطأت في حقه.
ندمت على المشروع
شيء فعلته وندمت عليه.. ماهو؟
– ممكن في مجال العمل، عندما دخلت مشروعا ما، ثم ندمت عليه.
من هو كاتم أسرارك؟
– نفسي كاتمة أسراري.
الإمارات ومصر
أكثر بلد تحب زيارته.. ومن هو رفيقك المفضل في السفر؟
– أكثر دولتين أحب زيارتهما" الإمارات ومصر" وليس هناك رفيق مفضل أسافر معه بالتحديد.. فأحيانا أسافر وحدي وحينا آخر مع الأصدقاء، فهي حسب الظروف والارتباطات الشخصية والعملية.
من هو صاحب الفضل عليك في مسيرة نجاحك؟
– صاحب الفضل، هما والداي، ومن ثم أي شخص قدم لي نصيحة سواء كان قريبا أو صديقا.. وأقدم لهم الشكر والامتنان.
متعب وصعب
هل أنت مع دخول أحد أبنائك نفس مجال تخصصك؟
– لا أحبذ كثيرا هذه الفكرة، فمجالي متعب ومرهق، وإن كان ابنتي الكبرى بدت عليها بوادر فنية في بعض الأفلام القصيرة، لكن لا تعتبر إلى الآن الميول مئة في المئة.
تجربة مريرة
ماهي أقسى تجربة مررت بها؟
– أقسى تجربة وقعت لي، كانت في مهرجان جدة للأفلام، ومهرجان جدة السينمائي الذي قدمت به 3 دورات وفي الدورة الرابعة التي كانت في عام 2009 ألغي المهرجان قبل الافتتاح فكانت بالنسبة لي تجربة مريرة وقاسية، وبالفعل احتجت فترة طويلة للخروج من هذه التجربة.
أقرأ 40 الشقيرى
ما آخر كتاب قرأته ؟ وهل كان ورقيًا أم الكترونيًا؟
– غالبًا أحاول أن أقرأ الكتب بشكل سريع بعد تصفحها ورقيًا، والآن أقرأ كتاب" أربعون" لأحمد الشقيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.